التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض قصور الشريان التاجى وخطورته على الصحة؟

يصف #قصور الشريان التاجي مجموعة من الحالات الطبية المرتبطة بانخفاض تدفق الدم المفاجئ إلى القلب، يمكن أن يحدث الانسداد بشكل مفاجئ، ويختفي في فترة زمنية قصيرة.

ينتج قصور الشريان التاجي بسبب الرواسب الدهنية التي تتراكم في الجدران وتغلقها على المدى الطويل، تتمثل وظيفة هذه الجدران الرئيسة في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى عضلات القلب، التي تحتاج إلى التزود المستمر من الدم الغني بالأكسجين لتستطيع أداء وظائفها بالشكل المطلوب.

أسباب قصور الشريان التاجي

قد يبدأ مرض الشريان التاجي بتلف أو إصابة الطبقة الداخلية من الشريان خلال المرحلة الأولى من الانسداد، وقد يكون الضرر ناتجًا عن عوامل مختلفة، بما في ذلك:

التدخين.

ضغط الدم المرتفع.

تراكم الدهون.

مرض السكري.

عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

من الجدير ذكره أنه عند تعرض الجدار الداخلي للشريان للتلف فإن الدهون التي يكون مصدرها الكوليسترول والنفايات الخلوية تتراكم في موقع الإصابة، حيث يطلق على هذه العملية اسم تصلب الشرايين.

إذا تعرض الشريان للتمزق فإن خلايا الدم المعروفة باسم الصفائح الدموية تتجمع معًا في الموقع في محاولة لإصلاح الشريان، يمكن أن يسد هذا التكتل الشريان، مما يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية.

تقع الشرايين التاجية الأساسية الأربعة على سطح القلب:
 

الشريان التاجي الرئيسي الأيمن، الشريان التاجي الرئيسي الأيسر، الشريان المحيطي الأيسر، الشريان النازل الأيسر.

هذه الشرايين تجلب الأكسجين والدم الغني بالمغذيات إلى القلب، وهو عبارة عن عضلة مسؤولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم وفقًا لكليفلاند كلينك، فإن القلب السليم ينقل حوالي 3000 جالون من الدم عبر الجسم كل يوم.

ومثل أي عضو أو عضلة أخرى، يجب أن يتلقى القلب كمية كافية من الدم يمكن الاعتماد عليها للقيام بعمله، ويمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب أعراض قصور الشريان التاجى، كما تحد الأسباب النادرة الأخرى لتلف أو انسداد الشريان التاجي من تدفق الدم إلى القلب.

أعراض الإصابه بقصور الشريان التاجى

عندما لا يحصل القلب على ما يكفي من الدم الشرياني، فقد يعاني المريض من مجموعة متنوعة من الأعراض، منها الذبحة الصدرية، وعدم الراحة في الصدر، وهي أكثر أعراض قصور الشريان التاجى شيوعًا، ويصف بعض الناس هذا الانزعاج على أنه ألم صدر، ثقل، ضيق، احتراق، الضغط، يمكن أن يخلط بين هذه الأعراض وحرقة المعدة أو عسر الهضم.

تشمل أعراض قصور الشريان التاجى الأخرى: ألم في الذراعين أو الكتفين، ضيق في التنفس، التعرق، دوخة.

أعراض قصور الشريان التاجى عند السيدات

قد تعاني النساء أيضًا من الأعراض المذكورة سابقا، ولكن من المرجح أيضًا أن يكون لديهن غثيان، التقيؤ، ألم في الظهر، ألم الفك، ضيق في التنفس دون الشعور بألم في الصدر.

أعراض قصور الشريان التاجى وخطورته على الصحة؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88