11المميز لديناأخبار وتغطياتسفر وسياحة

قلعة غازي عنتاب بتركيا التي صمدت 2000 عام وهزمها الزلزال

تسبب الزلزال الذي حدث في تركيا صباح يوم الاثنين 6 فبراير 2023 بالخسائر المادية والبشرية، بل امتدت لتشمل العديد من المواقع الأثرية.

ومن هذه المواقع قلعة غازي عنتاب بتركيا، حيث تسبب الزلزال بانهيار بعض الأجزاء الشرقية والجنوبية، والجنوبية الشرقية في قلعة غازي عنتاب التاريخية، ولوحِظ أيضا حدوث بعض التصدعات الكبيرة في حصون القلعة التي يزيد عمرها على 2000عام بعد الزلزال، وهذا ما  أفادت به وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية

 

والجدير بالذكر أن قوة الزلزال كانت 7.8 درجة على مقياس ريختر؛ مما أدى إلى مقتل 500 شخص وإصابة الآف المواطنين.

https://alhtoon.com/

تاريخ قلعة غازي عنتاب

هي أول قلعة بنيت من قبل الإمبراطورية الحثية حيثيون كنقطة مراقبة وبعد ذلك بنيت فيه قلعة رئيسية من قبل الإمبراطورية الرومانية على قمة تل في وسط عينتاب، تركيا في القرن الثاني والثالث بعد الميلاد.

وتعتبر قلعة عنتاب في كل تلك المحطات حاضرة لتحصين الجيوش ومنطلقا لمعاركهم، إلى أن استعاد الأتراك السلاجقة المسلمون المدينة عام 1067م.

ثم وقعت قلعة غازي عنتاب بأيدي الصليبيين عام 1098، فاسترجعها السلاجقة مجددا في 1150، وتعاقب على حكمها الأرمن وأسرة زنكي والأيوبيون والمماليك، ثم بسط العثمانيون سيطرتهم عليها بعد معركة مرج دابق عام 1516 في عهد السلطان سليم الأول.

ويذكر المؤرخون أن قلعة المدينة كانت أول المباني التي حرص جيش السلطان سليم الأول على دخولها ورفع أعلامه على أسوارها.

وبقيت مفاتيح باب القلعة في يد العثمانيين حتى سقوط إمبراطوريتهم وقيام الجمهورية التركية الحديثة سنة 1924.

وقد خضعت القلعة لمزيد من التوسع والتجديد في عهد الإمبراطور جستينيان الأول في فترة ما بين 527 و 565 بعد الميلاد.

حيث تم تجديد القلعة، واتخذت شكلها النهائي في عام 2000.واليوم تستخدم القلعة كمتحف بانورامي والذي يوثق بطولات الدفاع عن المدينة ضد القوات المسلحة الفرنسية الغازية بعد سقوط الدولة العثمانية والمتحف يعمل بشكل دوري.

وهي تقع في مدينة غازي عنتاب في أقصى غرب منطقة جنوب شرق الأناضول بتركيا، على بعد حوالي 185 كم شرق أضنة و97 كم شمال حلب بسوريا.

موصفات قلعة غازي عنتاب

محيط القلعة مستدير الشكل وهو تقع على مساحة 1200 متر، جدران القلعة مبنية من الحجر والقلعة تتألف من 12 برج، حيث تضم أماكن معيشة للجنود بالإضافة إلى غرف أخرى مختلفة مثل الاسطبلات والزنازين والمخازن والثكنات.

وفي القسم الجنوبي من القلعة، هناك هياكل أساسية عبارة عن أروقة مقوسة ومقببة، مع أبراج متصلة بهذه الأروقة. شكل القلعة دائري غير منتظم مع قطر يبلغ حوالي 100 متر. كان هناك خندق مائي حول القلعة. قبل عبور جسر القلعة والوصول إلى بوابتها،

وصُنفت قلعة غازي عنتاب تراثا عالميا لدى اليونسكو في قائمة المدن الإبداعية، وعُدّت من أهم المواقع الأثرية في تركيا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88