تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“حي الطريف” منطلق الماضي للحاضر

يعد حي الطريف في الدرعية (شمال غرب الرياض)، محطة تاريخية ومعمارية رائعة وهامة، وهو ما جعله يدخل ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو في عام 2010، كأحد أهم المواقع السياسية والجغرافية في السعودية، إذ شهد ولادة الدولة السعودية الأولى، “حي الطريف” منطلق الماضي للحاضر ما جعله يحتل مكانة مميزة على مدى أكثر من ثلاثة قرون. ويزدان الحي بصور جمالية تاريخية، وهو محاط بوادي حنيفة وتتناثر في أرجائه المباني الأثرية والشعبية الجميلة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية
ويمتاز حي طريف بقلاعه الشاهقة ومساحاته المنبسطة الجميلة، ويحتضن الحي بقصوره ومبانيه الطينية وجوامعه، المباني الإدارية التي كانت تُدار منها شؤون الدولة السعودية الأولى التي اتخذت من الدرعية (حيث يقع الحي) عاصمة لها، وخضعت لنفوذها معظم أجزاء الجزيرة العربية، وعُدَّت أقوى مدينة في وسطها.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

يعتبر حي الطريف التاريخي من أهم معالم الدرعية، والذي يمثل التراث النجدي والنقلة السياسية في تأسيس الدولة، وكذلك لاحتضانه العديد من المباني التاريخية والقصور الشامخة، والآثار التي تعكس روح الثقافة النجدية بتصميمها. احتضن حي الطريف أيضا معظم المباني الإدارية التي كانت في عهد الدولة السعودية الأولى، والتي من خلالها تدار شؤون الدولة، ومن أهم تلك المعالم قصر سلوى، ذلك القصر الأثري التاريخي الذي يعد أكبر قصور مدينة الدرعية. وهو مقر لأمراء الدولة، ويتكون القصر من سبع وحدات موزعة على مساحة 10 آلاف متر، ومقسمة بحسب الاحتياج والاستخدام، وتحتوي كل وحدة على مجموعة من الغرف المزخرفة والمزينة بالنقوش النجدية. كان يعد قصر سلوى منبع الثقافة والتعليم، ومركز الحكم للدولة السعودية الأولى، وكان مسكنا ومجلسا للمشاورة في أمور الدولة، ومنه تخرج أهم القرارات.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

يعود تاريخ بناء الحي إلى القرن الثامن عشر من الميلاد، ويتميز بطرازه المعماري الفريد والزخارف الهندسية المبهرة التي تبدو جلية للعيان في مكوناته الطينية. وقد استخدم البناؤون جذوع النخيل والأشجار في أسقف البنايات القديمة.

ويضم الحي الساحات والأزقة والأبراج التي تعرض العمارة النجدية وتعكس أساليب الحياة التقليدية للمملكة.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

وتمثل الدرعية التي ينتمي إليها حي الطريف مسرحاً لمئات القصص التاريخية، ووجهة نابضة بالحياة ومليئة بالتجارب الغنية لسياح المملكة القادمين إليها من جميع أنحاء العالم، فهي شاهدة على تاريخ عتيق في استقبال المارة من طرق التجارة والحج، وملتقى منذ مئات السنين لزوارها من الرحالة من آسيا وإفريقيا وأوروبا.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

ويقع ضمن المشروع تطوير الحي خمسة متاحف في عدد من القصور التاريخية بالحي تحاكي تاريخ الدولة السعودية الأولى، تشمل كلاً من: متحف الدرعية، والمتحف العسكري، ومتحف الجواد العربية، ومتحف التجارة والمال، ومتحف الحياة الاجتماعية والذي يحتضن مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تعكس عراقة المنطقة وفترة تأسيس الدولة السعودية الأولى.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88