التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض التليف الرئوي وعلاجه

#التليُّف الرئوي هو مرَض في #الرئة يحدُث عندما تتلَف أنسجة الرئة وتندب. يجعل هذا النسيج السميك القاسي من الصعب على رئتيك أداء وظيفتيهما كما يجِب. كلما تفاقَم التليُّف الرئوي، تشعر بضِيق التنفُّس أكثر بصورةٍ تدريجيَّة.

التليف الرئوي هي حالة مرضية تحدث عندما تصاب أنسجة الرئة بالتلف وتكوين ندبات فيها، ومع مرور الوقت تصبح هذه الأنسجة متصلبة وسميكة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مجموعة من الأعراض الخطيرة.

أعراض التليف الرئوي

قد لا تظهر أعراض التليف الرئوي إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة وذلك لأن التليف الرئوي عادةً يحدث ببطء ويتفاقم بشكل تدريجي، ومع ذلك قد تظهر أعراضه بشدة وبشكل سريع في بعض الحالات الحادة، وبهذا قد تختلف شدة وظهور أعراض التليف الرئوي من شخص لآخر.

وإجمالًا تتلخص أعراض التليف الرئوي بالآتي:

صعوبة وضيق في التنفس، وخاصة عند المشي أو ممارسة بعض الأنشطة اليومية.

السعال الجاف المستمر.

ألم وضيق في الصدر.

الإجهاد والتعب العام.

تعجر أصابع اليدين والقدمين وهي حالة يحدث فيها دوران وتوسع عرض أطراف الأصابع.

ضعف وألم في العضلات والمفاصل.

تورم الساقين.

فقدان الشهية والوزن.

علاج تليف الرئة

إن تلف الرئة نتيجة التليُّف لا يمكن عكسه، والعلاجات المقترحة من قبل الطبيب قد تحسّنُ الأعراض بشكل مؤقت وتخفف من سرعة تطّور المرض، وتحسّن من التعايش معه، وسيقوم الطبيب بتقييم المريض وتحديد خطورة الوضع الصحي وتحديد أنسب طرق العلاج المتناسبة مع المرض، وهذه العلاجات تشمل:

وصف بعض الأدوية من قبل الطبيب التي قد تثبط من تطوّر تليف الرئة مجهول السبب، وأيضًا وصف أدوية مضادات الحموضة لعلاج مرض إرتجاع المريء، وهي حالة مرتبطة بتليف الرئة مجهول السبب.

العلاج بالأكسجين لتحسين التنفس وتسهيل القيام بالتمارين الرياضية، تخفيف ومنع حدوث المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة نقص نسبة الأكسجين بالدم، وقد يتم استخدام الأكسجين خلال النوم أو عند القيام بالتمارين الرياضية وفي الحالات المتقدمة قد يحتاجه المريض طوال الوقت.

إعادة تأهيل الرئة قد يحسّن من جودة الحياة، ويركز على التمارين الرياضية لرفع قدرة التحمل، وتمارين التنفّس التي من شأنها تحسين كفاءة الرئة، ويقدم برنامج إعادة تأهيل الرئة الإستشارة والدعم وتثقيف المريض.

زراعة الرئة التي ستمكّن المريض من العيش حياة طويلة، وسيقوم الطبيب بتحديد إمكانية الزراعة بناءً على الوضع الصحي للمريض وتوضيح المضاعفات الممكن حدوثها بعد الزراعة كحدوث الالتهابات وأن يقوم الجسم برفض الرئة الجديدة.

مع تقديم العلاجات الطبية من قبل الطبيب وبرامج إعادة تأهيل الرئة ولأن مرض تليف الرئة لايمكن تجنبه، إلا أن بعض التعديلات المرتبطة بالعوامل البيئية والسلوكية التي من شأنها تحسين جودة حياة المريض والتي سيقوم الطبيب باعطاء ارشادات للتحكم بها مثل:

التوقف عن التدخين والإبتعاد عن أماكن التدخين الذي سيخفف تطور المرض ويحسّن من التنفس.

حمية غذائية متوازنة.

عمل تمارين رياضية مقترحة من قبل الطبيب.

أخذ قسط كافي من الراحة. الإبتعاد عن التوتر.

#أعراض التليف الرئوي وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88