تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر

حي الطريف من أهم المواقع التاريخية في المملكة، كونه الحي الأول لعاصمة الدولة السعودية الأولى، أُسس في القرن الخامس عشر الميلادي، وبني على الأسلوب المعماري النجدي المتميز، وغدا مركزًا لسلطة آل سعود وانتشار الإصلاح الديني.
حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

يحتضن الحي أطلالاً لكثير من القصور والبيوت الطينية التاريخية كقصر سلوى الذي تم إنشاؤه أواخر القرن الثاني عشر الهجري، وكانت تدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى، وكذلك جامع الإمام محمد بن سعود، وقصر سعد بن سعود، وقصر ناصر بن سعود، وقصر الضيافة التقليدي الذي يحتوي على حمام طريف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

وخضع الحي لأعمال تطوير كثيرة، تتراوح بين تأهيل المنشآت الأثرية في الحي بعد توثيقها وترميمها وتجهيز المنشآت المعمارية لاحتضان الأنشطة والفعاليات الثقافية والتّرويحية، ضمن مشروع تطوير الدرعية التاريخية الذي يهدف في مجمله إلى إعمارها وتحويلها إلى مركز ثقافي تراثي سياحي عصري، لتأخذ مكانها في مصاف المدن التراثية العالمية.
حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

وتمت موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيل «حي الطريف» في الدرعية التاريخية بقائمة التراث العالمي التابعة لليونيسكو، وذلك خلال اجتماع لجنة التراث العالمي باليونيسكو في دورته الرابعة والثلاثين المنعقد في برازيليا بالبرازيل في 29 يوليو (تموز) 2010، ليصبح الحي الموقع السعودي الثاني الذي يُسجّل في قائمة التراث العالمي، بعد اعتماد تسجيل موقع الحجر (مدائن صالح)، وهما موقعان ضمن المواقع الثلاثة التي صدرت الموافقة الملكية على تسجيلها في «قائمة التراث العمراني»، وهي: «مدائن صالح»، و«حي الطريف» بالدرعية، و«جدة التاريخية».
حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

ومن أحد أقدم المساجد التاريخية في الدرعية مسجد السريحة التاريخي حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 300 عام،تقام فيه الدروس العلمية، وتولى الإمامة فيه عدد من علماء الدين في الدرعية، وممن كان يقيم حلقات التدريس فيه منذ أوائل القرن الرابع عشر الهجري الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الطويل، حيث كان يقوم بتعليم الأهالي قراءة القرآن الكريم وبعد وفاته عام 1366هـ تقريباً، تولى عبدالله بن محمد العواد (أبو نجم)، التدريس بقرب هذا المسجد، ومن أئمته الشيخ عبدالله بن علي بن مقحم المتوفي عام 1339هـ وكان كاتباً للوثائق في الدرعية موثوقاً بخطة وعُرف عنه الأمانة والصدق رحمه الله. ثم تولى الإمامة بعده ابنه علي بن عبدالله بن مقحم ثم إبراهيم بن عبدالله بن مقحم.
حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

وتقدر مساحة مشروع هيئة تطوير بوابة الدرعية بما يفوق المليون وخمسمائة ألف متر مربع وستكون مشروعاً حيوياً ومقصداً لسكان وزوار مدينة الرياض.
وتقيم الدرعية العديد من الفعاليات المتنوعة التي تتناسب أذواق الزوار مع اختلاف أعمارهم فعاليات منوعة للأطفال، وينجذب الحضور للعرضة السعودية أحد الفنون الأصيلة والجميلة التي تكون دائما حاضرة، إضافة للعديد من الفعاليات الأخرى كممر الفنون واستعراض السيارات القديمة.​
حي الطريف .. منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

حي الطريف أحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في المملكة العربية السعودية منذ نشأة الدولة السعودية الأولى. يقع الحي في قلب شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في الدرعية شمال غرب الرياض، إذ كان الحي أول عاصمة لأسرة آل سعود. يحمل حي الطُّريف الذي أُسس في القرن الخامس عشر الميلادي آثار الأسلوب المعماري النجدي الذي يتفرد به وسط شبه الجزيرة العربية، وتنامى في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الدور السياسي والديني لحي الطريف وأضحى مركزًا لسلطة آل سعود وانتشار الإصلاح السلفي في الإسلام. يضم الحي آثار للكثير من القصور، فضلاً عن مدينة بُنيت على ضفاف واحة الدرعية. تم تسجيل موقع حي الطريف بالدرعية التاريخية ضمن قائمة التراث العمراني العالمي باليونسكو في عام 1431 هـ الموافق 2010م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88