التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب النقرس وأعراضه وكيفية علاجه

النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قد تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالبًا ما توقظك في منتصف الليل بشعور حارق في إصبع قدمك الأكبر. ويكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس، إلى درجة أن وزن ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.

أعراض النقرس

تتضمن أعراض النقرس إلى الآتي:

الشعور بألم شديد في إصبع القدم الكبير ويمكن أن يحدث في أي مفصل أخر مثل: الكاحلين والركبتين والمرفقين و الأصابع والمعصمين ويستمر الألم ويشتد من 4 إلى 12 ساعة.

وتتمثل أعراض النقرس أيضاً الشعور بالانزعاج المستمر في المفاصل ويستمر لأيام.

الإصابة بالالتهاب والإحمرار والدفء في الجزء المصاب من المفصل.

عدم القدرة على الحركة أو المشي لفترات طويلة.

وجود تغيرات في لون الجلد حول المفصل.

الشعور بصعوبة وألم عند تحريك المفاصل

أسباب النقرس يعود السبب المباشر وراء الإصابة بمرض النقرس إلى ارتفاع مستوى حمض اليوريك، الذي ينتج عن تحليل وتحطيم مركب البيورين (بالإنجليزيّة: Purine) في الجسم، وفي الحقيقة يوجد مركب البيورين بشكلٍ طبيعي في جسم الإنسان، بالإضافة إلى وجوده في بعض أنواع الأطعمة مثل؛

اللحوم، والأسماك، وتجدر الإشارة إلى أنّ حمض اليوريك في الوضع الطبيعي يكون ذائباً في الدم، ويخرج من الجسم عن طريق الكلية مع البول، ولكن في حال حدوث خلل في تصريفه عبر الكلية، أو إنتاج كمية كبيرة منه، يتراكم حمض اليوريك على شكل بلورات إبرية حادة، في المفاصل والأنسجة المحيطة بها، مسبّباً بذلك حدوث الألم والالتهاب.

ومن الجدير بالذكر أنّ هناك حالة طبية تتشابه في أعراضها مع النقرس، ولكنّها تختلف عنه في الأسباب والعلاج؛ حيث يكون سبب تهيّج المفصل هو بلورات فوسفات الكالسيوم، وتُدعى هذه الحالة بالنقرس الكاذب .

علاج النقرس

يوجد بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج النقرس، ويقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب بناءً على حالة المريض، نذكر من هذه الأدوية ما يأتي:

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non – Steroidal Anti – Inflammatory Drug – NSAIDs).

كولشيسن (Colchicine).

ستيرويدات (Steroids).
أسباب النقرس وأعراضه وكيفية علاجه -صحيفة هتون الدولية

النِقْرس (ويُعرف أيضاً بـ نِقْرس إبهام القدم عندما يصيب الأصبع الكبير للقدم) هو حالة مرضية تتصف عادةً بتكرار حدوث الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد (مفصل متورم يتصف بالإحمرار والمضض وارتفاع الحرارة). يُعد المفصل المشطي السلامي في قاعدة الإصبع الكبير للقدم أكثر الأماكن إصابة (نحو 50% من الحالات). ومع ذلك يمكن أن تكون الأعراض على هيئة توف (العقد) أو حصوات الكلى أو اعتلال الكلية اليوراتي. يرجع سبب الإصابة إلى ارتفاع مستوى حمض البول في الدم. يتبلور حمض البول ويترسب البلورات في المفاصل والأوتار والأنسجة المحيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى