التعذية والصحةالطب والحياة

ما هي اسباب وطرق علاج الفصام؟

يعد #الفصام أو انفصام الشخصية #أحد الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تؤثر على مشاعر الشخص، وتفكيره، وتصرفاته مما يعوق ممارسة الحياة الطبيعية وينعكس على العلاقات الأسرية والاجتماعية.

الفـُصام هو اضطراب حاد في الدماغ يُشوه طريقة الشخص في التفكير، والتصرف، والتعبير عن مشاعره، والنظر إلى الواقع، ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به.

الأشخاص المصابون بمرض الفصام وهو المرض الأصعب والأكثر تقييدًا من بين جميع الأمراض النفسية المعروفة يُعانون من مشاكل وظيفية في المجتمع، وفي مكان العمل، وفي المدرسة، وفي علاقاتهم مع زوجاتهم أو أزواجهن.

اسباب انفصام الشخصية (الفصام)

تعد أسباب انفصام الشخصية غير معروفة بشكل دقيق حتى الآن، ولكن يرجح أن المرض يحدث بسبب عدة عوامل، منها:

الاستعداد الوراثي: يُعتقد أن للعوامل الجينية دور في الإصابة بانفصام الشخصية، حيث تزداد احتمالية إصابة الشخص بالفصام إذا كان أحد والديه مصابًا به.

اختلال توازن النواقل العصبية: قد يكون من أسباب الفصام حدوث اختلال في توازن بعض النواقل العصبية في المخ، مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي تؤثر على طريقة التفكير والسلوك.

تغيرات في تركيبة الدماغ: حيث وجد اختلاف في بنية المخ لدى بعض مرضى الشيزوفرينيا.

مضاعفات الفُصام

يُسبب مرض الفصام العديد من المضاعفات عند المريض، ومن أهمها:

الانتحار.

القلق.

الوسواس القهري.

الاكتئاب.

الإفراط في شرب الكحول.

مشاكل مادية، واجتماعية.

عدم القدرة على الذهاب إلى العمل، أو المدرسة.

علاج انفصام الشخصية (الفصام)

يعد انفصام الشخصية اضطرابًا مزمنًا يستمر مدى الحياة، ولكن قد يساعد العلاج على التخفيف من الأعراض، ومنع الانتكاس، وتجنب الحاجة إلى دخول المستشفى.

يشمل علاج انفصام الشخصية ما يلي:

العلاج الدوائي

تعد مضادات الذهان أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الفصام، ومن أمثلتها:

الأولانزابين .

الريسبيريدون .

الكلوزابين .

الهالوبيريدول.

تتوفر بعض أدوية الفصام في صورة حقن عضلية طويلة المفعول تساعد المريض في الالتزام بالعلاج، وتقلل من الحاجة إلى دخول المستشفى.

قد تستخدم مضادات الاكتئاب، مثل الباروكسيتين  أيضًا لعلاج أعراض الفصام السلبية.

العلاج النفسي

يساهم العلاج النفسي بجانب الأدوية في تعلم مهارات تفيد في التحكم في الأعراض، وتحسين العلاقات الاجتماعية، والتواصل مع الآخرين، ويشمل ما يلي:

العلاج الفردي: يساعد العلاج السلوكي المعرفي وهو نوع من العلاج النفسي في تغيير طريقة تفكير المصاب وتعلم طرق للتعامل مع الأوهام والهلاوس.

العلاج الأسري: يهدف العلاج الأسري إلى إرشاد العائلات إلى كيفية التعامل مع مرضى انفصام الشخصية وتقديم الدعم لهم.

يتضمن علاج الفصام أيضًا تدريب مرضى الانفصام على المهارات الاجتماعية والسعي في تحسين التواصل الاجتماعي من خلال مشاركتهم في الأنشطة الاجتماعية، وكذلك التأهيل المهني وتشجيعهم للحصول على وظائف والمحافظة عليها.

قد تستدعي حالات انفصام الشخصية الحاد تلقي العلاج في المستشفى، وكذلك المرضى الذين لا يستطيعون الاعتناء بأنفسهم، أو أقدموا على محاولة انتحار.
ما هي اسباب وطرق علاج الفصام؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88