التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #نزلات البرد وطرق الوقاية منها

#يُصاب البالغون #بنزلات البرد بمتوسط مرتين إلى ثلاث مرات كل عام، بينما يُصاب الأطفال بها بمعدل أكبر من ذلك، وعلى الرغم من أن معدل الإصابة بنزلات البرد يزداد في الخريف والشتاء، يمكن الإصابة بها في أي وقت في العام، ويصاحب نزلات البرد أعراض مثل انسداد وسيلان الأنف، والعطس، وإدماع العين وغيرها، وتتشابه أعراض نزلات البرد مع حالات أخرى مثل الحساسية الموسمية، والتهاب الجيوب الأنفية.

نزلات البرد هي عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي، وتُعد من أكثر الأمراض المعدية شيوعًا بين البشر. يُوجد أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي قد تسبب نزلات البرد، لذا لا يستطيع جسم الإنسان أبدًا بناء مقاومة تجاهها جميعًا، وهذا هو سبب انتشار نزلات البرد وعودتها من وقتٍ لآخر، وأكثر هذه الفيروسات شيوعًا هي فيروسات الأنف. تنتشر هذه الفيروسات بسهولة من شخص لآخر، أو سطح إلى سطح، يمكن أن يعيش عديد من هذه الفيروسات على الأسطح لساعات أو حتى أيام.

أعراض نزلات البرد

عند الإصابة بنزلات البرد، يظهر على المريض عدد من الأعراض، عادةً ما تستمر من 7 إلى 14 يومًا كحد أقصى، وتشمل ما يلي:

– سيلان أو انسداد الأنف.

– التهاب الحلق.

الصداع.

– ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

– التعب العام.

– الشعور بآلام في الجسم.

 طرق للوقاية من نزلات البرد

اغسل يديك بانتظام
 

غسل أيدينا جيدًا قبل الأكل أو قبل لمس وجهنا يساعد في تقليل خطر الإصابة بعدوى كورونا وغيره من الفيروسات،  علينا فقط الاستمرار في ذلك حتى في فصل الشتاء تنتشر الفيروسات المسببة لنزلات البرد من سعال وعطس الشخص المصاب، والتي يمكن أن تعيش على اليدين والأسطح لمدة 24 ساعة. لذلك، اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل الأكل أو لمس وجهك لتجنب الإصابة بالمرض.

 حافظ على رطوبتك واشرب الماء
 

في الشتاء بشكل عام، ينخفض ​​مستوى استهلاكك اليومي من الماء بسبب الطقس البارد لا نشعر بالعطش فلا نشرب الكثير من الماء لكن يساعد الماء على طرد السموم من الجسم ويمنعنا من الإصابة بالمرض لذا ، اشرب 2 لترًا على الأقل من الماء يوميًا يمكنك حتى تناول الحساء ومرق العظام لرفع مستوى تناول السوائل.

الأكل الصحي
 

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا خلال الموسم سوف يساعدك على الحصول على كمية وافرة من العناصر الغذائية والحفاظ على لياقتك.

انتبه بشكل خاص لمستويات تناول الزنك وفيتامين د، حيث تساعد على تعزيز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالمرض. وتناول المزيد من الخضار الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه.

الرياضة
 

التمرين ضروريًا للتخلص من الكيلوجرامات و بناء العضلات كما يساعد على تقوية المناعة ومنع نزلات البرد.

تشير الدراسات إلى أن الرياضة تساعد الخلايا المناعية لدينا على السفر بسرعة أكبر في جميع أنحاء الجسم لأنه يحسن الدورة الدموية بهذه الطريقة يساعد الجسم على محاربة العدوى بطريقة أفضل.

حافظ على نشاطك باتباع روتين تمارين منتظم مثل المشي واليوجا والتأمل والجري وتدريبات القوة.

احصل على قسط كافٍ من النوم
 

الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لنا لمحاربة البرد والوقاية منه، يؤدي الأرق أو نوعية النوم الرديئة إلى صعوبة محاربة الجسم للفيروسات والعدوى.

عندما نحصل على نوم جيد في الليل ، ينتج جسمنا ويطلق السيتوكينات، وهي أنواع من البروتينات التي تستهدف العدوى والالتهابات لذلك ، تأكد من أنك تنام لمدة 7 إلى 8 ساعات يوميًا للحفاظ على نشاط جهاز المناعة لديك.
أعراض #نزلات البرد وطرق الوقاية منها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88