علوم طبيعيةعلوم وتقنية

صدمة لعلماء “ناسا” بشأن كوكب يشبه حجم الأرض

صدمة لعلماء “ناسا” بشأن كوكب يشبه حجم الأرض تلسكوب الفضاء “جيمس ويب” لم يعثر على أي دليل على وجود غلاف جوي حول أحد الكواكب السبعة الصخرية والذي يقارب حجمه حجم الأرض ويدور في فلك نجم قريب.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال علماء إن “هذا لا يبشر بالخير” بالنسبة لبقية الكواكب المتواجدة في هذا النظام الشمسي، والتي يقع بعضها في مواقع مناسبة للغاية لوجود المياه وربما الحياة.

أبلغ الفريق الذي تقوده وكالة ناسا عن القليل من البيانات حول عدم وجود غلاف جوي حول الكوكب الأعمق لنظام النجم القزم ، TRAPPIST-1 ، على بعد 40 سنة ضوئية.

استخدم الباحثون تقنية خاصة تستهدف كوكبًا دافئًا مثل هذا الكوكب ، ونشرت النتائج يوم الاثنين في مجلة نيتشر.

قال البروفيسور توماس جرين ، عالم الفيزياء الفلكية في قسم البيولوجيا الفلكية وعلم الأحياء الفلكي التابع لناسا وقائد فريق الدراسة ، إن عدم وجود غلاف جوي يعني عدم وجود ماء ولا حماية من الأشعة الكونية.

وبالنسبة للكواكب الأخرى التي تدور حول النجم القزم (ترابيست-1)، فقال غرين في رسالة بالبريد الإلكتروني: “كنت سأشعر بمزيد من التفاؤل، بشأن وجود الغلاف الجوي للكواكب الأخرى”.

وأشار غرين إلى أنه نظرا لتعرض هذا الكوكب الأعمق لقصف الإشعاع الشمسي- بمعدل أربعة أضعاف ما تحصل عليه الأرض من شمسنا- فمن المحتمل أن تكون الطاقة الإضافية هي السبب في عدم وجود غلاف جوي.

ويخطط فريق الدراسة لتسجيل مزيد من المشاهدات والملاحظات ليس لهذا الكوكب وحده، بل للكواكب الأخرى في نظام (ترابيست).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88