التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض انسداد #الشرايين وكيف يمكن علاجه

#إن الانسداد في #الشرايين في الأوعية الدموية الصغيرة وخاصةً في أصابع اليدين والقدمين تُعد ظاهرة شائعة في أمراض النسيج الضام، وفي ظاهرة رينو، والتهاب الأوعية الدموية، والالتهاب الوعائي، وقضمة الصقيع.

إن المصدر الرئيس للصَّمَّات هو القلب، حيث تتكون الخثارات الدموية في مناطق القلب المختلفة والتي تنجرف مع تدفق الدم حتى تصل الشرايين البعيدة عن القلب.

أعراض انسداد الشرايين

إن العلامات والعوارض لانسداد الشرايين من ناحية طبية متعلقة بثلاثة أسباب، وهي: مكان الانسداد، ومدة الانسداد، وإذا كانت هنالك أوعية دموية جانبية صغيرة، وتشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

. أعراض انسداد الشريان الدموي بالأطراف السفلى

تشمل أعراض انسداد شريان دموي بالأطراف السفلى ما يأتي:

الإحساس بالبرد.

الشعور بالخدر.

الشحوب.

الازرقاق.

شلل.

اختفاء النبض من منطقة الشريان.

. أعراض انسداد الشرايين العامة

وتشمل أبرز أعراض انسداد الشرايين ما يأتي:

شحوب.

انعدام النبض.

تنمل.

شلل حركي.

ألم مفاجئ يشير إلى وقت الانسداد، وقد يكون غائبًا مع ظهور تنمل وشلل فوري.

شحوب يتبعه زرقة شديدة.

الانتفاخ المتوتر.

تنميل حاد في عضلة الساق يدل على احتشاء لا رجعة فيه.

نقص تروية الأعصاب والعضلات.

. أعراض الشرايين التي تستوجب الذهاب إلى الطبيب

يجب على الشخص الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديه تاريخ من الجلطات وظهرت عليه أي أعراض جديدة للجلطة، حيث يجب أن يذهب الشخص إلى غرفة الطوارئ إذا واجه الأعراض الآتية:

ألم صدر.

ضيق في التنفس.

أعراض السكتة الدماغية، مثل: التنميل في جانب واحد من الجسم.

ما علاج تصلب وانسداد الشرايين؟

تعتمد طريقة علاج تصلب الشرايين على نمط حياة الشخص المصاب، ومدى الانسداد، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الصحة العامة ووجود أمراض أخرى أم لا، وتُوجد خيارات مختلفة من العلاجات سواء الدوائية أو الجراحية والتي سنتحدث عنها فيما يلي.

العلاجات الدوائية: معظم الأدوية العلاجية التي يصفها الطبيب للمريض تكون لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتشمل هذه الأدوية:

أدوية خفض الكوليسترول: في حالة الأشخاص المصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، يكون الهدف هو تقليل نسبة الكوليسترول الضار إلى أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر، خاصةً إذا كان المريض لديه عوامل أخرى قد تؤدي للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مثل مرض السكري أو إذا كان مدخنًا.

أدوية خفض ضغط الدم المرتفع: في حالة معاناة الشخص من مرض الشريان التاجي، أو مرض السكري، أو أمراض الكلى المزمنة وغيرها من الحالات التي قد ترتبط بـ ارتفاع ضغط الدم، فقد يصف الطبيب أدوية لخفضه.

أدوية السكري: إذا كان المريض مصابًا بتصلب الشرايين ومرض السكري، فإن التحكم في مستوى السكر في الدم يصبح أكثر أهمية لحمايته من المضاعفات في المستقبل.

أدوية لمنع تجلط الدم: لأن مرض تصلب الشرايين المحيطية يرتبط بانخفاض تدفق الدم إلى الأطراف فقد يصف الطبيب مسيلات الدم ومضادات التخثر لتحسين تدفق الدم والوقاية من الجلطات، هذه الأدوية مثل الأسبرين أو كلوبيدوجريل (بلافيكس).

أدوية تخفيف الأعراض: قد يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الأعراض المصاحبة لتصلب الشرايين مثل عقار سيلوستازول الذي يحسن من تدفق الدم إلى الأطراف عن طريق تقليل كثافة الدم وتوسيع الأوعية الدموية ويساعد على علاج آلام الساق لدى الأشخاص المصابين بمرض تصلب الشريان المحيطي.

العلاج الجراحي: في بعض الحالات قد تكون القسطرة أو الجراحة ضرورية لتوسيع الشرايين، ويتم العلاج الجراحي عن طريق إدخال قسطرة عبر وعاء دموي إلى الشريان المصاب، ثم يتم نفخ بالون صغير على طرف القسطرة لتسطيح الدهون في جدار الشريان، وإعادة فتحه لزيادة تدفق الدم.

في بعض الحالات، قد ينشأ الطبيب مسارًا جديدًا حول الشريان المسدود باستخدام وعاء دموي من جزء آخر من الجسم أو وعا صناعي بديل. تسمح هذه التقنية للدم بتجاوز الشريان المسدود أو الضيق والمرور بالوعاء الجديد. كذلك قد يلجأ الطبيب للقسطرة في حالة وجود جلطات لا تستجيب للأدوية، أو إذا كان حجم الجلطة كبيرًا.

#أعراض انسداد #الشرايين وكيف يمكن علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88