التعذية والصحةالطب والحياة

جلطات الرئة أعراضها وأسبابها ؟

تمثل الجلطات في العموم مشكلة صحية خطيرة ومهددة للحياة، وحين يأتي الأمر لجلطات الرئة، فإنها واحدة من أكثر أنواع الجلطات خطورة، والتي تشير الإحصاءات إلى أنها ترتبط بالموت المفاجئ لحوالي 25% من الأشخاص المصابين بها.

تُعرف الجلطة الرئوية علميًا بمصطلح الانصمام الرئوي، وتتمثل هذه الحالة بحدوث انسداد مفاجئ في شريان الرئة نتيجة تفكّك الخثرة الدموية وانتقالها عبر مجرى الدم إلى الرئتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجلطة الدموية تعد حالة خطيرة من شأنها التسبّب بحدوث ضرر دائم في الرئتين، وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم، إضافةً إلى احتمالية تضرّر أعضاء الجسم الأخرى نتيجة عدم حصولها على ما يكفي من الأكسجين، وفي هذا السياق يُشار إلى أنّ الجلطات الدموية من شأنها أن تودي بحياة الشخص خاصّة إذا كانت الخثرة ذات حجم كبير أو وجود أكثر من خثرة واحدة.

اسباب جلطة الرئة

إن من أهم أسباب جلطة الرئة وأكثرها شيوعاً هي الإصابة بالخثار الوريدي العميق، الذي يتكون في الأوردة وينتقل إلى شرايين الرئة. لكن، وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث الانصمام الرئوي نتيجة دخول الهواء في الوريد (الانصمام الهوائي)، أو قطرات من الدهون، أو جزء من السائل الامنيوسي.

أما العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بجلطة الرئتين فيمكن أن تتضمن:

قلة الحركة نتيجة جراحة، أو كسر، أو حادث، أو أي إعاقة حركية.
التدخين.

السمنة.

تناول موانع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين.

الإصابة بأحد اضطرابات تخثر الدم.

الإصابة بالسرطان أو أمراض الأمعاء الالتهابية.

تعرض الأوعية الدموية للضرر.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بجلطة الرئة.

الحمل.

أعراض جلطة الرئة

يمكن أن تختلف أعراض جلطة الرئة اعتمادًا على حجم الجلطة، وما إذا كان للشخص أمراض رئوية أو قلبية.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يأتي:

ضيق في التنفس: يظهر هذا العَرض عادةً بشكل مفاجئ ويزداد سوءًا.

ألم في الصدر: حيث أن الألم في الصدر يكون مشابه بشعوره بالنوبة قلبية، وقد يصبح الألم أسوأ عند التتنفس بعمق أو عند السعال والتنحي.

سعال مستمر: وغالبًا يخرج أثناءه المخاط المخلوط بالدم.

يمكن أن يكون هناك أعراض أخرى تصيب أجزاء أخرى من الجسم، ومنها:

ألم في الساق أو تورمها.

تغير لون الجلد إلى الأزرق.

التعرق المفرط.

ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.

الدوار أو الدوخة.

الجلطة في الرئة يمكن أن تهدد الحياة، لذلك يجب طلب العناية الطبية الفورية في حال المعانة من ضيق التنفس أو ألم الصدر أو السعال الذي يُنتج البلغم مع الدم.

مضاعفات الجلطة الرئوية

أبرز مضاعفات الجلطة الرئوية على النّحو الآتي:

الانصمام الرئوي المتكرر: ما لم يتم إجراء التشخيص وإعطاء علاج فعال للسيطرة على الحالة، فإنّ الأشخاص الذين يعانون من الانصمام الرئوي يكونون أكثر عُرضة لخطر الإصابة بمرض آخر.

الاحتشاء الرئوي: يتمثل الاحتشاء الرئوي بموت جزء من أنسجة الرئة، وقد يحدث ذلك بسبب انسداد رئوي في حال انسداد الشريان الذي يُغذي أنسجة الرئة بالكامل عن طريق الخثرة الرئوية، وفي حالات التي يكون فيها حجم الخثرة كبيرًا فإنّ ذلك قد يكون مُهددًا لحياة الشخص المُصاب.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي: يُمثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي اضطراب طبي شديد الخطورة قد يتطوّر على مدى أسابيع أو أشهر نتيجة وجود خثرة رئوية ذات حجم كبير في حال أدّت الجلطة أو الجلطات إلى انسداد جزئي في الشريان الرئوي.

الوفاة: استنادًا إلى الإحصائيّات فإنّ معدل الوفيات الناتج عن الجلطة الرئوية يبلغ حوالي 30%، وقد يُسبّب الانسداد الرئوي الحادّ يؤدي إلى وفاة مُفاجئة، إلّا أنّ الوفاة قد تحدث بشكلٍ شائع في غضون بضعة أيام من التشخيص إذا لم يتمّ اتباع العلاج المُناسب بما يُمكّن من الحدّ من حدوث انسداد رئوي متكرر.

جلطات الرئة أعراضها وأسبابها ؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88