الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الفاصولياء الخضراء .. وفوائدها الصحية

الفاصولياء هي الاسم الشائع لبذور مجموعة من النباتات المتنوعة التابعة لأجناس من الفصيلة البقولية (دوريًا (أو القرنية) (Leguminosae). يتم استخدام معظم أنواعها كغذاء الإنسان.

تعد الفاصوليا من المحاصيل الصيفية التي تحتاج إلى درجات حرارة عالية لكي تنمو، على عكس البازلاء ذات الصلة الوثيقة. وعادةً ما يكون النضج بعد فترة تتراوح من 55 إلى 60 يومًا من الزراعة إلى الحصاد. وعندما تنضج قرون الفاصوليا تجف ويتحول لونها إلى الأصفر، ويتغير لون الفول بداخلها من الأخضر إلى لون النضج. وبطبيعة كونها نباتات كرمية، تحتاج نباتات الفاصوليا إلى دعم خارجي يمكن تقديمه في شكل «أقفاص للفاصوليا» أو أعمدة. كان الأميركيون الأصليون يزرعونها عادةً بجانب الذرة والكوسا (ما يسمى الأخوات الثلاثة)، حيث تعمل سيقان الذرة الطويلة كدعامات لنباتات الفاصوليا.

في الآونة الأخيرة، قد تطورت ما تُسمى «بشجيرة الفاصوليا» بحيث لا تحتاج إلى دعم كما تطورت جميع قرونها في الوقت ذاته (بدلا من الفاصوليا القطبية التي تتطور تدريجيا). يجعل هذا الأمر شجيرات الفاصوليا أكثر عملية بالنسبة للإنتاج التجاري.

https://alhtoon.com

فوائد الفاصوليا الخضراء

للفاصوليا الخضراء العديد من الفوائد الهامة، والتي تشمل الآتي:

تساعد في مقاومة مرض السرطان

تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل (Chlorophyll)، ما قد يجعلها تمنع تأثير بعض المواد المسرطنة، كتلك التي تتكون في اللحوم التي يتم شويها على درجات حرارة عالية.

لذا وإذا كنت تفضل اللحوم المشوية التي قد احترقت بنسبة بسيطة، قم بتناول بعض الفاصوليا الخضراء إلى جانبها كي تعكس تأثير المواد المسرطنة المتواجدة في الحواف المحترقة للحم.

تزيد الخصوبة وتقوي الحمل

تحتاج النساء في سن الخصوبة لاستهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: السبانخ، الحبوب والبقوليات، القرع، الفاصوليا الخضراء. إذ تساعد هذه على تحسين الخصوبة.

يساعد استهلاك مصادر فيتامين ج (Vitamin C) إلى جانب مصادر الحديد، على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، ومن مصادر فيتامين ج : الفلفل الحلو، والتوت بأنواعه، والطماطم.

كما أن الفاصوليا الخضراء تعد مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك (Folic acid)، الذي تحتاجه الأم وجنينها خلال فترة الحمل بشكل خاص.

لذلك من أهم فوائد الفاصوليا الخضراء زيادة الخضوبة وحماية الحمل والجنين.

تساهم في علاج الاكتئاب

في العادة، يساعد الحصول على الحصة الكافية من حمض الفوليك على محاربة الاكتئاب، إذ أن استهلاك الفوليك بانتظام يمنع تراكم الهوموسيستين (Homocysteine) في الجسم.

فتراكم الهوموسيستين قد يعيق وصول الدم والمواد الغذائية الضرورية للدماغ، وقد يعيق كذلك إنتاج هرمونات السعادة في الجسم، والتي تساعد على تنظيم النوم والمزاج والشهية.

تقوي العظام

إن عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين ك (Vitamin K) قد يساهم في زيادة فرصة التعرض لكسور العظام، لذا من الضروري استهلاك كميات كافية منه من أجل الآتي:

تحسن بنية العظام، وتقويتها.
تحسن امتصاص الكالسيوم في الجسم.
تقلل من كميات الكالسيوم التي تخرج من الجسم عبر البول.

لذلك تناول الفاصوليا الخضراء جيد، حيث يمد الجسم بنسب جيدة من فيتامين ك.

تعزز صحة القلب

من فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تعزز صحة القلب، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وذلك لعدة أسباب تمثلت بالآتي:

احتوائها على نسب جيد من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
عدم احتواء الفاصوليا الخضراء على الكوليسترول في تركيبتها مطلقًا.
احتوائها على نسب قليلة منالصوزديم، وقلة الصوديوم تؤثر إيجابًا على صحة القلب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88