التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب #العدوى الفيروسية #الصغيرة وطرق الوقاية

#العدوى الفيروسية عبارة عن أحد أشكال# الأمراض المُعدية التي تُسببها الفيروسات، كما تأخذ شكلاً محفظياً يحتوي على المادة الجينية بداخله، وتتميز العدوى الفيروسية بصعوبة علاجها؛ حيث إنّ الفيروس المسبب للعدوى يؤمن الحماية لنفسه داخل خلايا الجسم بعيداً عن تأثير الأنواع المختلفة من الأدوية، كما تتميز بأنها تستهدف خلايا محددة في الجسم دون غيرها، وتسبب الفيروسات المختلفة أكثر من ستين مرضاً للكائنات الحية، ويصيب الإنسان منها 15 مرضاً خطيراً تقريباً.

عدوى الفيروسة الصغيرة هو مرض شائع وشديد العدوى من أمراض مرحلة الطفولة. ويطلق عليها أحيانًا مرض الخد الصفعي بسبب ظهور طفح جلدي مميز على الوجه. وقد عُرفت عدوى الفيروسة الصغيرة أيضًا باسم المرض الخامس لأنه، تاريخيًا، كان الخامس في قائمة أمراض الطفولة الشائعة التي تتميز بطفح جلدي.

الأعراض

أغلب الأشخاص المصابين بعَدوى فيروس باروفو لا تظهر عليهم أي مؤشرات مرض أو أعراض. وعندما تظهر الأعراض، فإنها تختلف اختلافًا كبيرًا حسب عمرك وقت اصابتك بالمرض.

أعراض الفيروسة الصغيرة عند الأطفال

العلامات والأعراض المبكرة لعدوى الفيروسة الصغيرة لدى الأطفال قد تتضمن ما يلي:

الحُمّى

اضطراب المعدة

الصداع

سيَلان الأنف

طفح جلدي مميَّز في الوجه

الأسباب

تتسبب الفيروسة الصغيرة B19 لدى البشر في الإصابة بعدوى الفيروسة الصغيرة. وهذه تختلف عن الفيروسة الصغيرة التي نلاحظها في الكلاب والقطط، لذلك لا يمكنك الإصابة بالعدوى من حيوان أليف أو العكس.

وعدوى الفيروسة الصغيرة لدى البشر أكثر شيوعًا بين الأطفال في سن المدرسة الابتدائية أثناء تفشي المرض في أشهر الشتاء والربيع، ولكن يمكن لأي شخص أن يمرض به في أي وقت من السنة. وهي تنتشر من شخص لآخر، تمامًا مثل نزلات البرد، ويحدث ذلك غالبًا عن طريق التنفس والسعال واللعاب، لذلك يمكن أن تنتشر من خلال المخالطة اللصيقة بين الناس والتلامس اليدوي.

ويمكن أيضًا أن تنتشر عدوى الفيروسة الصغيرة عن طريق الدم. ويمكن للمرأة الحامل المصابة أن تنقل الفيروس إلى طفلها.

ويكون المرض معديًا في الأسبوع الذي يسبق ظهور الطفح الجلدي. وبمجرد ظهور الطفح الجلدي، لن تعد أنت أو طفلك معديًا ولا يلزم عزلكما.

الوقاية

لا يوجد لقاح لمنع الإصابة بعَدوى الفيروسة الصغيرة البشرية. لكنك تكتسب مناعة منه مدى الحياة فور إصابتك به لأول مرة. ويمكنك تقليل فرص الإصابة بالعدوى عن طريق غسل يديك وأيدي طفلك كثيرًا وعدم ملامسة وجهك وتجنب المرضى وعدم مشاركة الطعام أو المشروبات.
أسباب #العدوى الفيروسية #الصغيرة وطرق الوقاية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88