التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#يوسف بن تاشفين .. أسد المرابطين و منقذ الأندلس

#ولد يوسف بن تاشفين في أوائل القرن الخامس الهجري سنة 400ه (1009 ميلادية) وتوفي نهاية القرن سنة 500ه (1106م)، أسس #أول إمبراطورية في الغرب الإسلامي من حدود تونس إلى غانا جنوباً والأندلس شمالًا، أنقذ الأندلس من ضياع مُحَقَّق، فهو بطل معركة الزَّلَّاقَة التي انتصر فيها المسلمون على الفرنجة، وأخرت سقوط الأندلس أربعة قرون، كما وَحَّد وضمَّ كلَّ ملوك الطوائف في الأندلس إلى دولته بالمغرب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

اشتهر يوسف بن تاشفين بميوله نحو أهل العلم فكان يختار رجالا من أهل الفقه والقضاء لتطبيق الإسلام على الناس، كما اهتمَّ ببناء المساجد، وكان له الفضل في توحيد المسلمين بالغرب الإسلامي.

دخل ابن تاشفين الأندلس بعد ما استنجدت به ملوك الطوائف وخاصة أمير إشبيلية المعتمد بن عباد. ولم تكن فكرة الاستنجاد به محل إجماع ملوك الطوائف، فمنهم من رأى أنها ستؤدي إلى تبعية جديدة لدولة قوية قد تبتلع ملوك الطوائف ابتلاعا. غير أن المعتمد بن عباد قال عبارته الشهيرة التي حسمت الموقف وهي “رعي الإبل خير من رعي الخنازير”، أي أن الأفضل لملوك الطوائف بالأندلس أن يكونوا أسرى عند أمير المرابطين يرعون جماله من أن يكونوا أسرى عند ملك قشتالة.

خاض ابن تاشفين معركة الزلاقة ضد جيوش قشتالة وليون التي كان يقودها الملك ألفونسو السادس يوم 12 رجب 479هـ الموافق 23 أكتوبر/تشرين الأول 1086م، فاسترد المسلمون بهذه الواقعة مدينة بلنسية وعادت إليهم السيادة على الجزيرة الخضراء.

إنجازات يوسف بن تاشفين العسكرية

وحَّد يوسف بن تاشفين بلاد المغرب في بداية تولِّيه الحكم، وذلك من خلال القضاء على قبيلة “زناتة” ونزع الحكم والسيطرة منها على كثير من مناطق المغرب، وخلال فترة قصيرة سيطر على معظم مراكزهم وعاصمتهم مدينة فاس، وفي عام 1074م بسط سيطرته على كامل بلاد المغرب باستثناء سبتة وطنجة، وفي عام 1084م كانت كامل المغرب الأقصى والمغرب الأوسط تحت سلطان المرابطين.

استطاع ابن تاشفين أيضًا أن يضمَّ بلاد الأندلس إلى دولته، فقد تقسم حكم الأندلس بين ملوك الطوائف بعد سقوط الخلافة الأموية فيها، وبعد أن ساءت أحوالهم استنجدوا بالمرابطين، فلبى يوسف بن تاشفين النداء واستعاد الأراضي التي سيطر عليها القشتاليون، ثمَّ قضى على ملوك الطوائف وأصبحت الأندلس بالكامل تحت حكم المرابطين في عام 1091م.

إنجازات يوسف بن تاشفين الاقتصادية

أنشأ يوسف بن تاشفين دارًا لصك النقود في عاصمته مراكش عام 1072م، وألغى المكوس وغيرها من الرسوم في جبل طارق، ولم يفرض إلا ما أوجبه الإسلام على الناس.

توحيد كلمة المسلمين

وحين مرور ابن العربي بالإسكندرية، وهو في طريق العودة، حصل من العلامة أبي بكر الطرطوشي على خطاب آخر برسم يوسف، ويُسدي الطرطوشي في كتابه النصح إلى يوسف بأن يحكم بالحق وفقاً لكتاب الله، وقد توفي الفقيه ابن العربي بالإسكندرية فعاد ابنه أبو بكر إلى الأندلس في العام نفسه، وهو يحمل رسالتي الغزالي والطرطوشي، وكذلك مرسوم الخليفة المستظهر إلى قائد المرابطين.

استعرت نار الحرب بين ابن تاشفين وملوك الطوائف، وانتهى الأمر بالقضاء على حكم ملوك الطوائف، ونجح في ضمِّ كل ممالك الأندلس إلى دولة المرابطين، ووحد ابن تاشفين كلمة المسلمين واتسعت رقعة دولة المرابطين، حيث امتدت من شمال الأندلس بالقرب من فرنسا حتى وسط إفريقيا، وعدَّه المؤرخون واحداً من مجددي الإسلام في القرن الخامس الهجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88