تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

أم الرصاص.. مدينة أثرية تاريخية

أمّ الرصاص هي قرية أردنية تقع في وسط المملكة الأردنية الهاشمية تتبع محافظة عمان تبعد عن مدينة مأدبا 30 كم تقريباً إلى الجهة الجنوبية اسمها القديم كاسترون ميفعة كما ورد في نص باللغة اليونانية ضمن فسيفساء تعود إلى العصر الأموي كما ورد اسم ميفعة في المصادر الرومانية حيث ذكرت هذه المصادر بأنّ وحدة من الجيش الروماني كانت تقيم على حافّة الصحراء في منطقة ميفعة.
أم الرصاص.. مدينة أثرية تاريخية -صحيفة هتون الدولية

إنّ أهم ما في موقع أم الرصاص الأثري ما لم يتمّ نبشه بعد. فالموقع الذي يتضمَّن آثارًا من العصرَيْن البيزنطي والروماني ومن بدايات الإسلام (من أواخر القرن الثالث إلى القرن التاسع ميلادي)، كان مُعسكرًا رومانيًا، ثمّ توسّع ليصبح مدينةً ابتداءً من القرن الخامس. وقد تمّ استكشاف المُعسكر المحّصن قليلاً. ويحتوي الموقع أيضًا على 16 كنيسةً يملك البعض منها أرضيّاتٍ من الفسيفساء تمّت المُحافظة عليها بشكلٍ جيّد، لا سيّما أرضيّة كنيسة القديس اسطفانوس التي تمثّل مدن المنطقة. والبرجان المربّعان هما على الأرجح الشاهدان الوحيدان على تعابير نسّاك الأعمدة (رهبان نساك ينعزلون على قمة عمود أو برج) المعروفة جيدًا في هذه المنطقة من العالم. وتنتشر آثار النشاطات الزراعيّة القديمة في موقع أم الرصاص وفي ضواحيها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
أم الرصاص.. مدينة أثرية تاريخية -صحيفة هتون الدولية

ويحتوي الموقع الأثري فيها على أطلال تعود للفترة الرومانية والبيزنطية، بالإضافة إلى الفترة المبكرة من الحضارة الإسلامية (من نهاية القرن الثالث).
وتحيط بأم الرصاص، بقايا مناطق زراعية قديمة كما أن هنالك نظاما خاصا لجمع المياه على امتداد الموقع استعمل لمياه الشرب وكذلك كنظام لري المزروعات وبالرغم من احتوائها على الكثير من الكنائس التاريخية وآثار لمعسكر روماني كبير، إلا أن معظم أجزاء الموقع لم تُكتشف بعد.
أم الرصاص.. مدينة أثرية تاريخية -صحيفة هتون الدولية

من آثار المدينة
جانب من سور الحصن الروماني، يحيط به سور بُني بداخله في الفترة البيزنطية عدد من الكنائس، ويعود تاريخه للقرن الثالث الميلادي، وهو مستطيل الشكل يحيط به سور دعم بعدد من الأبراج وله بابان في الواجهتين الشمالية والجنوبية وباب كبير في الواجهة الشرقية حيث كان مقراً للفيلق الروماني الذي كلف بحماية الطريق التجاري السلطاني وحفظ الأمن والاستقرار في المناطق المجاورة لأم الرصاص.
أم الرصاص.. مدينة أثرية تاريخية -صحيفة هتون الدولية

الكنائس
كنيسة القديس أسطفان، يُطلق عليها أيضًا “كنسية القديس اسطيفانيوس” أو “استيفان”.
وتتميز هذه الكنيسة بأرض ضخمة مرصوفة بالفسيفساء منذ عام 718 م وما تزال محفوظة حتى أيامنا هذه.
تصور هذه الفسيفساء التي تزيد مساحتها على 500 متر مربع – رسوماً لعدد من المدن البارزة التابعة للأرض المقدسة من جهتي نهر الأردن الشرقية والغربية، حيث تم وصف 8 مدن في فلسطين و 9 مدن في الأردن، بالإضافة إلى 10 مدن في دلتا النيل.

أم الرصاص.. مدينة أثرية تاريخية -صحيفة هتون الدولية

الرصاص قرية تتبع محافظة العاصمة في وسط المملكة الأردنية الهاشمية. كانت قديمًا مدينة تاريخية، اُطلق عليها اسم “كاسرتون ميفعة” كما ورد في نص باللغة اليونانية ضمن فسيفساء تعود إلى العصر الأموي. أسسها الرومان كمعسكرات في البدء من أجل تثبيت النفوذ وحماية طرق التجارة المتجهة من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وبالعكس. إلا أنها نمت لتصبح مدينة ابتداءً من القرن الخامس الميلادي، لتحتل منزلة كبيرة في ذلك الوقت. يحتوي الموقع الأثري فيها على أطلال تعود للفترة الرومانية والبيزنطية، بالإضافة إلى الفترة المبكرة من الحضارة الإسلامية (من نهاية القرن الثالث إلى التاسع ميلادي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88