علوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” تحذر من قدرات صينية في “سباق القمر”

“ناسا” تحذر من قدرات صينية في “سباق القمر” مدير وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” بيل نيلسون، يحذر من تنامي قدرات الصين الفضائية، وسعي بكين الحثيث للفوز بـ”سباق القمر”، وأكد نيلسون في مقابلة مع موقع “بوليتيكو” الأميركي، إن هناك مخاوف من سيطرة الصين على أكثر المواقع الغنية بالموارد على سطح القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال: “نحن في سباق فضاء. صحيح أننا نعمل بشكل أفضل منهم بمجال البحث العلمي، إلا أنه من الوارد أن يسبقوا الولايات المتحدة إلى القمر، ويقولوا لنا هذه أرضنا”.

وتابع نيلسون : “حققت الصين في مجال الفضاء خلال العقد الماضي نجاحات عظيمة، كما أن موعد هبوطهم على القمر يقترب أكثر فأكثر”.

وشدد على ضرورة حصول “ناسا” على التمويل الكافي لتنفيذ كل المشاريع التي تجعلها في الطليعة عندما يتعلق الأمر بـ”سباق الفضاء”.

وأعرب رائد الفضاء السابق عن ثقته في أن جهود الولايات المتحدة للعودة إلى القمر تسير وفق الخطة المرسومة، مشيرا إلى تمويل الكونغرس لبرنامج “أرتميس”.

وهذا الأسبوع  وافق الكونغرس على 24.5 مليار دولار كتمويل لوكالة “ناسا” في السنة المالية 2023، وهو مبلغ أقل بنحو نصف مليار دولار مما طلبه الرئيس جو بايدن.

وعبّر نيلسون عن تفاؤله بتحقيق مهمة “أرتيميس 2” لهدفها المتمثل بإرسال طاقم لمدار القمر بحلول عام 2024.

 عن مديرة مؤسسة “العالم الآمن” في واشنطن، فيكتوريا سامسون،  نقل موقع “بوليتيكو”قولها إن “الصين مثل الولايات المتحدة، طرف في معاهدة الفضاء الخارجي، التي تمنع الدول من تقديم مطالبات ملكية لأي جرم سماوي، بما في ذلك القمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88