التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#عمر مكرم الزعيم المنفى

#عاش الزعيم المصرى عمر مكرم، من سنة 1750 وحتى 1822، ولد فى أسيوط إحدى محافظات مصر سنة 1750، وتعلم فى الأزهر الشريف، وتولى نقابة الأشراف فى مصر سنة 1793، وقاوم الفرنسيين فى ثورة القاهرة الثانية سنة 1800. ولا يستطيع أحد أن ينكر دور عمر مكرم فى تولية محمد على شئون البلاد، حيث قام هو وكبار رجال الدين بخلع خورشيد باشا فى مايو سنة 1805، وحينما استقرت الأمور لمحمد على خاف من نفوذ رجال الدين فنفى عمر مكرم إلى دمياط فى 9 أغسطس 1809، وأقام بها أربعة أعوام، ثم نقل إلى طنطا، وتوفى عام 1822.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


عمر مكرم زعيم مصرى قاوم الفرنسيين فى ثورة القاهرة الثانية سنة 1800، وكان له دور فى تولية محمد على شئون البلاد، حيث قام هو وكبار رجال الدين المسلمين بخلع خورشيد باشا فى مايو سنة 1805م.
وخلال مشوار الزعيم عمر مكرم الثورى شهد الزعيم الراحل العديد من حالات النفى والإبعاد، وأيضا الهروب من بطش الحملة الفرنسية أو الحاكم العثمانى، لكنه أبدا لم يتأخر عن نداء الوطن، فبحسب كتاب “المقاومة الحضارية: دراسة فى عوامل البعث فى قرون الانحدار” للكاتب هانى محمود، إن الخروج الأول لعمر مكرم كان إلى مدينة العريش بعد دخول الحملة الفرنسية عام 1213هـ، ثم كانت الثانية إلى يافا واستمر بها حتى قدوم الحملة الفرنسية إلى المدينة الفرنسية فعاد بعدها إلى مصر.

رحلة كفاح ضد العثمانيين 

وقف عمر مكرم أمام الأحلام التركية العثمانية بعد أن قرر ولاتهم الحاكمين التغذي على عرق الشعب المصري بجباية الضرائب، فهب العالم المجاهد للنضال الشعبي ضد مظالم الأمراء الأتراك الذين ولتهم الدولة العثمانية ممثلون في خورشيد باشا الوالي العثماني حتى عزله عام 1804م، بعد أن كان يجمع أموال المصريين لإرسالها إلى خزينة الدولة التركية في الباب العالي في اسطنبول، واجتمع العلماء بالأزهـر وأضربوا عن إلقاء الدروس وأقفلت دكاكين المدينة وأسواقها، واحتشدت الجماهير في الشوارع والميادين يضجون لحين عزل الوالي التركي وسحبه خارج مصر وتولي من هو أصلح منه وخلع العباءة التركية العثمانية من على مصر واختيار المصريين حاكمهم بأنفسهم. 

وبدأت المفاوضات مع الوالي للرجوع عن تصرفاته الظالمة فيما يخص الضرائب ومعاملة الأهالي، ولكن هذه المفاوضات فشلت، فطالبت الجماهير بخلع الوالي، وقام عمر مكرم وعدد من زعماء الشعب برفع الأمر إلى المحكمة الكبرى وسلم الزعماء صورة من مظالمهم إلى المحكمة وهي إلا تفرض ضريبة على المدينة إلا إذا أقرها العلماء والأعيان، وأن يجلو الجند عن القاهرة وألا يسمح بدخول أي جندي إلى المدينة حامـلا سلاحه.

وفي يوم 13 مايو.. قرر الزعماء في دار الحكمة عزل خورشيد باشا وتعيين محمد علي، فارضين ذلك على الصدر الأعظم في الدولة العثمانية الأستانة، واستبدلوا خورشيد باشا بمحمد علي بعد أن أخذوا عليه شرطًا: «بأن يسير بالعدل ويقيم الأحكام والشرائع، ويقلع عن المظالم وإلا يفعل أمرًا إلا بمشورة العلماء وأنه متي خالف الشروط عزلوه».

استغل محمد على محاولة عدد من المشايخ والعلماء للتقرب منه وغيرة بعض الأعيان من منزلة عمر مكرم بين الشعب كالشيخ محمد المهدى والشيخ محمد الدواخلى، فاستمالهم محمد على بالمال ليوقعا بعمر مكرم. وكان محمد على أعد حسابًا ليرسله إلى الدولة العثمانية يشتمل أوجه الصرف، ويثبت أنه صرف مبالغ معينة جباها من البلاد بناء على أوامر قديمة وأراد يبرهن على صدق رسالته، فطلب من زعماء المصريين أن يوقعوا على ذلك الحساب كشهادة منهم على صدق ما جاء به، إلا أن عمر مكرم امتنع عن التوقيع وشكك فى محتوياته. فأرسل يستدعى عمر مكرم إلى مقابلته، فامتنع عمر مكرم، فأعلن محمد على خلع عمر مكرم من نقابة الأشراف وتعيين الشيخ السادات، معللاً السبب أنه أدخل فى دفتر الأشراف بعض الأقباط واليهود نظير بعض المال، وأنه كان متواطئًا مع المماليك حين هاجموا القاهرة يوم وفاء النيل عام 1805، ثم أمر بنفيه من القاهرة إلى دمياط،

وبنفى عمر مكرم اختفت الزعامة الشعبية الحقيقية من الساحة السياسية، وحل محله مجموعة من المشايخ الذين كان محمد على قادرًا على السيطرة عليهم إما بالمال أو بالاستقطاعات، وهم الذين سماهم الجبرتى “مشايخ الوقت”. استمر “عمر مكرم” فى منفاه ما يقرب من 10 سنوات، وعندما حضر إلى القاهرة فى 9 من يناير 1819م ابتهج الشعب به ولم ينس زعامته له، وتقاطرت الوفود عليه. وعندما انتفض القاهريون فى مارس 1822م ضد الضرائب الباهظة نفاه محمد على ثانية إلى خارج القاهرة، خوفًا من أن تكون روحه الأبية وراء هذه الانتفاضة، لكن الموت كان فى انتظار الزعيم الكبير، حيث توفى فى ذلك العام بعد أن عاش آلام الشعب، وسعى لتحقيق آماله، وتحمل العنت من أجل مبادئه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88