الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الريحان وفوائده الصحية

الرَّيْحَانُ أو الحوك أو الحَبَقُ ويُلقّب في أوروبا بالرَّيحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القدّيس يوسف، هو نبات عطري عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، يُستخدم في التزيين، والطهي، والعلاج. تأخذ صبغة أزهار الرّيحان اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، وهي ذات رائحة عطرة مميزة. ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛ بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة، كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم.

https://alhtoon.com

أبرز فوائد الريحان

إن للريحان العديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتواءه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة، ومن أبرز فوائد الريحان الطبية هي الآتي:

يعزز صحة الجهاز الهضمي

إن مشروب الريحان جيد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تطهير الأمعاء ويمنع الإمساك.

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

من أهم فوائد الريحان أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على محاربة الجذور الحرة المختلفة في الجسم، والتي قد تؤدي إلى تدمير الخلايا.

فقد وُجد أن مادة الفلافينويد (Flavonoids) تساعد على حماية الكروسومات في الخلايا من الإشعاعات والعوامل الخارجية المضرة.

يسكن الآلام

وُجد أن للريحان قدرة في المساعدة على تسكين الآلام، فيوجد به تراكيب كيميائية تعمل كمخدر للآلام.

يعزز صحة القلب والشرايين

يلعب الريحان دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية وخاصةً البيتا كاروتين (Beta carotene) الذي يتحول إلى فيتامين أ (Vitamin A)، والذي يحارب الجذور الحرة وتأكسد الكولسترول وما قد ينتج عنه من جلطات وسكتات.

كما أن الريحان يعد مصدرًا جيدًا لمعدن المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين جدًا لحماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها، وزيادة انبساط وتوسع الشرايين، والحد من خطر ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

يعزز صحة الجهاز التنفسي

وُجد أن للريحان دور فعال في علاج نزلات البرد والربو، ومحاربة التهابات الجهاز التنفسي.

يعالج حب الشباب

إن الريحان له قدرة على تقليل تكاثر البكتيريا، ومنع الالتهابات، لذلك ساهم في علاج حب الشباب الناتج من العدوى البكتيرية.

يخفف القلق والضغوطات النفسية

من أحد فوائد الريحان أنه يخفف القلق والتوتر والضغوطات النفسية، فقد وُجد أن لبعض المواد الكيميائية التي يحويها الريحان قدرة في المساعدة على تخفيض نسبة هرمون الكورتيزول في الدم، والذي يزيد افرازه في الجسم عادةً في حالات التوتر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88