الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البلوط وفوائده الصحية

البلوط هو جنس نباتي من الفصيلة الزانية، يضم أنواعا كثيرة من السنديان والبلوط بعضها شجيري وكثير من الأشجار الضخمة والمعمرة قد تبلغ من العمر ما بين 500 – 2000 سنة.

هناك أكثر من 600 نوع من أنواع السنديان والبلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويطلق على العديد من الأشجار، وبخاصة في أستراليا، لفظ بلوط، لكنها في الواقع لاتمت لفصيلة البلوط بصلة.

تتنوع أشجار البلوط تنوعاً واسعا من حيث الحجم وطريقة نموها. ولاتصل أطوال بعض أنواع البلوط إلى أطول من الشجيرات الصغيرة، بينما يصل بعضها الآخر إلى ارتفاعات أعلى من 30 مترا. ولايفقد العديد من أنواع البلوط النامي في الجو الدافئ أوراقه في فصل الخريف. وهذا النوع من الأشجار يطلق عليه دائم الخضرة. لكنَّ معظم الأنواع الموجودة في الأقاليم الباردة تكون متساقطة الأوراق وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف من كل عام. تتحول أوراق العديد من أنواع البلوط المتساقطة الأوراق في الخريف المبكِّر إلى ألوان جميلة كالأحمر الداكن أو البنيّ الذهبيّ.

نظرًا للقيم الغذائية للبلوط، فإن الفوائد الصحية المرتبطة بتناوله تشمل ما يأتي:

https://alhtoon.com

تعزيز نضارة البشرة

يحتوي البلوط على مضادات الأكسدة التي قد تُساعد في تبطيء عملية الشيخوخة التي تصيب البشرة مع التقدم بالعمر.

كما أن الماء الناتج عن سلق البلوط من الممكن استعماله، وتطبيقه على البشرة لتخفيف الحروق الناتجة عن أشعة الشمس والطفح الجلدي، كما أنه يسرع من عملية شفاء الجروح.

تحسين عملية الهضم

بسبب احتواء البلوط على الألياف الغذائية، فأنه يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وبالتالي عملية الهضم ذاتها.

فالألياف الغذائية تنظم حركة الأمعاء، وتقلل من خطر الإصابة بكل من الإسهال أو الإمساك.

المساعدة في الحماية من الإصابة بمرض السكري

تعد هذه واحدة من أهم فوائد البلوط الصحية، إذ أن للبلوط القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي منع التذبذب فيها، والذي من شأنه أن يحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

أما بالنسبة لمرضى السكري فهو جيد ولا يتسبب لهم بأي اختلال في مستوى السكر.

إن السبب في تلك الفائدة هو احتواء البلوط على الألياف الغذائية التي تحد من امتصاص النشويات من الجهاز الهضمي ، وبتالي تقليل مستوى السكر في الدم.

تعزيز صحة القلب

البلوط يحتوي على كمية أكبر بحوالي خمس مرات من الدهون غير المشبعة مقارنة بتلك المشبعة، وهذا ما يجعله مفيدًا لصحة القلب.

كما أن البلوط قادرعلى تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم، مما يحد الإصابة بالسمنة، وتصلب الشرايين، وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ككل.

امتداد الجسم بالطاقة

امتداد الجسم بالطاقة هي أحد فوائد البلوط الصحية الناتجة من وجود الكربوهيدرات المعقدة في البلوط، فالكربوهيدرات المعقدة قادرة على امتداد الجسم بالطاقة اللازمة لأطول فترة ممكنة.

تعزيز صحة الفم

استخدم لحاء البلوط في طب الأسنان قديمًا لعلاج التهابات الأسنان واللثة، وذلك بسبب امتلاك لحاء البلوط خصائص مضادة للبكتيريا، والتي قد تتسبب في التهابات الفم.

يمكن صنع غسول فموي مطهر من لحاء البلوط منزليًا، وذلك بغلي القليل من لحاء البلوط مع الماء، ثم تركه جانبًا إلى أن يبرد، ويستخدم بعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88