البشرة والشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر

ما هي زبدة الشيا؟
زبدة الشيا عبارة عن مادة دهنية يتم استخراجها من نواة ثمار شجرة الشيا التي تزرع في المناطق الاستوائية، وزبدة الشيا تحتوي على عناصر غذائية متعددة منها حمض الستريك وحمض الأوليك إلى جانب الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة بشكل عام.
أنواع زبدة الشيا
يوجد نوعان رئيسيان من زبدة الشيا، وهما:
زبدة الشيا الإفريقية الشرقية
تتميز زبدة الشيا التي يعود مصدرها إلى شرق إفريقيا بأنها تحتوي على تركيز أعلى من من حمض الأوليك، كما تتضمن خصائص زبدة الشيا من هذا النوع ما يلي:
يكون لون زبدة الشيا الإفريقية الشرقية أكثر اصفرارًا مقارنة بزبدة الشيا الإفريقية الغربية.
تمتلك نقطة انصهار أقل، لذلك تكون أقل صلابة وأكثر سيولة في درجة حرارة الغرفة.
تمتاز بملمس ناعم وقوام كريمي.
زبدة الشيا الإفريقية الغربية
تتميز زبدة الشيا التي يعود مصدرها إلى غرب إفريقيا بما يلي:

تحتوي على تركيز أعلى من فيتامين أ.
تحتوي على تركيز أعلى من مركب الستيرول.
تحتوي على تركيز أقل من حمض الأوليك.
تمتلك نقطة انصهار أعلى، لذلك تكون أكثر صلابة وتماسكًا في درجة حرارة الغرفة.
فوائد زبدة الشيا للشعر:

https://alhtoon.com/
ـ ترطيب الشعر
اختبرت إحدى الدراسات كريمًا يحتوي على 5% من زبدة الشيا على ساعتي 10 أشخاص، وأشار المشاركون إلى أنهم قد شعروا بآثار الترطيب على الشعر لمدة تصل إلى 8 ساعات بعد استخدامه.
زبدة الشيا تعمل على ترطيب فروة الرأس، حيث يستفيد منها الأشخاص الذين يمتلكون الشعر المجعد والخشن للحفاظ على الرطوبة في شعرهم وزيادة نعومته.
ـ تقوي الشعر وتقلل من تكسره وتقصفه
تساعد زبد الشيا في ترطيب الشعر وتجديده دائماً ويعمل على تقوية الشعر لأنه يحتوى على العديد من الفيتامينات المفيدة للشعر والتي منها فيتامين A وفيتامين E وهو بالتالي يساعد كثيراً في تهدئة الشعر الجاف وإصلاحه من جذوره حتى نهايته.
ـ تستعمل كبلسم طبيعي للشعر
وهذا حيث أن زبدة الشيا مليئة بفيتامين A و فيتامين E وهم من أهم الفيتامينات التي تساعد في ترطيب الشعر من الجذور وحتى الأطراف وهي من الممكن أن يتم استعمالها كبلسم طبيعي وهذا لأنها فعالة في ترطيب الشعر ولا تترك الشعر دهنياً.
ـ تنعيم الشعر
من خصائص زبدة الشيا الدهنية أن لها دورا كبيرا في تنعيم الشعر والتخلص من الشعر المتطاير، مما يجعل الشعر ناعما وذا مظهر جميل وجذاب.
ـ تمنع تساقط الشعر
تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التي تحمي فروة الرأس والشعر، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحسّن بدورها فروة الرأس وصحة الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية، وتقلل من تساقطه وفقدانه. كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع تساقط الشعر أيضاً. وعند استخدام زبدة الشيا فإنها تزيد من كثافة الشعر، وتعطيه لمعاناً طبيعياً.
ـ تلطف فروة الرأس الجافة وتقلل من الحكة
تخفف زبدة الشيا جفاف فروة الرأس والحكة الناتجة عن قشرة الرأس. ولزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات، وتحتوي على الدهون الغنية التي يمتصها الجلد دون أن تترك بقايا دهنية، وبالتالي فإنها فعالة في معالجة جفاف فروة الرأس، والصدفية، ومشاكل فروة الرأس الأخرى
المساهمة في علاج القشرة
فروة الرأس المتهيجة يمكن أن تؤدي إلى الحكة والقشرة، ويُمكن لزبدة الشيا في الشعر معالجة الحكة، سواءً كانت فروة رأسك دهنية أو جافة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88