علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ظاهرة #المد و #الجزر

ظاهرة #المد و #الجزر المد والجزر ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار. مرحلة المد يحدث فيها ارتفاع وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. ومرحلة الجزر يحدث فيها انخفاض وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر. وتنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بعض الشواطئ يحدث بها ذروتين متساويتين تقريباً للمد، وحضيضين للجزر كل يوم، ويسمى ذلك بالمد نصف اليومي. بعض المواقع الأخرى يحدث بها ذروة واحدة للمد وحضيض واحد للجزر فقط كل يوم، ويسمي ذلك بالمد اليومي. بعض المواقع يحدث بها مدين وجزرين متفاوتين في اليوم الواحد، وفي بعض الأحيان الأخرى يحدث بها مد وجزر واحد كل يوم، وهذا ما يسمى بالمد المختلط. تتأثر آونه ومطال المد والجزر في مكان ما بالمحاذاة بين الشمس والقمر، وبنمط المد والجزر في المياه العميقة للمحيط، وبأنظمة التقابُل المساري للمحيطات، وبشكل الخط الساحلي وبقياس الأعماق القريبة من الشاطئ (انظر التوقيت).

ظاهرة #المد و #الجزر - صحيفة هتون الدولية

كيفيّة الحدوث

يحدث المدُّ والجزر بسبب تأثير جذب كلٍّ من الشمس والقمر للأرض، وهو ما يُعرف بالمدّ القمريِّ والمدّ الشمسيّ، إلَّا أنَّ المسبّب الرَّئيسيّ لهذه الظاهرة هو القمر؛ بسبب قربه من الأرض، أمَّا الشمس فإنَّ قوَّة جاذبيّتها تكون أقلَّ من قوَّة الجاذبيَّة الناتجة عن القمر بمقدار النِّصف بسبب بعدها عن الأرض؛ حيث تبلغ قوَّة الجزر الشمسيّ 46% من قوَّة الجزر القمريِّ، ولهما عامل آخر هو قوَّة الطَّرد المركزيِّ النَّاتج عن دوران الأرض حول محورها.

أماكن حدوث المدّ

أثناء دوران الأرض يحدث المدُّ في الأماكن المواجهة للقمر؛ حيث تجذب القوَّة النَّاشئة عن جاذبيَّته سطحَ الماء، وعند ابتعاده عن هذه الأماكن يحدث فيها الجزر، ويختلف ارتفاع المدّ وانخفاض الجزر من مكان إلى آخر في العالم؛ حيث يصل ارتفاع المدّ في بعض المناطق إلى أكثر من 200سم، وأحياناً لا يزيد عن 30سم في مناطق أخرى.

عدد مرّات الحدوث

يوميّاً تبلغ ظاهرة المدّ أقصاها عندما تتَّحد قوَّة جذب الشمس مع قوَّة جذب القمر، وذلك عند وقوعها هي والقمر والأرض على خطٍّ واحد، ويحدث ذلك عادة مرَّتين في الشَّهر، المرَّة الأولى في فترة المُحاق؛ حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، والمرَّة الثَّانية عندما يصبح القمر بدراً، حيث تقع الأرض بين الشمس والقمر، وعندما يكون القمر في ربعه الأوَّل أو في ربعه الأخير، تكون قوَّة جذب الشَّمس عموديّةً على قوَّة جذبه، ويكون المدُّ حينها ضعيفاً. يحدث كلٌّ من المدِّ والجزر مرَّتين يوميّاً، تفصل بينهما 12 ساعةً؛ أي يحدث المدُّ وبعد ستِّ ساعات يحدث الجزر، وبعد ستِّ ساعات يحدث المدُّ مرَّة أخرى، وهكذا في كلِّ يوم، ومن أكثر بلاد العالم التي تشهد هاتين الظاهرتين مناطق الطرف الشمالي الغربيِّ من فرنسا؛ إذ تؤثِّران على سواحل المحيط الأطلسيِّ؛ حيث أُنشِئت محطَّة لتوليد الطَّاقة الكهربائيَّة، بالإضافة إلى منطقة السواحل الشماليَّة للخليج العربيِّ في منطقة الكويت.

عوامل المد والجزر:

1- قوة جذب القمر والشمس للأرض.

2- قوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض حول محورها.
الخصائص

أعلى المد أو ذروة المد هو أحد طرفي ظاهرة المد والجزر المعروفة ويطلق أعلى المد عادة على الفترة الزمنية اليومية التي يكون فيها ماء البحر في أعلى مستوى له. يحدث في مكان معين مدان في كل يوم يتخللها جزران أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88