البشرة والشعر

علاج جفاف الشعر

تحلم كل النّساء في الحصول على شعرٍ صحي ولامع بدلاً من الشّعر الجاف، فالشّعر قد يصبح جافاً عندما لا تُنتج فروة الرّأس كمية كافية من الزّيوت الطّبيعية الضّرورية لترطيبه. ويعود السبب وراء قلة إفراز الزّيوت إلى عدة عوامل من أهمها تقدم الإنسان في العمر. وفي العادة فإن خصل الشّعر الصّحي تحتوي على طبقة حافظة لها تُسمى البشرة ووظيفتها حماية الشّعر من الأضرار الخارجية كالحرارة والشّمس، كما تحافظ على رطوبة الشّعر، وعندما تبدأ طبقات البشرة بالانقسام، فإن وظيفتها على الحماية تقل، فتجعل الشّعر يصبح جافاً. لكن لحسن الحظ هنالك العديد من العلاجات وخاصة الطّبيعية التي تعالج جفاف الشّعر وتعيد له ترطيبه وحيويته.
أسباب جفاف الشعر
تتعدد الأسباب المؤدية لجفاف الشعر؛ فمنها بسبب ظروف بيئيّة، أو عادات العناية بالشعر، أو بسبب مشاكل صحيّة كامنة، ويمكن تلخيص هذه الأسباب كما في النقاط الآتية:
الظروف البيئية. العيش في مناخ حار وجاف. التعرض المفرط للرياح أو أشعة الشمس. السباحة بكثرةٍ في مياه مالحة أو تحتوي على الكلور. عادات العناية بالشعر. الإفراط في غسل الشعر.
الإكثار من استخدام أنواع الشامبو القاسية، أو البلسم، أو منتجات تصفيف الشعر.
صبغ الشعر أو علاجه باستخدام مواد كيميائية. الإكثار من استخدام السشوار وبشكلٍ مستمر.
كثرة استخدام لفافات الشعر الكهربائية أو العادية (بالإنجليزية: curlers)، أو آلة فرد الشعر الكهربائية (بالإنجليزية: straightener).

https://alhtoon.com/
مشاكل صحيّة كامنة.
فقدان الشهية العصبي؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية الذي يؤثر بدوره بشكلٍ سلبيٍ على الشعر ويجعله أكثر جفافاً، وحدوث مضاعفاتٍ أكثر خطورةً.
قصور الغدد جارات الدرقية؛ حيث ينخفض إنتاج هرمون الجار درقي في الغدد جارات الدرقيّة، مما يقلل من مستوى الكالسيوم بالدم الضروري لصحة الشعر والأسنان والعظام وغيرها من الأنسجة. قصور الغدة الدرقيّة؛ الذي يتمثّل بانخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بشكلٍ كبيرٍ، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وهو يعد من الأعراض المبكّرة لقصور الغدة.
متلازمة مينكيس؛ هي حالة وراثية نادرة الحدوث، حيث ينخفض امتصاص النحاس من قبل خلايا الجسم، الأمر الذي يؤثر على صحة الشعر بشكلٍ مباشرٍ ويؤدي إلى جفافه.
علاج جفاف الشعر
يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقليل مشاكل جفاف الشعر وحلها، وفي ما يلي بيان لأبرز هذه الطرق:

قص أطراف الشعر الجافة، التي تثقل نمو الشعر الصحي.
تناول المكملات الغذائية، هناك بعض الفيتامينات المهمة لصحة الشعر والأظافر كفيتامين A، وفيتامين C، والبيوتين، والحديد.
عدم غسل الشعر يومياً، يزيل الشامبو الأوساخ والعرق من الشعر ولكنه يعمل أيضاً على التخلص من الزيوت الطبيعية التي تجعل الشعر يبدو أكثر لمعاناً، ويطلق على هذه الزيوت إسم الزهم (بالإنجليزية:Sebum)، ويؤدي وجود الكثير من الزهم إلى جعل الشعر دهني.
غسل الشعر بالماء البارد، شطف الشعر في الماء البارد لمدة دقيقة أو دقيقتين يعمل على تنشيط فروة الرأس.
ارتداء قبعة، لحماية الشعر من التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر على صحة الشعر والبشرة.
عدم استخدام الحرارة لتصفيف وتجفيف الشعر، وجدت بعض الدراسات أن استخدام الحرارة في تجفيف وتصفيف الشعر يؤدي إلى جفاف الشعر، وينصح بإبقاء مجفف الشعر على بعد 6 بوصات للحصول على أفضل نتيجة.
تغيير النظام الغذائي، تناول الأطعمة الصحية المحتوي على الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة يجعل الشعر يبدو بصحة جيدة وأكثر لمعاناً، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: الأسماك الدهنية كسمك السلمون أو السردين أو المحار، والتوت، والبندورة، والبروكلي.

https://alhtoon.com/
وصفات طبيعية لعلاج جفاف الشعر
ـ خليط المايونيز والبيض
يعتبر خليط المايونيز والبيض من أهم الماسكات المستخدمة من أجل علاج جفاف الشعر، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من البروتين، والذي يساعد على تقوية الشعر وإعادة الرطوبة إليه.
فعندما تقوموا بخفق بياض بيضة مع ملعقتان كبيرتان من الماء الفاتر.
طبقوا الخليط على فروة رأسك والشعر مع تدليكه بحركة دائرية لبضعة دقائق.
اتركوه لمدة ربع ساعة ومن ثم شطفه بالماء البارد والشامبو.
ـ الزبدة لعلاج الشعر الجاف التالف
ينصح بوضع القليل من الزبدة على الشعر مع التدليك جيدًا، ثم تغطية الشعر بارتداء قبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم غسل الشعر بالشامبو.

ـ الزبادي والزيت لعلاج الشعر الجاف التالف
يمكنك عمل مزيج بين الزبادي والزيت العطرى، حيث يساعد في علاج الشعر الجاف التالف، لذلك ينصح بتحضير نصف كوب من الزبادي، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وست ملاعق كبيرة من الزيت العطري، ووضع المزيج على الشعر المغسول بالشامبو، ثم تغطيته بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 15-20 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.
ـ خليط زيت جوز الهند
يعد زيت جوز الهند مطريًا طبيعيًا، مما يساعد في علاج الشعر الجاف وبالأخص ذاك الذي تضرر بسبب الحرارة أو أشعة الشمس وغيرها.


يتم تطبيق خليط زيت جوز الهند عبر الخطوات الآتية:
يجب أن يكون زيت جوز الهند بدرجة حرارة الغرفة.
يتم وضع كمية من الزيت على راحة اليد وثم تطبيقها على فروة الرأس وحتى الأطراف.
يتم ترك الزيت على الشعر لحوالي 30 دقيقة.
أخيرًا يشطف الشعر باستخدام الماء والشامبو.
ـ الموز لعلاج الشعر الجاف التالف
يساعد الموز على علاج الشعر الجاف، حيث تعمل على تحسين الأطراف المتقصفة وتنعيم الشعر، ثم هرس ثمرة الموز، ووضعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ثم ترك الموز على الشعر لمدة ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.
زيت الزيتون
قومي بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون مع الحرص على عدم غليه، دلكي شعرك بالزيت وغطيه بغطاء دش، ومنشفة للحفاظ على الحرارة. اتركي الزيت لمدة 45 دقيقة على الأقل حتى تتراكم الرطوبة. بعد ذلك، اغسلي بالشامبو واشطفيه.
الأفوكادو
يحتوى الأفوكادو على الكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، جربى علاج شعر الأفوكادو هذا لاستعادة اللمعان لشعرك. اخلطى الأفوكادو المهروس مع البيض لعمل عجينة ناعمة، ثم ضعيه على الشعر المبلل واتركيه لمدة 20 دقيقة. اغسليه جيدا بالماء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88