التعذية والصحةالطب والحياة

الحزام الناري.. أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

#الحزام الناري، أو ما يسمى بالهربس النطاقي العصبي هو التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المحيط به الذي يغذّيه هذا العصب، إذ يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين، ويتميز بوجود ألم شديد، وهذا سبب تسميته بالحزام الناري، حيث إنّه يأخذ جزءا محددا من الجلد تِبعا للعصب المصاب وكأنّه حزام يفصل هذا الجزء شديد الألم وأحمر اللّون كالّار عن باقي الجسم.

أسباب الحزام الناري

بما أن مسبب المرض الرئيس هو الفيروس المسبب لجدري الماء فإن أي شخص قد سبق له وأصيب بجدري الماء هو عرضة للإصابة بحزام النار، فبعد الشفاء من جدري الماء يتسلل الفيروس إلى الجهاز العصبي، ويبقى هناك ساكنًا لسنوات قبل أن ينشط فجأة مستخدمًا الأعصاب للوصول إلى الجلد مسببًا الإصابة بالحزام الناري.

مع أن السبب الأساسي لعودة الفيروس لنشاطه بعد سنوات من الخمول لا يزال مجهولًا، إلا أن الباحثين يرجحون أن يكون السبب هو ضعف في الجهاز المناعي، لذا ينشأ الحزام الناري غالبًا لدى البالغين أو كبار في السن لأن جهاز المناعة يضعف مع الكبر.

أعراض الحزام الناري

 عادة ما يصيب فيروس الحماق النطاقي عصب واحد على جانب واحد من الجسم، تظهر أعراضه في منطقة الجلد التي يغذّيها العصب، والأعراض الأكثر شيوعا في الحزام الناري هي الألم المزعج  والثّابت، وشعور بالحرقة، وألم حاد يشبه الطّعن المتقطّع.

وتشمل الأعراض الشّائعة الأخرى ألم في الجلد عند اللمس، والطّفح الجلدي العنيف، وفي بعض الأحيان يتأثر اثنين أو ثلاثة من الأعصاب إلى جانب بعضها البعض.

علاج الإصابة بالحزام الناري

وبهذا نكون تعرفنا على أسباب الحزام الناري ومزيدًا من التفاصيل، لكن لا يوجد علاج بشكل تام من الإصابة بالفيروس المسبب للحزام الناري، لكن قد تساهم بعض العلاجات في تسريع شفاء الأعراض المصاحبة للفيروس والوقاية من تطور المضاعفات ومنها ما يأتي:

الأدوية المضادة للفيروسات التي تساعد في إبطاء انتشار الطفح المرافق للحزام الناري، وخاصة إذا تم تناولها خلال 72 ساعة من ظهور الأعراض.

مسكنات الألم التي تساعد في التخلص من الانزعاج المصاحب للأعراض، ومنع تطور الألم.

الأدوية المخدرة التي تتوافر على شكل بخاخات للتخفيف من ألم الطفح الجلدي.
الحزام الناري أسبابه وأعراضه وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88