البشرة والشعر

علاج جفاف البشرة في الشتاء

يعتبر حلول فصل الشتاء أمرا مؤرقا بصورة كبيرة لمن يعانون من البشرة الحساسة، بسبب تعرضها باستمرار للجفاف.
وتتأثر البشرة بصورة مباشرة مع انخفاض درجات الحرارة، وانخفاض مستويات الرطوبة في الهواء، وهذا ما يستدعي ترطيب البشرة بصورة مستمرة، حتى لا تتعرض للجفاف، ويصبح مظهرها غير محبب لعدد كبير من الناس، وإليك بعض الخطوات لكي تتجنبي جفاف البشرة في الشتاء.

يعود جفاف البشرة في الشتاء إلى سببين رئيسيين هما:
انقباض الأوعية الدموية بسبب انخفاض درجة الحرارة ومحاولة الجلد زيادة اتساع الشعيرات الدموية.
انكماش مسامات البشرة وقلة إفراز الغدد الدهنية والعرقية بصورة صحيحة.
كما توجد عوامل مساعدة مثل:
التعرض المباشر للبرودة والرياح الباردة.
التعرض للهواء الجاف الذي يعمل على تبخير الماء من الجلد ممّا يفقده الرطوبة والليونة.
سوء التغذية.
ضعف المناعة.
وجود أمراض مساعدة.
استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام وغسل الوجه واليدين بكثرة ولمدة طويلة.
استخدام صابون تجاري.
استخدام مساحيق التجميل بكثرة.
تغيير طريقة الاستحمام
تساعد كيفية الاستحمام بالتخلص من جفاف البشرة خصوصًا في فصل الشتاء والذي تقل فيه الرطوبة من خلال اتباع بعض النصائح، مثل:

إغلاق باب الحمام.
الاستحمام بالماء الدافئ بدلًا عن الساخن.
تنظيف البشرة بمركبات غير عطرية.
عدم المبالغة في استخدام منظفات البشرة.
تجفيف الجسم بلطف.
دهن المرطب فورًا بعد تجفيف الجسم.
أبرز الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج البشرة الجافة.
زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون مطهر ومرطب طبيعي، لاحتوائه على دهون صحية تساهم في ترطيب البشرة الجاف، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات الجلدية وتقلل من الرغبة في حكة الجلد.
أما عن طريقة استخدامه، احرصي على تدليك البشرة بمعلقتين من زيت الزيتون لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق، ولكن يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة حتى يتخلل مسام الجلد.
اصنعي مقشر الوجه الخاص بكِ، وذلك بخلط نصف كوب من السكر وملعقتين من زيت الزيتون، ثم قومي بوضع المكونات مع تدليك الوجه بها، مع الحرص على غسل الوجه بالمياه بعد الانتهاء من تلك العملية.
الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من البروتينات، التي تحافظ على مرونة البشرة، فضلًا عن حمض الأوليك الذي يصل إلى الطبقة الثانية من الجلد، لتغذيتها بشكل جديد لمنع التجاعيد الناتجة عن الجفاف.
زيت جوز الهند
إذا كنت تعانين من جفاف البشرة، فزيت جوز الهند بمقدروه أن يخلصك منه هذه المشكلة، لاحتوائه على دهون طبيعة تساعد على ترطيب البشرة.

https://alhtoon.com/

ولكن احرصي على تركه لبضع ساعات حتى يتحول قوامه السائل إلى كريم يمكن دهن البشرة به قبل الخلود إلى النوم، لترطيبها.
– كمادات الحليب
مسح البشرة بالحليب وتركه على الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد، من شأنه أن يخلصك من جفاف البشرة ويساعد على ترطبيها، لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تساهم في علاج جفاف البشرة.
ـ الصبار
للتلخص من جفاف البشرة يمتلك جِل الألوفيرا القدرة على ترطيب البشرة الجافة بشكلٍ ممتاز، ويحتوي صبار الألوفيرا على الكثير من خصائص الشفاء والخصائص المضادة للالتهابات، التي تساعد على التخلص من مشاكل البشرة، وتعزيز صحتها ورطوبتها، وذلك من خلال، وضع جل الألوفيرا الطازج على البشرة بشكل يومي، وتدليكه بلطف، وتركه بين ليلة وضحاها على البشرة، وغسل الوجه بالماء في الصباح.
العلاجات الليلية: تعتبر العلاجات الليلية وسيلة ممتازة لتنشيط البشرة الجافة أو منعها المرطبات رائعة للترطيب ومع ذلك، نظرًا لكونها نوعًا أثقل من الكريم، فقد يستغرق امتصاصها في بشرتك وقتًا أطول، من خلال تطبيق المطريات على بشرتك طوال الليل ، ستحصل بشرتك على الوقت الذي تحتاجه لامتصاص العلاج والمطريات لتجديد بشرتك بالرطوبة والزيوت التي تحتاجها.
ضبط روتين العناية بالبشرة: إذا بدت بشرة وجهك حساسة أو متهيجة بشكل خاص بسبب هواء الشتاء الجاف، فقد ترغب في التفكير في تبسيط روتين العناية بالبشرة في الوقت الحالي، أيضًا إذا كانت بشرتك متهيجة، فقد تكون أكثر حساسية لمكونات مثل العطور والكحول.
هذا يعني أن المنتجات التي عادة ما تكون رائعة على وجهك يمكن أن تتحول إلى مهيجات.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88