الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفستق .. وفوائده الصحية

فستق أو فُستُق حلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية موطنه الأصلي آسيا الوسطى وبلاد الشام.

فوائد الفستق للرجال والنساء

إليك أهم فوائد الفستق المحتملة:

1. يعزز جهاز المناعة

يساعد الفستق في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وذلك لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامنيات والمعادن، بحيث يحتوي الفستق على الآتي:

البروتينات.
فيتامين ب.
النحاس.
الزنك والسيلينيوم.
فيتامين هـ.
الألياف.

https://alhtoon.com

2. يعد جيد لصحة العينين

يحتوي الفستق على بعض مضادات الأكسدة المهمة لصحة العينين، بحيث تساعد في الحد من التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهي أمراض تصيب العينين وقد يؤدي تطورها إلى العمى.

3. يعزز صحة الجهاز الهضمي

إن الفستق مصدر غني جدًا بالألياف، بالتالي فإنه يساعد في التخفيف من مشكلة الإمساك، كما قد يساعد في زيادة أعداد البكتيريا النافعة في الامعاء وبالتالي تحسين عملية الهضم.

4. يساعد في تخفيف الوزن

يفضل تواجد الفستق ضمن خطة الحمية الغذائية؛ لأنه يساعد في تخفيف الوزن بشكل جيد، وذلك بسبب كونه مصدر غني بالألياف والبروتينات.

فقد بينت دراسة أجريت عام 2012 بأن تناول الفستق لمدة 12 أسبوع أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة الوزن بمقدار الضعفين مقارنة بتناول الكعك المملح.

5. يساعد في تنظيم مستوى السكر

قد يساعد تناول الفستق في تنظيم مستوى سكر الدم وذلك لعدم ارتفاع مستوى السكر بشكل حاد بعد تناوله.

فقد بينت دراسة أجريت عام 2011 بأن إضافة الفستق وتناوله مع الوجبات الغنية بالكربوهيدرات يحد من الارتفاع الحاد في مستوى سكر الدم، كما يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات.

6. يساعد في الوقاية من سرطان القولون

قد يساعد تناول الفستق في انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، وذاك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف، ومع ذك فالمزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لإثبات العلاقة بين تناول الفستق والسرطان.

7. تعزيز صحة القلب

قد يساعد تناول الفستق في تعزيز صحة القلب والحد من الأمراض المتعلقة به، وذلك من خلال خفض مستوى الكوليستيرول الضار، والعمل على زيادة قوة تدفق الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين وتحسين نقل الأكسجين.

8. الحد من الالتهابات

يعد الفستق مصدرُا غنيًا بالبفينول (Polyphenol) الذي يساعد في الحد من مستوى الالتهاب في الجسم، بحيث تؤدي الالتهابات المزمنة إلى زيادة خطر الإصابة بامراض مختلفة أهمها أمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88