التعذية والصحةالطب والحياة

السعال الديكى.. أعراضه وعلاجه

#السعال الديكي هو مرضٌ شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي. ويمكن تمييز المرض، عند معظم الأشخاص، بالسعال السطحي المتقطع الحاد الذي يعقبه صوت شهيق عالي النبرة يبدو مثل “صياح الديك.”

الأعراض

بمجرد إصابة الشخص بالسعال الديكي، يستغرق ظهور العلامات والأعراض مدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام، على الرغم من أنها قد تستغرق فترة أطول من ذلك في بعض الأحيان. عادة ما تكون الأعراض طفيفة في البداية وتشبه تلك الخاصة بالزُّكام.

أنف مرتشحة

احتقان بالأنف

عيون حمراء دامعة

الحمى

سعال

بعد أسبوع أو اثنين، تزداد العلامات والأعراض سوءًا. حيث يتراكم المخاط السميك داخل المجاري الهوائية متسببًا في كحة لا يمكن السيطرة عليها. يمكن لنوبات الكحة الشديدة والمستمرة لفترة طويلة أن:

تثير القيء

تؤدي إلى احمرار أو ازرقاق الوجه

تتسبب في إرهاق شديد

تنتهي بصوت “شهقة” مرتفع الطبقة أثناء نفس الهواء التالي.

ومع ذلك، لا يُعاني العديد من الأشخاص الشهقة المميزة. يعد السُعال الجاف المستمر في بعض الأحيان العلامة الوحيدة التي تشير إلى معاناة مراهق أو بالغ السعال الديكي.

قد لا يُسعل الأطفال مطلقًا. وبدلاً من ذلك، قد يعانوا صعوبة في التنفس، أو قد يتوقفون عن التنفس بشكل مؤقت.

 أسبابه

تُعد الإصابة ببكتيريا البورديتيلة هي سبب الإصابة بالسعال الديكي، وتستطيع هذه البكتيريا الانتقال عبر قطرات رذاذ  المريض، فإذا استنشق شخصٌ أخر الهواء المحمل بهذا الرذاذ، فإنه يصاب بالسُعال الديكي كذلك.

العلاج

عادةً ما يُدخَل الأطفال الصغار إلى المستشفى للعلاج؛ لأن السعال الديكي أكثر خطورةً بالنسبة لتلك الفئة العمرية. إذا كان طفلك لا يستطيع الاحتفاظ بالسوائل أو الطعام في جوفه، فقد يحتاج إلى إعطائه سوائلَ وريدية. وسيُعزَل طفلك عن الباقين لمنع انتشار العدوى.

يمكن علاج الأطفال الأكبر سنًّا والبالغين بالمنزل.

الأدوية

المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المسبِّبة للسعال الديكي وتساعد على سرعة الشفاء. وقد يتم إعطاء أفراد العائلة المعرَّضين للإصابة مضادات حيوية وقائية.

للأسف، لا تتوفر الكثير من الأدوية للتخفيف من المرض. فالأدوية غير الموصوفة طبيًّا، على سبيل المثال، تأثيرها قليل على السعال الديكي ولا يُوصى بها.

السعال الديكى.. أعراضه وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88