التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض سرطان الانف وعلاجه

#سرطان البلعوم الأنفي هو سرطان يحدُث في البلعوم الأنفي، والذي يقع خلف أنفكَ وفوق مؤخرة حلقكِ.

سرطان البلعوم الأنفي هو مرض نادر في الولايات المتحدة. يوجد بشكل متكرر أكثر في أجزاء أخرى من العالم وتحديدا جنوب شرق آسيا.

يصعب اكتشاف سرطان البلعوم الأنفي مبكرا. ربما يرجع السبب في ذلكَ إلى أن البلعوم الأنفي ليس من السهل فحصه وأن أعراض سرطان البلعوم الأنفي تُحاكي أعراض الحالات الأخرى الأكثر شيوعا.

يتكون الورم الأنفي يمكن أن ينمو في الطبقة الخارجية للتجويف الأنفي أو في الجيوب الأنفية الذي ينتقل للنسيج المجاورة مع مرور الوقت ، ويتكون الورم بنمو الخلايا الطبيعية في الجسم وانقسامها بطريقة شاذة ، ليغزو الأنسجة المجاورة من الجسم ، قد يكون هذا الورم حميدا أوخبيث ، وتكون الأورام الحميدة خطيرة على حياة الإنسان ، هناك أنواع كثيرة من أنواع سرطان الأنف مختلفة ، ويعد سرطان الأنف المعروف بسرطان الخلايا الحرشفية ، والذي يتكون في البطانة الرقيقة من الخلايا الموجودة في الجيوب الأنفية والتجويف الأنفي .

اعراض سرطان الانف

الصداع.

ألم أو ضغط في منطقة الجيوب الأنفية.

ألم أو ضغط في الأذن.

نزيف الأنف.

كتل في الوجه أو داخل الفم أو الأنف.

ألم الأسنان أو فقدان الأسنان.

مشكلات عينية مثل تورم العين ، وازدواجية الرؤية .

الصداع المتكرر .

تنميل الوجه .

ألم في الأذن.

سيلان الأنف.

العلاج :

يعتمد نوع العلاج على حجم الورم الأنفي ومكانه ، والمرحلة التي وصل إليها تطور المرض ، ليشمل العلاج احدى الاختيارات مثل العلاج بالإشعاع ، العلاج الكيمائي ، الجراحة والتي تعد الاختيار الأكثر شيوعا لسرطان الأنف ، والتي تعمل على استئصال السرطان وجزء من النسيج والعظم السليم المحيط بالورم ، أما عند وصول السرطان للعقد الليمفاوية ونسيج الرقبة أيضا ، لابد من استخدام العلاج الإشعاعي السيني ذات الطاقة المرتفعة ، أو أنواع أخرى من الأشعة للقضاء على الخلايا السرطانية ومنع نموها وانتشارها ، ويعتمد العلاج على نوع السرطان والمرحلة التي بلغها حيث أن العلاج الإشعاعي نوعان :

– العلاج الإشعاعي الخارجية : ويستعمل لتصويب لأشعة من خارج الجسم نحو الورم السرطاني .

– العلاج الإشعاعي الداخلي : ويعتمد على وضع ابر أو حبوب ، أو أسلاك ، أو قناطر مليئة بكميات صغيرة من المادة المشعة داخل الورم أو بالقرب منه .

العلاج الكيمائي : وتعطى هذه الأدوية الكيمائية بالوريد أو عن طريق الفم ، كما يمكن وضعها داخل الجسم بمنطقة محددة .

– الدعم بعد العلاج : ويقصد به مساعدة المريض نفسيا للتأٌلم مع الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج ، وتحمل الألم المصاحب للسرطان والذي يحتاج لأخصائي نفسي ، أو أخصائي الآلام المزمنة لتخفيف الألم أو التخلص منه .
اعراض سرطان الانف وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى