التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #الرمل في #المثانة وطرق علاجه

#رمل المثانة أو حصوات المثانة هي عبارة عن كتل صلبة مكونة من المعادن الموجود بالبول، ويمكن أن يتكون رمل المثانة داخل المثانة عندما لا تكون فارغة تمامًا من البول.

أعراض الرمل في المثانة

تشتمل أعراض الرمل في المثانة على:

الحاجة المستمرة للتبول خاصة في فترة الليل.

آلام متعلقة بعملية التبول وأثنائها.

الشعور بالألم في منطقة القضيب أو بالقرب منه.

وجود دم في البول.

الشعور بالألم في الجزء السفلي من منطقة البطن.

البول غير صافي مائل لأن يكون داكن.

الإصابة المتكررة بالتهاب المسالك البولية.

أسباب رمل المثانة

يتشكّل رمل أو حصى المثانة نتيجة عدم تفريغ المثانة بشكلٍ كامل؛ ممّا يؤدي إلى تجمّع بعض المعادن في البول وتشكّل الحصى، وهناك العديد من الأسباب، والمشاكل الصحيّة التي قد تؤدي إلى عدم تفريغ المثانة بشكلٍ كامل، ونبيّن بعضاً منها في ما يأتي:

التهاب المثانة: قد يؤدي التهاب المثانة إلى تضخّم المثانة وعدم تفريغها بشكلٍ تام، وقد يكون الالتهاب ناجماً عن العدوى أو التعرّض للعلاج الإشعاعيّ.

حصى الكلى: قد تنتقل حصى الكلى إلى المثانة وتسبّب انسداد مجرى البول في حال كانت الحصى كبيرة.

الاضطرابات العصبيّة: يمكن لبعض الاضطرابات العصبيّة مثل: الاضطرابات الناجمة عن الجلطة الدماغيّة، وإصابة العمود الفقريّ أنّ تؤدي إلى اضطراب قدرة المثانة على التفريغ الكامل للبول.

أسباب أخرى: توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤثر في قدرة المثانة على تفريغ البول، مثل: تضخّم البروستاتا لدى الرجال، واستخدام بعض الأجهزة الطبيّة؛ مثل قسطرة البول، وفتق المثانة  لدى النساء، ورتوج المثانة .

علاج رمل المثانة

إليك أبرز العلاجات المستخدمة لعلاج رمل المثانة فيما يأتي:

. تفتيت حصوات المثانة

يعد استخدام السيتوليثولاكسي من الإجراءات الأكثر شيوعًا لعلاج رمل المثانة عند الكبار

حيث أنه يتم إدخال أنبوب صغير صلب يحتوي على كاميرا في نهايته إلى مجرى البول حتى يصل إلى المثانة ويساعد على رؤية الحصوات، ثم يتم استخدام أجهزة التكسير، أو الليزر، أو الموجات فوق الصوتية لتفتيت الحصوات إلى أجزاء وقطع صغيرة، والتي يمكن إزالتها من المثانة عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء والسوائل.

أما الأطفال فيتم استخدام هذا الإجراء من فوق الجلد لتجنب إتلاف مجرى البول، وذلك عن طريق عمل شق صغير أسفل البطن، وشق صغير آخر في المثانة حتى يتم إزالة الحصوات من المثانة.

قد يتم إعطاء بعض المضادات الحيوية كإجراء وقائي لتجنب خطر الإصابة بعدوى أثناء إجراء تفتيت الحصوات.

. فتح فغر المثانة

يستخدم إجراء فغر المثانة في الغالب للرجال الذين يعانون من بروستات كبيرة جدًا، حيث أنه يتم من فوق الجلد عن طريق عمل شق كبير في البطن، وشق آخر في المثانة لإزالة الحصوات منها.

تحتاج عملية فغر المثانة وقتًا أطول للشفاء، وقد تسبب المزيد من الألم.

. الجراحة

يتم اللجوء إلى الجراحة إذا كانت حصوات المثانة كبيرة جدًا، بحيث أنه لا يمكن تفتيتها إلى قطع صغيرة، أو إذا لم تكن المثانة فارغة من البول.

فيتم إجراء عملية جراحية لفتح المثانة عن طريق شق البطن، ثم يتم إزالة الحصوات من المثانة.

أعراض #الرمل في #المثانة وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88