التعذية والصحةالطب والحياة

#اسباب طقطقة الركبة وأعراضها

#يُلاحظ العديد من الأشخاص سماع صوت #طقطقة أو فرقعة من المفاصل في أصابعهم وركبهم خاصة عند الوقوف على القدمين، وقد تتفاوت هذه الأصوات من حيث الشّدة والأسباب، لكن قد يشعر الكثيرون بالقلق والانزعاج حيال هذه الأصوات، كما أنهم قد يشعرون بالإحراج في بعض الأحيان، وعلى الرغم من أن طقطقة المفاصل لا تحتاج إلى علاج، إلا أنّ هناك بعض الحالات التي تستدعي طلب الرعاية الطبية؛ خاصة تلك المصحوبة بالألم والتورُّم.

يقصد بصوت طقطقة المفاصل هو صوت ينشأ نتيجة تحريك بعض المفاصل في الجسم، خاصة مفصل الركبة وغيرها من المفاصل الأخرى بالجسم، وربما يحدث ذلك بشكل متكرر في كل مرة يتم فيها تحريك المفصل.

أسباب طقطقة المفاصل

هناك أسباب عدة قد تؤدي إلى طقطقة المفاصل، قد يكون بعضها أمرًا طبيعيًا في حين تستوجب الأخرى القلق، وتتمثل أهمها فيما يأتي:

الفصال العظمي

يمكن أن تصبح أسطح المفاصل خشنة بشكل متزايد بسبب فقدان الغضروف أو تطور النتوءات المرتبطة بالفصال العظمي، الأمر الذي يؤدي إلى صدور أصوات صاخبة من مفاصلك عند التحرك.

حركة الأربطة

تتكون الأربطة من نسيج ضام ليفي قوي يربط العظام ببعضها البعض، ويمكن أن تكون الأربطة ضيقة وقد تنفجر عندما تتحرك بشكل مفاجئ أو تدور بزاوية غير عادية، ويمكن أن يسبب ذلك صوت مصحوب بألم أو قد لا يسبب الألم على الإطلاق.

العلاج الطبيعي

يمكن أن تؤدي الإجراءات العلاجية والتدليك إلى صدور صوت طقطقة عند تحرير المفاصل الضيقة أو تحريكها، مما يجعلها من أسباب طقطقة المفاصل.

ومن الجدير ذكره أن جلسات العلاج الطبيعي والتدليك يجب أن تتم فقط بواسطة أخصائي ذي خبرة.

فقاعات النيتروجين

تنتج أنسجة المفاصل عادةً سائل زليلي لتليين المنطقة المحيطة بها، مما يحميها من التآكل أثناء الحركة. 

ويمكن أن تتكون فقاعات النيتروجين وهي أحد مكونات هذا السائل في مفاصلك، والتي تصدر صوت الفرقعة عند المشي، أو ممارسة الرياضة، أو الاستيقاظ.

التمارين الرياضية

تساهم بعض التمارين الرياضية المكثفة، مثل الجري ورفع الأوزان في حدوث طقطقة المفاصل، التي يمكن أن تنتج عن الشد العضلي الذي قد يسبب احتكاكًا بالعظام، لذلك يجب ممارسة تمارين الإطالة والتمدّد قبل ممارسة الرياضة، والتأكُّد من الاستعداد بشكلٍ صحيح قبل البدء بأداء التمارين.

التقدُّم في العمر

تحدث طقطقة المفاصل عند التقدُّم في العمر؛ وذلك لأن بعض الغضاريف تتآكل كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، كما أنَّ أسطح العظام يصبح أكثر خشونة مع مرور الوقت.

أعراض طقطقة المفاصل

تتعدد الأعراض التي قد تطرأ نتيجة الإصابة بطقطقة المفاصل ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

– التعرض إلى تآكل الغضاريف عند إصابة المفاصل الواقعة بين الفقرات.

– الشعور بألم شديد.

– تيبس وتصلب في المفاصل بعد فترة من النوم.

– يمكن الإصابة بمرض عرق النسا.

– سماع صوت فرقعة في المفاصل.

#اسباب طقطقة الركبة وأعراضها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88