التعذية والصحةالطب والحياة

#قصور الغدة النخامية وطرق علاجها

#تُعدّ الغدة النخامية #غدة صغيرة وبيضاوية الشكل، تقع خلف الأنف بالقرب من الجانب السفلي للدماغ، ورغم حجمها الصغير إلّا أنها تعرف بسيدة الغدد؛ وذلك لأنّها تتحكم بالعديد من الغدد الأخرى في جسم الإنسان، مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والأعضاء التناسلية، وتُقسم الغدة النخامية إلى قسمين أساسيين وهما: الفُص الأمامي ، والفُص الخلفي ، بحيث يتخصص كل واحد منهما بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تتحكم بالعديد من وظائف الجسم.

يمكن أن تسبب أورام ومشاكل الغدة النخامية واعراضها اختلالات هرمونية تؤثر على صحة الجسم بشكل عام، بعض هذه الأعراض تشمل :

الصداع.

التعب والإرهاق المستمر.

ومشاكل في الرؤية.

تغيرات في الدورة الشهرية.

في بعض الحالات قد تلاحظ أيضًا فقدان الشهية.

زيادة الوزن أو فقدانه بشكل غير المبرر.

النزيف في حالات أورام الغدة النخامية.

زيادة الوزن، خاصة حول الخصر.

زيادة نمو الشعر خاصة على الوجه والصدر.

التعب.

جفاف العينين الحساسة للضوء.

ألم في أعلى الذراعين أو الساقين.

وانخفاض ضغط الدم.

زيادة أو انخفاض مستويات السكر في الدم.

التغيرات في مستويات الهرمونات.

تقلب المزاج.

النمو البطيء في الأطفال ومشاكل في التفكير والذاكرة (الخلل الإدراكي) وفقدان البصر.

كما أن الغدة النخامية واعراضها تنظم توازن الملح والماء في الجسم وكذلك ضغط الدم والتمثيل الغذائي ودورات النوم ومستويات التوتر والقلق فإذا حدث أي اضطراب في هذه الوظائف فقد تكون تعاني من مشكلة ما في الغدة النخامية.

علاج قصور الغدة النخامية

يكون علاج قصور الغدة النخامية من خلال تناول الأدوية الهرمونية البديلة التي تساعد في تنظيم وظائفها وإنتاج الهرمونات الخاصة بها، وتشمل الآتي:

الكورتيكوستيرويدات: هي الأدوية البديلة عن هرمونات الغدة الكظرية التي تتأثر بسبب قصور الغدة النخامية.

ليفوثيروكسين: وهو دواء هرموني لعلاج مشكلة نقص الهرمون المنشط للغدة الدرقية، والذي يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية في حالة انخفاض مستوياته.

أدوية الهرمونات الجنسية: سواء هرمون التستوستيرون للرجل أو هرمونات الإستروجين والبروجسترون للمرأة، كما يمكن أن يصف الطبيب أدوية أخرى لزيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء.

أدوية هرمون النمو: تساعد هذه الأدوية في علاج نقص هرمون النمو الذي يسببه قصور الغدة النخامية، وبالتالي يحفز نمو الجسم والعضلات.

تتطلب بعض الحالات تناول هذه الأدوية بشكل مؤقت، حيث يستجيب الجسم إليها وحينها تبدأ الغدة النخامية في إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي، ولكن في بعض الحالات يستلزم تناول الأدوية مدى الحياة للحفاظ على مستويات الهرمونات وإنتاجها.

وقد يضطر الطبيب إلى اللجوء للتدخل الجراحي في حالة وجود ورم يؤثر على الغدة النخامية، حيث يقوم باستئصال هذا الورم والحصول على العلاج المناسب لتفادي انتشاره في بقية أجزاء الدماغ.

#قصور الغدة النخامية وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88