التعذية والصحةالطب والحياة

فوائد #البصل الصحية على الجسم

البصل خضار أوراقه أنبوبية غضة، قواعده تحت سطح التربة متشحمة، مهمتها خزن المواد الغذائية، له ساق قرصية، أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهي بجذور ليفية. عند نهاية موسم النمو الخضري يخرج منه شمراخ (ساق كاذبة) يحمل في نهايته نوارة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها أبيض. وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به.

يوجد منه ثلاثة أنواع، هي البصل الأبيض والأحمر وأضحى اليوم نوع ثالث هو البصل الأبيض الناصع غير المصفر.

اقرأ المزيد من صحيفة هتن الدولية

البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. يتوفر البصل حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة. في الهند مثلاً يعتبر البصل من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري. في المغرب يكثر استعمال البصل في الوجبات والأغذية ويعتبر كذلك كدواء للإغماء. النسيج الموجود في البصل استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيج البصل خلايا كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

من أهم فوائد البصل أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والكويرسيتين (Quercetin)، والفلافونويدات (Flavonoids) التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والأنسجة في الجسم، وقد وُجد أن الكويرسيتين الموجود في البصل يساهم في التخلص من الجذور الحرة في الجسم.

كما يقوم بتثبيط عمليات الأكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (Atherosclerosis)، وأمراض القلب التاجية، كما يحتوي البصل أيضا على فيتامين هـ، وهو مضاد قوي للأكسدة بحد ذاته، حيث يقوم بإبطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

ومن أهم فوائد البصل الأخرى:

1. التقليل من مستويات الكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، والتصلب العصيدي.

في وقت لاحق قد يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

2. الوقاية من السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه، حيث يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وبفضل هذه الميزات أصبح البصل عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

3. تقوية جهاز المناعة

يُستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة، وحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، والسعال، والجراثيم، مثل: السالمونيلا (Salmonella)

كذلك قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل، كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88