التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#ابن بطوطة أشهر #الرحالة في العالم القديم

#ابن بطوطة هو رحالة مُغامر، ومُؤرخ عريق، وقاضٍ، وعالم مُسلم من أبرز مُستكشفي العالم الإسلامي في مُنتصف القرن الرابع عشر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

هو عبد الله، محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي، والمعروف بابن بطوطة، وفي بلاد الشرق عرف بشمس الدين، هو أحد الرحالة المسلمين المغامرين الذين لا يقر لهم قرار، والذين يدفعهم فضولهم وحب استطلاع الأخبار والرغبة في الاستمتاع بالحياة إلى السفر والتجوال وتجربة أصعب الأمور، فكان من أكثر الرحالة طوافًا في الآفاق، وعنايةً في التحدث عن مُجتمعات البلاد التي سافر إليها، وأوفرهم نشاطًا واستيعابًا للأخبار، على الرغم من أنه لم يكن فقيهًا أو نبيهًا ودقيق الملاحظة، لكن رحلاته كانت غنيّة بالأحداث والتشويق، ونابضةً بالحياة ومحطًا للاهتمام.

مولد ونشأة ابن بطوطة

هو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة، رحّالة عربيّ مسلم، ولد عام 703 هجرية الموافق 1304م في مدينة طنجة إحدى مدن الشمال الإفريقي فنُسب إليها، وعُرف في بلاد الشرق باسم “شمس الدين بن محمد بن عبد الله بن ابن بطوطة”، يعود نسبه إلى قبيلة لواتة إحدى قبائل البربر أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا.، أما عن لقبه “ابن بطوطة” فهي عادة معروفة في قارّة أفريقيا؛ حيث تُنسب فيها بعض الأسر إلى أمهاتهم.

وقد نسبت عائلة ابن بطوطة لسيدة كانت تحمل اسم فاطمة فتحوّل اسمها إلى بطة، هو اسم دلال ودلع ومن ثم أصبح بطوطة، وينتمي ابن بطوطة لعائلة كان معظم أفرادها يعملون في القضاء، وهي من العوائل التي تنتمي للمذهب المالكيّ الذي كان سائدًا في شمال أفريقيا، وقد تعلّمَ ابن بطوطة شيئًا من علوم الدين كغيره ممّن ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية المتوسطة.

ومن ثم تولّى القضاء لمدّة خمس سنوات، ثم تركها ليتوجه في رحلة جديدة باتجاه الصين التي تولّى فيها القضاء مدة ثلاث سنوات وجزر المالديف. وبعد عودته إلى المغرب أمره سلطان فاس أبو عنان المريني أن يقوم بكتابة أخبار رحلاته الكثيرة، وعيّن له كاتبًا يساعده في هذا الأمر هو ابن جزي الكلبي.

رحلة الحج إلى مكة

لم يكن ابن بطوطة يعلم أن رحلة حجه إلى مكة التي سوف تستغرق ستة عشر شهراً أنها ستجعل منه واحداً من أشهر الرحالة في العالم آنذاك.  لقد بدأ هذه الرحلة التي قلبت حياته رأساً على عقب وهو في عمر الواحد وعشرين عاماً. حيث انطلق بمفرده من أجل أداء فريضة الحج وسافر من بلدته عبر شمال إفريقيا واستقر شهراً في مدينة الإسكندرية في مصر. خلال وجوده في مصر أثار اهتمامه العديد من الأماكن المقدسة التي كان يسمع عنها دون أن يراها. ومن هنا قرر أن يزور الأماكن المقدسة الأخرى التي تثير اهتمامه كعالم إسلامي.

رحلة إلى العراق وفارس ومصر قام ابن بطوطة برحلة إلى العراق وبلاد فارس ومصر زار فيها الكثير من المدن في تلك البلدان، وشهد فيها الكثير من أحوال الناس وعاداتها وقد كانت على النحو التالي:.

العراق

زار ابن بطوطة العراق؛ إذ مرّ بالكثير من المدن الرئيسة والمهمة، فكان كلّما نزل في مدينة أخذ يصف حالها وكيف هي أمورها، ثم يصف الناس فيها فيُشير إلى صفاتهم وخصائهم، ومن تلك المدن مدينة واسط؛ حيث وصفها بحسن المظهر وجوّها الجميل وكثرة البساتين، وأنّ أهلها من الأخيار وأكثرهم من الحافظين لكتاب القرآن ويجيدون تجويده، وإليهم يأتي الناس من كل مكان للتعلّم.[٧] كما زار مدينة البصرة الفيحاء وهي من مدن العراق الكبرى، وفيها يقع مسجد كبير هو مسجد الإمام علي بن أبي طالب، كما زار الكوفة وبغداد والموصل.

بلاد فارس

زار ابن بطوطة كذلك الكثير من المدن في بلاد فارس، ومنها مدينة شيراز وهي مدينة جميلة وواسعة الأرجاء، وتمتاز بكثرة البساتين والأنهار المتدفقة، وفيها العديد من المباني، وتمتاز المدينة بالمباني ذات العمارة المتقنة، وفيها الكثير من المساجد، ومن أكبر تلك المسجد “المسجد العتيق” ويتميز ببنائه الجميل والمتقن. . مصر وصل ابن بطوطة عام 1326م إلى مدينة الإسكندرية إحدى أجمل مدن مصر، وتمتاز ببنائها الحسن، وللمدينة أربعة أبواب هي: باب السدة وباب رشيد وباب البحر والباب الأخضر، ثم زار بعض المدن الساحلية مثل دمياط وسمنود وغيرها من المدن الأخرى، كما زار مصر وهي أم البلاد ومن المدن الجميلة التي تتميز بمبانيها والشوارع الكبيرة.. كما وصف نهر النيل بأنّه من أفضل الأنهار عذوبة وهو عظيم المنفعة للكثير من الناس، أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا ولا يوجد لها مثيل في جمال البناء وعظمته.

رحلة إلى اليمن

زار ابن بطوطة اليمن مع شخص كان قد عيّنه معه الشيخ الفقيه أبو الحسن الزيلعي، فقصدا قاضي القضاة الإمام صفي الدين الطبري المكي وأقام في داره ثلاثة أيام، وخلال تلك الفترة زار ابن بطوطة مع القاضي الطبري سلطان اليمن وحضر مجلسه وأكرمه السلطان بالكثير من النعم، ثم زار مدينة صنعاء وهي قاعدة بلاد اليمن الأولى ومدينة كبيرة حسنة العمارة، بناؤها بالآجر والجص. وتمتاز بكثرة الأشجار والفاكهة والزرع ومناخها معتدل في الصيف والشتاء. أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا ولا يوجد لها مثيل في جمال البناء وعظمته. وقد لاحظ أنّ المطر فيها ينزل في الصيف، كما قد أُعجب بجامع صنعاء وعدّه من أحسن الجوامع التي رآها، زار مدينة عدن مرسى بلاد اليمن أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا ولا يوجد لها مثيل في جمال البناء وعظمته.

رحلة إلى الصومال

سافر ابن بطوطة جنوبًا على طول ساحل شرق إفريقيا من عدن إلى مقديشو وكان أول وصوله إلى مدينة زيلا؛ حيث وصف سكانها من ذوي البشرة الداكنة وهم مسلمون من اتباع الإمام الشافعي، كانوا يعملون برعي الجمال والأغنام وهي مدينة معزولة ليس لها الكثير من العلاقات مع المدن الأخرى ولها سوق رائع، ومنها سافر إلى مقديشو واستغرقت وقتًا طويلًا. وقد وصف ابن بطوطة مقديشو أنّها من المدن الكبيرة اشتهرت بوجود العديد من أنواع الأقمشة المميزة.

رحلة إلى آسيا الوسطى والشرق الأدنى

زار ابن بطوطة إلى الشرق وبلاد فارس إلى روسيا إلى آسيا الوسطى، وقد كان المغول قد غزا المسلمين في العديد من هذه المناطق خلال منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ولكن أثناء وصول ابن بطوطة إلى تلك الدول كان المغول قد استقروا فيها واعتنوا الدين الإسلامي، انطلق ابن بطوطة سيرًا على الأقدام وعبر آسيا الوسطى ليصل أخيرًا إلى الهند بعد عام تقريبًا من الوقت الذي كان من المفترض أن تأخذ فيه السفينة إلى الهند.


رحلة إلى جنوب آسيا والصين

وصل ابن بطوطة إلى جنوب آسيا في بلاد يُقال لها جاوة، ولها سلطان من أكرم الملوك وهو شافعي المذهب محبّ للفقهاء، وكان كثير الجهاد والغزو، يأتي إلى صلاة الجمعة ماشيًا على قدميه، وأهل بلاده أغلبهم على المذهب الشافعي محبون للجهاد ويخرجون معه تطوعًا، أما بلاد الصين فقد وصفها ابن بطوطة بأنها بلاد كبيرة وكثيرة الخيرات الطبيعية والمعادن مثل الذهب والفضة، وفيها نهر معروف باسم باب الحياة أو نهر السبر، وأهل الصين لا دين لهم؛ حيث إنّ أغلبهم
يعبدون الأصنام.

رحلة إلى الأندلس والمغرب

من البلاد التي زارها ابن بطوطة هي بلاد الأندلس التي كان قد وصل إليها في ليلة عيد وحضر المصلى مع الناس فما فرغوا من الصلاة والخطبة راح الناس يقبل بعضهم على بعض بالسلام والتهاني بمناسبة ذلك العيد، وابن بطوطة جالس فلم يقترب منه أحد فلا شخص يُسلّم عليه ولا يسأله عن هويته، وفجأة اقترب منه شيخ من أهل المدينة وأقبلَ عليه بالسلام، فقد أحسّ بأنّه غريب عن الديار، تلك ما روى ابن بطوطة عما شاهده من أهل تلك المدينة في الأندلس. كما زار ابن بطوطة الكثير من مدن المغرب منها: مدينة تازي وهي تلك المدينة التي تلقى فيها خبر وفاة والدته بالوباء، ثم سافر إلى مدينة فاس وهناك التقى بالمالك المعظم أبي عنان، وكان من أكثر الملوك حسنًا وجمالًا وأخلاقًا وشجاعة، وكان مُتديّنًا بشكل كبير وذا علم غزير..

رحلة إلى مالي


زار ابن بطوطة مملكة مالي وقد وصف الكثير من الأمور في تلك المملكة، إذ بدأ من ملوكها وسلاطينها انتهاءً بأحوال البيئة والشعوب والشخصيات البارزة، وقد تحدث عن كل صغيرة وكبيرة شاهدها، فلم يعتمد على البحث والتقصي لمجريات الأحداث التي تعرض لها، إنّما نقلها كيفما رآها، وقد قام الرحالة ابن بطوطة بزيارة مملكة مالي في الربع الأول من القرن الرابع عشر؛ أي في عام 753 هجرية الموافق 1353 م في عهد السلطان سليمان إمبراطور مالي، واستغرقت الرحلة إلى هذه البلاد مدة عشرة أشهر تقريبًا.


وفاة ابن بطوطة


لا يعرف الكثير عن ابن بطوطة بعد الانتهاء من رحلته في المدن والأمصار والقيام بتدوينها مع ابن جزي، ومع ذلك فقد أجمعَ الكثير من المؤرخين أنّ ابن بطوطة فضّلَ أن يتولى القضاء في الدولة المرينية لما تبقى من حياته، وأنّه عاش جوادًا محسنًا لجميع مَن حوله، وتوفي ابن بطوطة في عام 779 هجرية الموافق 1377م..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88