الأطعمة والغذاءالإفتراضي

فوائد فاكهة الصبر الصحية

فوائد فاكهة الصبر الصحية

فاكهة الصبر أو التين أو التين الكاريكي (Ficus carica) نوع نباتي يتبع جنس التين من الفصيلة التوتية يزرع في معظم مناطق الوطن العربي وحوض البحر الأبيض المتوسط لكن موطنه يمتد من تركيا حتى شمال الهند وصلت الشجرة مع الإرساليات الإسبانية إلى جنوب ولاية كاليفورنيا عام 1759.

يزود الصبر جسم الإنسان بالفيتامينات والمعادن والألياف، ويحتوي على نسبة كبيرة من السكر والأملاح المعدنية الرئيسية، مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي، وله فوائد صحية مثل التخلص من حب الشباب والبثور والوقاية من الإمساك وارتفاع ضغط الدم والحماية من سرطان البروستات.

القيمة الغذائية للصبر

المركب الرئيسي الموجود في ثمرة الصبر هو سكر الديكستروز ( Dextrose)‏ وهو يبلغ 50% من تركيبة الصبر تحتوي الثمرة أيضا على فيتامينات أ وب وج، ويحتوي أيضًا على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس يعطي سعرات عالية، فكل 100 غرام من التين الطازج تعطي سبعين سعرة، والجاف يعطي 270 سعرة لنفس الوزن.

فوائد فاكهة الصبر الصحية
فوائد فاكهة الصبر الصحية

فوائد الصبر الصحية

إليك أبرز فوائد فاكهة الصبر

1. الصبر فاكهة منخفضة السعرات الحرارية
يحتوي كل 100 غرام من الصبر الطازج على 74 سعرة حرارية فقط، إضافةً إلى الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة المفيدة لصحتك دون إكسابك المزيد من الوزن.

2. مضاد للسرطان
من فوائد الصبر أنه مضاد للسرطان، إذ تحتوي ثمار الصبر على مركب مضاد للسرطان يعرف باسم ستيغماسترول (Stigmasterol)، والذي قد يقي من بعض أنواع السرطان، مثل:

سرطان المبيض.
سرطان البروستاتا.
سرطان الثدي.
سرطان القولون.

وكما يعد الصبر الطازج مصدرًا غنيًا بالفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والتي تساعد جميعها في التخلص من الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين الضار لصحة جسم الإنسان، والمسببة لأمراض السرطانات.

3. ملين للجهاز الهضمي
من فوائد الصبر أنه يلين الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائه على الألياف والسليلوز، إذ تساعد هذه المركبات في علاج الإمساك، والبواسير، ومتلازمة القولون العصبي.

يحتوي الصبر أيضًا على البريبايوتكس (Prebiotics)، والذي يساعد تعزيز نشاط البكتيريا الجيدة الموجودة مسبقًا في الأمعاء، الأمر الذي من شأنه أن يحسن من صحة الجهاز الهضمي.

4. ضبط مستوى السكري في الدم
ويساعد الصبر في تقليل الإجهاد التأكسدي، ومستوى السكر في الدم، إذ يساهم كل من:

حمض الخليك (Acetic acid).
حمض الماليك (Malic acid).
أحماض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid).
التي جميعها موجودة في التين البرشومي في التحكم في مستوى السكر في الدم.

5. منظم لارتفاع ضغط الدم

ويعد الصبر مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3، وأوميغا 6، إلى جانب الفلافونيدات، والفينول، والبوتاسيوم، ولقد وجد أن هذه المركبات، قد تساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم.

يحتوي كل 100 غرام من الصبر المجفف على 680 ملليغرام من البوتاسيوم، الذي يعد عنصرًا مهمًا في سوائل خلايا الجسم، إذ يساعد في التحكم بمعدل ضربات القلب، وضبط مستوى ضغط الدم.

أضرار الصبر

على الرغم من فوائد الصبر إلا أنه قد يسبب أضرار للبعض، وخاصة إن تم تناوله بكميات كبيرة، وتتمثل هذه الأضرار في ما يأتي:

الحساسية: قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي عند تناول التين البرشومي، حيث يظهر التحسس على شكل احمرار أو طفح جلدي أو ضيق بالتنفس.
زيادة سيولة الدم: قد يزيد التين البرموشي من سيولة الدم إن تم تناوله بكميات كبيرة، أو إن تم تناوله من قبل أشخاص يُعانون بالأصل من مشكلات في سيولة الدم.
مشكلات في الجهاز الهضمي: إذ تنقلب الفوائد إلى أضرار عند تناول كثير من التين البرشومي، فقد يؤدي تناوله بكثرة إلى الإصابة بالإسهال وآلام في البطن.

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88