التعذية والصحةالطب والحياة

#فيروس الورم #الحليمي البشري وطرق الوقاية منه

#عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هو عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (ثآليل). وثمة أنواع تزيد عن 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، بعضها يسبب الثآليل، وبعضها الآخر يمكن أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

على الرغم من أن فيروس الورم الحليمي البشري يسبب ما يصل إلى 99٪ من حالات سرطان عنق الرحم ، وهو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم ، إلا أنه مسؤول أيضًا عن سرطانات المهبل أو اللسان أو الحنجرة أو الشرج.

يمكن أن يصاب معظم الأشخاص بالفيروس ولا تظهر عليهم أعراض ، فيقضون على الفيروس بدفاعاتهم ولا يصابون بالسرطان ، ولكن في 15٪ من النساء المصابات يستمر الفيروس لسنوات عديدة ويمكن أن يسبب تغيرات في الخلايا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

اعراض فيروس الورم الحليمي البشري

لا يسبب فيروس الورم الحليمي البشري أي أعراض في كثير من الحالات. وعندما تحدث، فإن أكثر الأعراض شيوعاً هي ظهور الثآليل (بالإنجليزية: Warts). ويمكن أن تظهر علامات العدوى بعد أسابيع، أو شهور، أو حتى سنوات من إصابة الشخص بالفيروس.

قد يظهر لدى المصاب بفيروس الورم الحليمي البشري نتوء جلدي صغير واحد، أو مجموعة من النتوءات. ويمكن أن تختلف هذه الثآليل في الحجم والمظهر، فقد تكون:

كبيرة أو صغيرة.

مسطحة أو على شكل قرنبيط.

ذات لون أبيض، أو وردي، أو أحمر، أو بني أرجواني، أو بلون الجلد.

ويمكن أن تسبب هذه الثآليل الحكة، والحرقان، وغير ذلك من الانزعاج. وقد تظهر على الفرج، والمهبل، وعنق الرحم، والقضيب، وكيس الصفن، بالإضافة إلى المستقيم والشرج.

الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

تشمل التدابير التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ما يلي:

الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

ممارسة الجنس الآمن

الامتناع عن ممارسة الجنس أو العلاقة الجنسية الأحادية

عدم ممارسة الجنس أثناء وجود ثآليل تناسلية مرئية

بالنسبة للثآليل الأخمصية، يوصى بارتداء الأحذية أو الصنادل في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة وغرف تغيير الملابس.
#فيروس الورم #الحليمي البشري وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88