التعذية والصحةالطب والحياة

علاج صعوبة #البلع وأسبابه وأعراضه

إن اضطرابات# البلع أو #عسر البلع يمكن أن تحدث في مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي, حيث يمكن أن تحدث هذه الاضطرابات في أو مرحلة, حيث يمضغ الطعام و يتم نقله من الفم للحلق, أو في المرحلة البلعومية حيث تم عصر الطعام إلى أسفل الحلق و يتم إغلاق مجرى التنفس لمنع الاختناق, و أخرا في المرحلة المريئية, يحث تنبسط و تنقبض العضلات من أجل نقله إلى المعدة.

صعوبة البلع مرض شائع بين جميع الأعمار، وخصوصا كبار السن، وتعود صعوبة البلع إلى الشعور بصعوبة مرور الغذاء أو السوائل من الفم إلى المعدة، ولذلك عدة أسباب معظمها غير خطير ولايهدد حياة المصاب وأيضا .. ونادراً ما تكون هذه الصعوبات في البلع نتيجة لمرض خطير مثل الأورام أو الخلل العصبي المتزايد .. وعندما لاتظهر الأسباب سريعاً فعلى المريض أن يلجأ فوراً إلى طبيب الأذن والحنجرة.

أسباب عسر البلع

يمكن للعديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بعسر البلع سواء كانت متعلقة بالجهاز الهضمي أو بأماكن أخرى في الجسم, و من هذه المسببات الجلطات و إصابات الدماغ أو الحبل الشوكي, مرض الباركنسون و التصلب المتعدد و التصلب الجانبي الضموري, ضمور العضلات و الشلل الدماغي و مرض الالزهايمر, و كما أن هناك مسببات متعلقة بالرأس و الرقبة مثل سرطان الفم و الحنجرة و المريء, عملية جراحية أو إصابة في منطقة الرأس و الرقبة, الأسنان التالفة أو المفقودة أو الأسنان الصناعية غير المناسبة.

أعراض صعوبة البلع

 – سيولة اللعاب.

– الشعور بأن الطعام أو الشراب ملتصق بالحلق.

– الشعور بضيق في الحلق أو الصدر.

– الإحساس بأن هناك جسماً غريباً أو تضخماً في الحلق.

– نقصان الوزن وفقدان الشهية نتيجة إزدياد مشاكل عسر البلع.

– الشعور بالإختناق من فتات الطعام والشراب أو أن اللعاب لايمر بسهولة أثناء البلع.

 قد يوصي المتخصصون بعمل أشعة أكس لآلية البلع وتُسمى جرعة باريوم (جي آي) .

أو المنظار الوميضي المرئي، وهذا يساعد في التعرف على المراحل الأربعة لعملية البلع ، وقد يكون فحص طبيب الأعصاب ضروريا إذا كان سبب عسر البلع خللاً في الجهاز و ربما بسبب صدمة أو أي مرض عصبي أخر.

علاج صعوبة البلع

علاج صعوبة البلع في كثير من الأحيان حسب نوع أو سبب صعوبة البلع.

علاج صعوبة البلع الفموي البلعومي

قد يحول الطبيب إلى معالج في الكلام أو البلع، والعلاج قد يشمل ما يلي:

التدريبات. بعض التمارين قد تساعد في تنسيق عضلات البلع أو تعيد تحفيز الأعصاب التي تؤدي إلى البلع.
تعلم تقنيات البلع.

يمكنك أيضا معرفة طرق بسيطة لوضع الطعام في الفم أو وضع الجسم والرأس للمساعدة على البلع بنجاح.

علاج صعوبة البلع المريئي

تمدد المريء. قد يستخدم الطبيب المنظار مع بالون ومد البالون بلطف لعلاج ضيق مصرة المريء أو تضيق المريء، والتوسع في عرض من المريء أو تمرير أنبوب مرن أو أنابيب لتمديد المريء وتوسيعه.

الجراحة قد تحتاج للجراحة لعلاج ورم المريء اللاارتخائية، أو الرتوج المريئية، لتسليك الطريق الأدوية. يمكن علاج عسر البلع المرتبط بالارتداد المريئي بالأدوية عن طريق الفم بوصفة طبية للحد من حمض المعدة.

وقد يفيد أخذ هذه الأدوية لفترة طويلة من الزمن، إذا كان هناك تشنج المريء لكن ان كان المريء يبدو طبيعي ودون ارتجاع المريء، قد يتم التعامل بالأدوية لاسترخاء المريء والحد من عدم الراحة.

علاج صعوبة البلع الشديدة

إذا كان هناك صعوبة في البلع تمنع من الأكل والشرب على نحو كاف

وجبات غذائية خاصة سائلة وهذا قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي وتجنب الجفاف
أنبوب تغذية
في الحالات الشديدة من عسر البلع، قد يحتاج المريض إلى أنبوب تغذية لتجاوز الجزء من آلية البلع الخاص الذي لا يعمل بشكل طبيعي.

علاج صعوبة #البلع وأسبابه وأعراضه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88