علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أهم الظواهر الفلكية المرتقبة حتى نهاية يناير

أهم الظواهر الفلكية المرتقبة حتى نهاية يناير #يكون هواة الفلك والمهوسون #بالظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء ، على موعد حتى نهاية شهر يناير الجارى ، مع عدد من الظواهر الفلكية التي ترى بعضها بالعين المجردة فى مشاهد بديعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الظواهر الفلكية هي:

القمر الجديد

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها يوم 21 يناير حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.

22 يناير – الزهرة و زحل

يقترن كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم وحتى غروبهما في الـ 7:00 مساءا تقريبا،  علما بانه يمكن رؤية الكوكبين متجاورين باتجاة الغرب في الفترة من 20 إلى 24 يناير، و يكون الزهرة أسفل زحل حتى يوم 22 ثم أعلى زحل بدأ من يوم 23 حيث يبدأن في التباعد في الأيام اللاحقة.

القمر والزهرة و زحل 

يقترن هلال القمر مع كوكب الزهرة، وكوكب زحل، يوم 23 يناير في اقتران ثلاثي بديع، حيث نراهما بالقرب من بعضهم البعض في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في ذلك اليوم وحتى غروب الكوكبين أولا في الـ7:00 مساء.

القمر والمشتري 

خلال يومي 25 و26 يناير يقترن القمر مع كوكب المشتري، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في هذين اليومين وحتى بداية غروبهما في الـ 9:20 مساء في اليوم الأول، ثم في الـ 9:45 في اليوم الثاني.

30 يناير – استطالة عطارد

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له تبلغ 25 درجة من الشمس في ذلك اليوم ، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في السماء قبل شروق الشمس مباشرة إلى ان يختفي في زخم ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس

31-30 يناير – القمر والثريا والمريخ

يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا للمرة الثانية خلال هذا الشهر من جهة ، كما يقترن القمر مع كوكب المريخ للمرة الثانية خلال هذا الشهر من جهة أخرى ، فيترائى القمر بين الثريا والمريخ مساء يوم 30 يناير ثم إلى يسار المريخ مساء يوم 31، و يظل هذا المشهد بالسماء إلى أن يبدأ بالغروب في الـ 1:30 بعد منتصف الليل في اليوم الأول ، ثم في الـ 2:30 بعد منتصف الليل في اليوم الثانى. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88