علوم طبيعيةعلوم وتقنية

عاصفة بَرَد هوجاء تضرب مناطق في أستراليا

شهدت مناطق الساحل الشرقي من أستراليا، عاصفة هوجاء من البَرَد، مما أدى إلى إلحاق أضرار فادحة بالمباني، لا سيما أن الحبات التي تساقطت كانت بحجم كبير يناهز فاكهة البرتقال.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وبحسب بيانات الأرصاد، فإن حبات البرد التي تساقطت في أستراليا، مؤخرا، هي الأضخم في تاريخ البلاد، بعدما سجلت منطقة كوينزلاند حبة يصل قطرها إلى 16 سنتيمترا.

وانهارت أسقف ومحلات تجارية في مقاطعة نيو ساوث ويلز يوم الأربعاء، من جراء تساقط حبات برد ضخمة، وسط حالة من الذهول.

وداخل مركز تجاري كان نحو 400 شخص يحتمون من البرد ، عندما بدأ الماء يتسرب من السقف، بسبب شدة العاصفة.

وفي مناطق أستراليا اكتست الأرض بالبياض ، كما لو أن عاصفة ثلجية قد مرت من المكان، بينما انتشرت الصور على منصات التواصل الاجتماعي.

وقالت السلطات الأسترالية إنها تلقت عددا كبيرا من الاتصالات التي تطلب المساعدة، في ظل العاصفة المباغتة والشديدة.

وأوضحت أن العواصف أمر مألوف في هذا الموسم، ولذلك، يتعين على الناس أن يكونوا على أهبة الاستعداد من أجل التعامل مع الأمر.

وتُوصف حبة البرد بالضخمة في العادة عندما يكون قطرها أكبر من خمسة سنتيمترات، وهي نادرة للغاية لأنها لا تتشكل إلا في ظروف محددة.

وتتشكل حبة البَرَد عندما يصعد الهواء الدافئ والرطب إلى الغلاف الجوي، فيصادف هواء جافا وباردا، وعندئذ، تتجمد تتجمد قطرات المطر التي حدثت نتيجة العاصفة، فتتحول إلى حبات برد.
عاصفة بَرَد هوجاء تضرب مناطق في أستراليا -صحيفة هتون الدولية

العاصفة هي ظاهرة جوية ترتبط بحركة سريعة للرياح والتي تحمل معها عادة اما المطر أو الثلوج أو الرمال. تتفاوت العواصف في حجمها وفي مدة استمرارها. فأقل العواصف العنيفة، والعواصف الرعدية تؤثر عموما على مساحات تصل إلى حوالي 25كم²، وتستمر لبضع ساعات. وقد تؤثر أكبر العواصف، كالعواصف المدارية، والزوابع على قارات بأكملها، وتدوم لأسابيع.
العاصفة فريدريك (بالإنجليزية: Cyclone David/Friederike) عاصفة هوجاء ضربت اروبا الغربية في يوم 18 يناير 2018 وخلفت خسائر بشرية ومادية في كل من ايرلندا بريطانيا بلجيكا هولندا ألمانيا و بولونيا وشلت حركة القطارات بالكامل في غرب ألمانيا والطيران في هولندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88