التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب حب #الشباب وطرق العلاج

يُعرّف #حبّ الشباب  على أنّه اضطراب جلدي يحدث نتيجة انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وبخلايا الجلد الميتة، إذ يظهر حب الشباب على عدة أماكن في الجسم مثل: الوجه، والجبين، والصدر، وأعلى الظهر، والأكتاف، وكما أنّه يُمكن أن يتسبّب بظهور الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، والبثور، وعلى الرغم من أنّ حب الشباب يؤثر في جميع الفئات العمرية إلا أنه عادةً ما يُصيب المراهقين أكثر من غيرهم.

أعراض حب الشباب

يظهر حب الشباب على سطح جلد الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر، والكتفين، فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنيّة الفعّالة، ويظهر حب الشباب بأشكال مختلفة، مثل:

. الرؤوس البيضاء أو السوداء

تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على بصيلات الشعر من جراء إفرازات دهنية، أو خلايا جلد ميّتة، أو جراثيم.

عندما تكون الرّؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تُسَمّى رؤوسًا سوداء كناية عن اللون الأسود للمادة المتجمّعة في بصيلة الشعرة، وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة تُسَمّى رؤوسًا بيضاء وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.

. الزيوان

البثور ذات الرؤوس السوداء على سطح الجلد تعد مؤشّرًا لالتهاب في بصيلات الشعر.

. تورّمات مُتَقَيِّحة

مثل الزيوان تكون حمراء اللون مؤلمة، وتحتوي أيضًا على رأس ملتهب وأبيض اللون في أطرافهن.

. كيسات

حويصلات أو كيسات مؤلمة مليئة بالقيح تتكون تحت سطح الجلد، وهذا النوع من الحبوب قد يترك نُدَبًا.

أسباب حب الشباب

وبالرغم من توفر طرق العلاج الفعّال إلا أن حب الشباب قد يكون أحد الأمراض المستديمة، إذ تشفى البثور الصغيرة والحدبات ببطء، وكلما بدأت واحدة في التلاشي ظهر غيرها. وقد تتطور بعض الحالات إلى زوان بحجم كبير مسبباً نمو البكتيريا والالتهابات والزيادة في خلايا الدم البيضاء مما يشكل حب الشباب الحطاطي أو حب الشباب البثري.

وتتنوع اشكال الحبوب ما بين الرؤوس البيضاء او السوداء هي وتحدث نتيجة لتجمع الدهون فقط تحت سطح الجلد مع انسداد المسام وعادة تظهر الحبوب في الوجه والعنق والصدر والكتفين والظهر وتختلف أسباب ظهور حب الشباب من شخص إلى آخر وغالبا ما تعزى أسبابه إلى عدة عوامل هي:

– المواد الدهنيّة الّتي تنتجها الغدد بشكلٍ غير طبيعيّ.

– الدّورة الشهريّة عند الإناث.

– العادة السّرية.

– الإفراط في تناول المأكولات الدّسمة، والشّوكولاتة، والمشروبات الغازيّة.

اضطرابات الهرمونات.

– استعمال بعض منتجات التّجميل والمكياج غير النّظيفة، مثل تلك التي توضع للتّجربة في متاجر بيع المكياج.

– التعرّض لأشعّة الشّمس

– القلق وعدم استقرار الحالة النفسيّة.

طرق علاج حب الشباب

كل أنواع علاج حب الشباب المقترحة لا تعطي نتائج فوريّة، بل تبدأ النتائج بالظهور بعد 4 – 8 أسابيع حتى إن الوضع قد يسوء في حالات معيّنة قبل ظهور التحسّن.

طبيب العائلة أو طبيب الجلد المُعالِج قد يوصي بعلاج حب الشباب الدوائي إمّا أن يُدهَن على سطح الجلد كعلاج موضعي أو أن يُبْلَع كأدوية فمويّة، يُمنع استعمال الأدويّة الفمويّة التي تستلزم وصفة طبيّة خلال فترة الحمل وخصوصًا خلال الثلث الأول من الحمل.

العلاجات المختلفة لحبّ الشباب تشمل أيضًا:

. علاجات موضعية

دَهونات ومستحلبات علاج حب الشباب تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزيوت، وتقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة.

المستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبيّة تكون لطيفة بشكل عام وتحتوي على مواد فعالة مثل: بنزويل بيروكسيد ، والكبريت، وحمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك ، هذه المواد تكون فعّالة عندما تكون البثور خفيفة.

. الأدوية

إذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات فمن المفضّل التوجه إلى طبيب العائلة أو طبيب الجلد للحصول على وصفة طبيّة لدَهونات أو مستحلبات أكثر فاعلية، حمض الريتينول  نموذج من الأدوية للعلاج الموضعي المعتمد على فيتامين .

هذه الأدوية تعتمد على تحفيز تجدد الخلايا وتمنع تكوّن الانسدادات في بصيلة الشعرة، بالإضافة إلى ذلك هنالك أدوية معيّنة تحاكي بفاعليّتها المضادّات الحيويّة المستعملة للعلاج الموضعي، هذه الأدوية تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد.

للحصول على النتيجة الفُضْلى قد يحتاج المُعالِج لأن يدمج بين أكثر من دواء واحد في الوقت نفسه، مثل:

مضادات حيويّة.

أيزوتراتينوين .

وسائل وقائيّة تؤخذ فمويًّا.

علاج حب الشباب بالليزر.

علاجات تجميلية: تقشير البشرة بواسطة مواد كيماويّة أو الكَشط الدقيق للأدمة .

باستطاعة الطبيب اتباع إجراءات معيّنة لمعالجة وتخفيف النّـُدَب التي يخلّفها حب الشباب، بما فيها:

ملء الأنسجة الرخوة.

تقشير الجلد المشوّه.

كشط الأدمة التي هي إحدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة.

علاج بالليزر.

عمليّة جراحيّة للجلد.

#أسباب حب #الشباب وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88