الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

السِّلْق .. وفوائده الصحية

السِّلْق هو نوع من أنواع الخضروات الورقية المهجنة، تؤكل أوراقها كما تؤكل جذورها في أحيان أخرى. وهو غني بالمعادن وفيتاميني بي وسي وحمض الفوليك والحديد.

يعد هذا النوع من الخضروات من المكونات الشعبية في المطبخ المتوسطي حيث تعود أولى أصنافه إلى جزيرة صقلية. ويمكن استعمال أوراق السلق الصغيرة في السلطة إلا أنه في الأغلب يستخدم السلق في تحضير بعض الأكلات التي يتم طهيها، حيث يعد المكون الأساسي في بعض الوجبات من قبيل السماقية في غزة متلاً، و «البراك» في ليبيا، كما ويستعمل لعمل أكلة الدولمة العراقية الشهيرة و كذلك في تونس حيث تستعمل في طبخ ما يعرف بالعصبان أو الدوارة مع استعمال البقدونس وفي مصر كمكون أساسي في طبخ القلقاس والخبيزة. كما وأنه يستعمل لدى عدة ثقافات حول العالم.

يمكن القيام بحصاد السلق قبل أن تنضج أوراقه الخضراء فيما لا تزال يانعة، إلا أنه بالإمكان حصادها بعد النضوج حيث تكون أشد قليلا وأكثر تماسكا. وأوراق السلق عادة خضراء زاهية. و هذه النبتة مهددة بالأكل من قبل الطيور نظرا لمذاقها الحلو. و كما يمكن زراعتها في أي وقت من أوقات السنة مع توفير الماء والكثير من السماد.

إليك فوائد السلق بتفصيل في ما يأتي:

يساعد في خفض ضغط الدم

عادةً يكون الأشخاص الذين يتبعون حمية فقيرة في المعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهذه المعادن تخفض ضغط الدم عبر مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم إلى خارج الجسم.

إن الحصول على هذه المعادن من المكملات الغذائية ليس بذات الفاعلية كما هو الحال عند الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، مثل السلق، ويحتوي السلق على هذه المعادن الثلاثة خاصةً المغنيسيوم، مما يمد الجسم بالطاقة.

https://alhtoon.com

يساهم في الوقاية من السرطان

يحتوي السلق على الكلوروفيل الذي قد يساعد على إيقاف تأثير بعض المركبات التي تسبب السرطان، والتي تتولد نتيجة طهي وشواء بعض أنواع الطعام تحت درجات حرارة مرتفعة.

إن استهلاك الخضار الورقية، مثل: السلق الغني بالكلوروفيل مع اللحوم المشوية قد يقلل من الآثار المسرطنة المحتملة لهذه اللحوم.

يسيطر على مستويات السكر في الدم

من فوائد السلق أنه يسيطر على مستويات السكر في الدم، فهو يحتوي على أحد أنواع مضادات الأكسدة المعروف باسم حمض ألفا ليبويك (Alpha lipoic acid)، والذي وُجد أنه له القدرة في المساعدة على الآتي:

تقليل مستويات الغلوكوز.
زيادة الحساسية للأنسولين.
منع حدوث التغييرات الجسمانية الناتجة عن عمليات الأكسدة التي يسببها التوتر لدى مرضى السكري.
تقليل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي الذي قد يصيب مرضى السكري.
تقليل فرص الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن تلف الأوعية الدموية لدى مرضى السكري.

يحمي من هشاشة العظام

إن الحصول على كميات كافية من فيتامين ك الموجودة في السلق يساعد على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة، إذ يعمل فيتامين ك على الآتي:

تحسين البنية البروتينية للعظام.
تحسين عمليات امتصاص الكالسيوم.
التقليل من كميات الكالسيوم التي يتم إخراجها مع البول.

يرتبط نقص فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وإحدى طرق زيادة مستوياته في حميتك هي عبر تناول الخضار الورقية، مثل: السلق، والسبانخ، والجرجير، وهذه جميعًا قد تزيد من كميات الكالسيوم في حميتك كذلك.

يحسن الأداء الرياضي

من فوائد السلق أنه يحسن الأداء الرياضي، حيث وُجد أن مركبات النترات تساعد على تحسين إمداد العضلات بالأكسجين خلال ممارسة الرياضة، وهذا يعني أن زيادة منسوب النترات في حميتك قد يساعد على رفع مستوى التحمل أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، والنترات كما ذُكر سابقًا موجودة بالسلق.

قد يساعد السلق على تحسين جودة الحياة لدى المصابين بأمراض القلب والشرايين، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض المتعلقة بعمليات الأيض، وهي حالات قد يزيدها نقص الأكسجين في الجسم سوءًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88