التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

الشريف #حسين شريف #مكة قائد الثورة العربيّة

الشريف الحسين قائد الثورة العربيّة الكبرى ولد الحسين بن علي في اسطنبول عام 1854م، وتوفي في عمان عام 1931م، وهو قائد الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى، وأصبح الشريف الحسين أميراً على مكة عام 1908م، وفي عام 1916م أصبح ملكاً على الحجاز واستمر حتى عام 1924م، ثم انتقل إلى قبرص وبقي هناك حتى عام 1930م، وكان له من الأبناء أربعة هم: علي الذي خلف أباه في ملك الحجاز لمدة عام واحد، وعبد الله الذي أصبح أميراً لإمارة شرق الأردن، و فيصل الذي أصبح ملكاً على العراق، وزيد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الثورة العربية الكبرى

شهدت الفترة يوليو/ تموز عام 1915 ومارس/ آذار عام 1916 مراسلات حسين- مكماهون حيث تبادل السير هنري مكماهون، المفوض السامي البريطاني في مصر، والأمير حسين بن علي، أمير مكة في ذلك الوقت، الرسائل التي قدم فيها البريطانيون تعهدات معينة تجاه العرب مقابل دعم العرب للبريطانيين ضد العثمانيين خلال الحرب.

وفي يونيو/حزيران عام 1916 بدأت الثورة العربية ضد تركيا، حليفة ألمانيا، وهي الثورة التي عمل البريطانيون بجد على تشجيعها.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول عام 1916 نصب الشريف حسين بن علي نفسه “ملكا على بلاد العرب”، على الرغم من أن الحلفاء اعترفوا به رسميا فقط كملك على الحجاز.

واتجه ضابط الاستخبارات البريطاني توماس إدوارد لورانس للجزيرة العربية وعمل مع القوات العربية غير النظامية لعامين متتاليين. وأصبح لورانس ضابط اتصال ومستشارا لفيصل، نجل زعيم الثورة الشريف حسين بن علي في مكة.

وقد كان لورانس الذي اشتهر بلقب لورانس العرب تكتيكيا مميزا ومنظرا مؤثرا للغاية في حرب العصابات ضد الأتراك.

فقد هاجمت قواته غير النظامية الصغيرة والفعالة طرق الاتصالات والإمداد التركية وحالت دون مشاركة الآلاف من القوات التركية في القتال ضد قوات الحلفاء بقيادة الجنرال إدوارد اللنبي.

وكان الهدف الأسمى للورانس هو مساعدة العرب على تحقيق النجاح العسكري الذي من شأنه أن يؤدي إلى الحكم الذاتي بعد الحرب.

وفي يونيو/حزيران عام 1917 حققت القوات العربية أول انتصار كبير لها حيث استولت على العقبة، وهو ميناء ذو أهمية استراتيجية على البحر الأحمر، واستمر النجاح حيث شقوا طريقهم تدريجيا شمالا.

محطات من حياة الشريف حسين بن علي من أهم محطات حياة الشريف الحسين بن علي ما يلي:

كان الشريف حسين بن علي آخر حاكم من الشرفاء الهاشميين الذين حكموا مكة، والمدينة، والحجاز في الفترة الواقعة بين 1201م إلى 1925م.

أطلق الشريف الحسين بن علي رصاصة الثورة العربية الكبرى في العاشر من شهر حزيران من عام 1916م ضد الجيش العثماني.

قاد أبناؤه الأمير علي، والأمير عبد الله، والأمير فيصل، والأمير زيد الجيش العربي ضد الأتراك.

كان هدفه من الثورة العربية إقامة دولة عربية مستقلة وموحدة، تمتد من حلب في سوريا شمالاً إلى عدن في اليمن جنوباً، وتقوم على الثقافة والتقاليد الإسلامية العربية.

كان الشريف الحسين بن علي حازماً في موقفه تجاه ما يخص فلسطين والقدس وعروبتها؛ فرفض جميع المعاهدات التي تنص على غير ذلك، كما قدّم الشريف الحسين تبرعاً لإعمار المسجد الأقصى، عام 1924م، بعد تعرض جدرانه وسقوفه للتلف.

نهاية مملكة الحجاز

نصب الشريف حسين بن علي نفسه خليفة للمسلمين، لكن الحرب مع عبد العزيز آل سعود كانت وشيكة، وشن إخوان طاعة الله الموالين لآل سعود هجوما على الطائف في سبتمبر/أيلول من ذلك العام، ولم يكن الشريف حسين بن علي مستعدا لصد ذلك الهجوم.

ونجحت قوات آل سعود في دخول الطائف ومكة عام 1924. وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول من ذلك العام تنازل الشريف حسين بن علي عن العرش لنجله الأكبر علي، وقد نقله البريطانيون إلى قبرص.

ويذكر أن جدة صمدت أمام حصار قوات آل سعود حتى 17 ديسمبر/ كانون أول عام 1925.

وعاش الشريف حسين بن علي في قبرص حتى عام 1930، ثم عاد إلى الشرق الأوسط ليعيش مع ابنه عبد الله في شرق الأردن حيث توفي عام 1931.

وللحسين بن علي 4 أبناء هم علي وعبدالله وفيصل وزيد، و خلف علي والده في عام 1924 كثاني ملوك الحجاز ، لكنه تنازل في العام التالي، وأصبح عبد الله ملكا على شرق الأردن (الأردن فيما بعد)، وأصبح فيصل ملكا على العراق باسم فيصل الأول.

وفاة الشريف الحسين بن علي

توفي الشريف الحسين بن علي في قصر رغدان في عمّان في تاريخ الثاني من حزيران من عام 1931م، ودفن في باحات المسجد الأقصى في القدس الشريف في اليوم التالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88