البشرة والشعر

فوائد الفواكه للبشرة

يؤدي اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن إلى تغذية جسمك بالشكل المناسب مما ينعكس على صحة بشرتك ونضارتها، وأحد أهم فوائد الفواكه أنها تساعدك في تجنب هذا الأمر، ففي الوقت الذي يساعدك فيه تناول الفاكهة في الحصول على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد، فإنه سيضمن لك أيضًا فقدان هذا الوزن دون أن تبدو بشرتك شاحبة ومرهقة. وفوائد الفواكه لا تقف فقط عند الفوائد الجمالية ونضارة بشرتك، وإنما لها الكثير من الفوائد الصحية والجمالية الأخرى، وإليك أهم فوائد الفواكه على البشرة والشعر وصحة جسمك. لتظهري بمظهر رائع وجسم مثالي بقوام ممشوق.

ما هي فوائد الفواكه للبشرة
ينصح الخبراء باستخدام الفواكه لتعطي بشرتك المواد الغذائية المطلوبة، وتساعدها على تجديد شبابها باستمرار.
سنذكر فيما يأتي بعض العناصر الغذائيّة المتوفرة في الفواكه والخضروات، والتي قد تكون مفيدةً لصحة البشرة:
الكاروتينات؛ فقد أشارت دراسة نشرتها مجلة Plos One عام 2012، وضمّت 35 طالباً؛ إلى أنّ أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائيّاً غنيّاً بالخضراوات والفواكه مدّة 6 أسابيع لاحظوا تحسناً في صحة البشرة ولونها.
وقد يعود ذلك إلى محتواها من مركبات الكاروتين (بالإنجليزية: Carotenoids)، وهي الصبغات الحمراء والبرتقالية المتوفرة في الفواكه والخضروات.
فيتامين ج؛ الضروريّ لإنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، وهو بروتين يمنح البشرة المرونة والقوّة، كما أنّه يُعدّ ضروريّاً للبُنية الطبيعيّة لمعظم أنسجة الجسم، بما في ذلك البشرة، وتُعدّ الفواكه والخضراوات مصادر جيّدةً لفيتامين ج.
الألياف؛ إذ إنّ الفواكه تُعدّ من مصادر الألياف الغذائيّة، وتُعدّ الألياف مهمّةً لصحة الجهاز الهضميّ؛ فهي تساعده على التخلّص من الفضلات والسموم في الجسم، وقد يكون ذلك مفيداً لتعزيز صحّة البشرة.

فوائد بعض الفواكه
فوائد تناول الفواكه للبشرة
الليمون: يحتوي على فيتامين ج والذي يعد مضاد للأكسدة ويساهم في توحيد لون البشرة وتفتيحها بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل في القضاء على البقع الداكنة التي تتواجد في البشرة نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة لفترة طويلة.
يساهم الليمون أيضًا في معالجة آثار الحبوب بالإضافة إلى تنقية البشرة من الشوائب والأتربة وإزالة الجلد الميت، فهو معروف بتقديمه الكثير من الخدمات والفوائد الخاصة بجمال المرأة.
يمكن وضع الليمون على البشرة مباشرًة عن طريق خلط قطرات من عصير الليمون مع العسل ويتم وضع الخليط على البشرة الجافة.
العنب الأحمر: يمتلك الغشاء الخارجي لثمار العنب الأحمر مركباً كيميائياً يدعى ريسفيراتول (بالإنجليزية: Resveratrol)، والذي يمتلك العديد من الفوائد الصحية، ومن بينها أنّه يقلل من تأثير علامات التقدم في السن التي تظهر على البشرة.
الدراق: قد يمتلك الدراق تأثيراً يحمي البشرة، ويساعد على الحفاظ على صحتها، وأظهرت إحدى الراسات المخبرية التي نُشرت في مجلة Formerly Current Medicinal Chemistry-Immunology, Endocrine and Metabolic Agents سنة 2017، أنّ الدراق قد يحسن من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالترطيب، ممّا يحسن من ملمسها.

https://alhtoon.com/
الموز
يعد الموز غني جدًا بمجموعة واسعة من الفيتامينات، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ويوفر ترطيب طبيعي للبشرة.
يمكن استعمال الموز كفواكه مفيدة للبشرة من خلال وضعه مهروس مباشرة على البشرة لجعلها ناعمة ونضرة على الفور.
المانجا: تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ ويعد من أفضل أنواع مضادات الأكسدة والتي يساعد في مكافحة التجاعيد وتأخر ظهورها بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة وإعطاءها الليونة والمرونة.
التفاح: من أفضل الفواكه التي تقدم التغذية السليمة للبشرة فهو يحتوي على الكولاجين والإيلاستين وهما يعملان على نقاء البشرة وجعلها صافية وخالية من الشوائب دون تواجد أي مشاكل فيها.
يعد التفاح مرطب طبيعي أيضًا، ويمكن خلطه مع العسل أو الشوفان للحصول على قناع رائع للوجه.
الأفوكادو للبشرة
تتمتع فاكهة الأفوكادو بالعديد من الفوائد الصحية، وتحتوي على الدهون الصحية سواء الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تعتبر مفيدة لصحة الجلد، حيث أن تناولها يعزز نضارة ومرونة البشرة، كما أن الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين C وفيتامين E الذي يلعب دوراً هاماً في صحة الجلد، وتزداد فعالية فيتامين E عند دمجه مع فيتامين C.
توفر حصة 100 جرام أو حوالي 1/2 حبة أفوكادو حوالي 14٪ من الحاجة اليومية لفيتامين E و 11٪ من الحاجة اليومية لفيتامين C.
أيضاً يحتوي الأفوكادو على اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) والزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، وكلاهما قد يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تسبب التجاعيد والمشكلات الجلدية الأخرى.
وللحصول على فوائد الأفوكادو، يمكن تناوله كفاكهة طازجة أو صنع عصير الأفوكادو
التوت الأسود: غني بالكثير من الأنواع الخاصة بمضادات الأكسدة ويساهم في جعل البشرة حيوية ونضرة، وله القدرة في التخلص من علامات الإجهاد والإرهاق والمعروفة ببهتان البشرة.
يعمل التوت على تجديد خلايا البشرة والتقليل من العلامات الخاصة بالتقدم في العمر بالإضافة إلى التقليل من التعرض للإصابة بمشاكل البشرة.
الفراولة: من أفضل الفواكه التي تساعد في تفتيح البشرة، وذلك لاحتوائها على الماليك وهو حمض له القدرة على إزالة الآثار الناتجة عن الحبوب أو البقع الداكنة.
الكيوي: يعمل على شد الجلد وتنقية البشرة وجعلها صافية وخالية من الأتربة، ويساهم في التقليل من حجم المسامات وذلك لأنه له القدرة في إزالة الأتربة والدهون المتواجدة في مسامات البشرة.
له دور كبير أيضًا في محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة التي يتم ظهورها نتيجة التقدم في العمر، ويسعى لتوفير المعادن والفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتغذيتها وجعلها في صحة أفضل.
الفواكه الاستوائية: تُعدّ الفواكه الاستوائيّة غنية بفيتامين ج، ومن الأمثلة عليها: الكيوي، والمانجو، والأناناس، والجوافة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجوافة تحتوي أيضاً على كميّةٍ بسيطةٍ من عنصر الزنك؛ الذي يُعدّ عاملاً مساعداً لإنتاج الكولاجين
البطيخ
غالبًا ما يوحي البطيخ بالانتعاش، حيث أنه يحتوي على 92% من مكوناته ماء بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب6، والليكوبين (Lycopene) الضروري لمنع تلف البشرة.
الأناناس
يعد الأناناس أيضًا من ضمن فواكه مفيدة للبشرة لاحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، بالإضافة إلى مركبات البروميلين (Bromelain) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والتئام الجروح.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88