علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف على أكبر بركان في العالم

يُعتبر بركان مونا لوا ؛ الذي يقع في جزيرة هاواي أكبر بركانٍ نشطٍ في العالم؛ تعرف على أكبر بركان في العالم حيث يصل ارتفاع الجزء الواقع فوق مستوى سطح البحر منه إلى حوالي 4كم، أما الجزء الذي يقع تحت الماء فيبلغ ارتفاعه حوالي 5كم، ويتجذَّر البركان تحت قاع البحر بحوالي 8كم على شكل جبلٍ معكوس؛ ليصل بذلك مجموع طول البركان من قاعدته حتى قمته إلى حوالي 17كم، ويحتل بركان ماونا لوا في مساحته نصف مساحة جزيرة هاواي، وقد بدأ تكوينه منذ مليون سنةٍ مضت شهد خلالها عدّة ثورانات، كان آخرها في عام 1984م؛ إذ تدفّقت منه الحمم البركانيّة حتى وصلت مسافة 6.5كم عن بلدة هيلو .
تعرف على أكبر بركان في العالم -صحيفة هتون الدولية

هذا البركان واحد من خمسة براكين موجودة في جزيرة هاواي على المحيط الهادي، وهو أكبرهم من حيث الكتلة والحجم، ويقال بأنه أكبر بركان على وجه الأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
تعرف على أكبر بركان في العالم -صحيفة هتون الدولية

حجم البركان يقدر بـ18000 ميل مكعب، واسمه يعني “الجبل الطويل” إذ تبلغ قمته 37 مترا، ومعروف عن حممه البركانية أنها شديدة السيولة، ومع أنه يرجح ظهوره لأول مرة منذ 700 ألف سنة إلا أن صخوره لم تتمدد منذ 200 ألف سنة.
تعرف على أكبر بركان في العالم -صحيفة هتون الدولية

شهد بُركان مونا لوا عدّة ثورانات مُتكررة خلال الثلاثة آلاف عامٍ الماضية، وبمعدّل ثورانٍ واحد لكلِّ 6 سنوات، كما شهد البركان 33 ثوراناً مُنذ عام 1843م؛ أي بمُعدّل ثورانٍ واحد لكلِّ خمس سنوات لوحظ أنّها بدأت جميعها في القمّة واستمر نصفها فيها، أما النصف الآخر من الحمم البركانيّة المُندفعة من البُركان، والتي يبلغ عددها 17 ثوراناً بدأت من القمّة واستمرّت بالتدفّق من فتحات التهوية، وأيّة مناطق أخرى مُتصدّعة مما أدى لتغطية الحمم لمنطقة واسعة من سفح البُركان؛
تعرف على أكبر بركان في العالم -صحيفة هتون الدولية

أمّا الحمم البركانيّة المُتدفّقة من الصدع الواقع شمال شرق مونا لوا في الأعوام 1855م و1880م فقد غطّت مساحة واسعة من الأراضي التي تتبع لمدينة هيلو في الوقت الحالي، إلاّ أنها لم تستطع بلوغ المحيط. انفجر بُركان مونا لوا 15 مرّة مُنذ عام 1900م، تفاوتت في المُدّة التي استمر ثوران البُركان فيها بين ساعاتٍ قليلة حتى 145 يوماً، كما شهد البُركان انفجاران آخران بعدها، الأوّل كان في عام 1975 م حيث انفجر البُركان وثار لمُدّة يوم واحد فقط، والثاني في عام 1984م انفجر البُركان حينها وثار لمدّة 3 أسابيع،وتجدر الإشارة إلى أن الخرائط الجيولوجيّة الخاصّة بمونا لوا قد أظهرت بأنّ تدفّقات الحمم الجديدة ساهمت بتغطية سطح البركان، بنسبة 14% في المئة خلال 150 سنةً مضت، أي بمساحةٍ تُقدّر بحوالي 714 كيلومتراً مُربّعاً.
تعرف على أكبر بركان في العالم -صحيفة هتون الدولية

عُرفت انفجارات بُركان مونا لوا تاريخيّاً بتدفّقاتها الكبيرة، والتي استطاعت بلوغ مسافاتٍ بعيدة أثناء تدفّقها؛ إذ يعتقد العُلماء مُساهمة التدفّقات خلال 4000 عاماً التي مضت، بتغطية 90% من سطح البُركان،وبشكلٍ رئيسي من منطقتي الشمال الشرقي ومنطقة الجنوب الغربي استناداً لكونهما الأكثر نشاطاً عبر التاريخ أمّا عن الصدع الغربي فلا يمتلك أنشطة؛ وذلك على الرغم من احتوائه على 30 فتحة على الأقل.
تعرف على أكبر بركان في العالم -صحيفة هتون الدولية

مونا لوا يعتبر من أضخم البراكين الدرعية في العالم. ويشبه مونا لوا في شكله الدرع لأن حممه البركانية تكون شديدة السيولة (بمعنى أنها قليلة اللزوجة) ومنحدراته غير حادة.تعرف على أكبر بركان في العالم  الانفجارات نادراً ما تكون عنيفة ومعظم التكوينات تكون في الشكل الهاواي بما في ذلك نافورات الحمم التي تدعم التدفق الحممي. بشكل نموذجي في بداية الانفجار البركاني, ينفتح شق يصل حجمه إلى بضعة كيلومترات طولياً تجري خلاله نافورات من الحمم فيما يسمى ب “ستارة النار”و بعد عدة أيام يتركز نشاطه في منفس واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88