البشرة والشعر

مميزات وعيوب البشرة السمراء

لكل لون بشرة جاذبيته، وللبشرة السمراء جمال من نوع خاص، لذلك يجب الحفاظ على البشرة السمراء، والعناية بها من خلال مجموعة من النصائح.

البشرة الداكنة هي لون بشري غني بالصبغات الميلانينية، وخاصة الإيوميلانين.   غالبًا ما يُشار إلى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة جدًا باسم «السود»،

يُعتقد أن تطور البشرة الداكنة قد بدأ منذ حوالي 1.2 مليون سنة، في الأنواع البشرية ذات البشرة الفاتحة المبكرة بعد انتقالها من مناطق الغابات المطيرة الاستوائية إلى مناطق السافانا المشمسة.

بسبب حرارة مناطق السافانا، كانت هناك حاجة إلى آليات تبريد أفضل، والتي تم تحقيقها من خلال فقدان شعر الجسم وتطوير عرق أكثر كفاءة.

أدى فقدان شعر الجسم إلى تطور تصبغ الجلد الداكن، والذي كان بمثابة آلية الانتقاء الطبيعي ضد استنفاد الفولات، وبدرجة أقل، تلف الحمض النووي.

كان العامل الأساسي الذي ساهم في تطور تصبغ الجلد الداكن هو انحلال الفولات كرد فعل للأشعة فوق البنفسجية.

https://alhtoon.com/

مميزات البشرة السمراء

– خطر أقل للإصابة بسرطان الجلد: فيما تسمح البشرة البيضاء للأشعة فوق البنفسجية باختراقها بسهولة، فتسبب مع الوقت تلف الحمض النووي والإصابة بسرطان الجلد، فإن البشرة ذات اللون الأسمر تتمتع بمظلة طبيعية خاصة بها تحجب الأشعة فوق البنفسجية، مما يحد من أضرارها على الخلايا الموجودة في طبقات الجلد المختلفة، مما يعني خطراً أقل للإصابة بسرطان الجلد.

– بشرة أكثر شباباً: تعد البشرة السمراء أقوى وأقل تعرضاً للتجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة من التقدم في السن، نظراً إلى المستويات المرتفعة من الميلانين الموجودة في بشرتهن، والتي تحمي البشرة من التلف والضرر طويل الأمد.

– جذور حرة أقل: تم تصنيف الجذور الحرة كسبب شائع واسع النطاق لتضرر خلايا البشرة، إلا أن ارتفاع نسبة الميلانين في البشرة ذات اللون الأسمر، تعمل على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي مكافحة الأضرار الناتجة منها على البشرة، وخصوصاً تلف خلايا الجلد.

ـ البشرة السمراء أقل عرضة لحروق الشمس، غالبًا ما يصاب الأفراد ذوي البشرة البيضاء بحروق الشمس المؤلمة وتهيج البشرة والالتهابات. وتسمح البشرة الداكنة بقضاء وقت أطول على الشاطئ، وربما لن تحدث لها أي تبقعات أبدًا بسبب أشعة الشمس.

– بشرة أقل جفافاً: تتمتع البشرة ذات اللون الأسمر بحاجز بشرة سميك يحتفظ بداخله بالماء والدهون الكفيلة بجعل البشرة ناعمة، وأقل تعرضاً للجفاف والتشققات.

ملاحظة هامة:

نظرًا لأن البشرة الداكنة تتمتع بالحماية من أشعة الشمس، فهي لذلك عرضة لنقص فيتامين د. لأن ضوء الشمس مطلوب لإنتاج فيتامين د والأفراد ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة لهذا النقص. لذا يجب دائما عمل تحاليل الدم اللازمة للتأكد من منسوب فيتامين د الموجود في الجسم.

يوجد العديد من واقيات الشمس التي تحمي البشرة من الحروق وسرطان الجلد، والتي قد لا تحتاج إليها البشرة الداكنة، ولكن إذا كان الشخص صاحب البشرة الداكنة يعمل في الهواء الطلق أو على الشواطئ أو على الجبال أو أي مكان مرتفع فعليه استخدامها.

ينصح خبراء البشرة بالابتعاد عن كريمات تفتيح البشرة، لأن الكثير منها يحتوي على مركبات تضر البشرة وأعضاء الجسم.

عيوب البشرة السمراء:

توجد بعض العيوب التي يمكن أن تؤثر على البشرة السمراء، وتتمثل في:

ظهور بقع على البشرة: فعلى الرغم من فوائد الميلانين لحماية الجلد، لكنه يمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء أو ندوب بصورة ملحوظة على البشرة السمراء عند التعرض كثيرًا لأشعة الشمس.

تشقق وجفاف البشرة: تصاب البشرة السمراء بالجفاف والتشقق مع انخفاض رطوبة الجو، مما يزيد من حساسيتها.

اقرأ المزيد من صحيف هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88