11المميز لديناأخبار وتغطياتتغطيات

موسم #صرام_التمور في #محافظة_الأحساء رصد انطباعات

تنفيذ أ. عيسى السهلي

موسم #صرام_التمور في #محافظة_الأحساء رصد انطباعات  مهرجان الأحساء للتمور يُعد مهرجان التمور من أهم المهرجانات الثقافية والتجارية في المملكة العربية السعودية، حيث يُقام سنويًا في مدينة الأحساء، شرقي البلاد. ويُهدف المهرجان إلى إبراز مكانة تمور الأحساء العريقة.

من أجمل وأبهى وأسعد المواسم الاحتفالية التي تقدمها الأحساء: «موسم صرام الأحساء»؛ الذي افتتحه سمو محافظ الأحساء الأمير سعود بن طلال، ويحرص شخصياً على دعمه ورعايته لما له من رمزية مرتبطة بهوية المحافظة وارتباط تاريخي بزراعة التمور، وهو ارتباط لم يقتصر على محافظة الأحساء وحدها بل تعداها لجميع مناطق المملكة والدول المجاورة، فالأحساء كانت وما زالت وستبقى واحة النخيل الوارفة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والموسم الذي يقام بتنفيذ وتمكين من المركز الوطني للنخيل والتمور وبإشراف وتنظيم أمانة الأحساء يأتي في إطار دعم وتمكين المزارعين، مما يسهم في دعم وتنمية قطاع زراعة التمور، فلهذا القطاع مساحة مهمة من اقتصاد المملكة قديماً وحديثاً، ناهيك عن الارتباط الثقافي للنخيل والتمور بهوية الإنسان السعودي، لذلك جاء الموسم مصحوبا بأجواء تراثية وثقافية ترفيهية تحتفي بحصاد التمور وترمز لقيمته في وجدان إنسان المنطقة والشعب السعودي عامة.

يذكر أن الأحساء تُعتبر موطن تمور “الخلاص”، وهو من أجود أنواع التمور في السعودية، ويتميز بمذاقه الحلو ونكهته الفريدة، ويليه نوع يُسمى “الشيشي” المميز بشكله وطعمه، فيما تتفرد تمور “الرزيز” عن غيرها من حيث الشكل والطعم، وهي الأشهر في الأحساء قديماً، ومن أفضل أنواع التمور وأغناها غذائياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى