التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب وأعراض#عسر الهضم في #العيد

يرتبط عيد الفطر المبارك ببعض الأطعمة التى يقبل عليها الناس فى تلك المناسبة، حيث تعد الأكلات التى ترتبط بالعيد من التقاليد الأساسية التى لا يستغنى عنها الناس، ومن هذه التقاليد الشائعة تناول الكحك والأطعمه الدسمة وهو ما ينتج عنه الإصابة بعسر الهضم، وهو ألم أو إزعاج مستمر أو متكرر في الجزء العلوي من البطن، وذلك حسب ما ذكره موقع  webmed .


عسر الهضم أو اضطراب المعدة هو الشعور بعدم الراحة والألم الشديد فى المعدة والشعور بالغثيان والقىء، قد يكون ذلك نتيجة التهاب شديد فى المعدة أو الإصابة بالأمراض السرطانية واتباع نظام غذائى غير صحيح.


أعراض عسر الهضم؟


حرقة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن.

وجع بطن.

الانتفاخ (الشعور بالامتلاء).

التجشؤ والغاز.

قيء وغثيان.

طعم حمضي.

غالبًا ما يعاني الأشخاص من حرقة (إحساس حارق عميق في الصدر) إلى جانب عسر الهضم لكن الحموضة نفسها هي عرض مختلف قد يشير إلى مشكلة أخرى.


أسباب عسر الهضم:


– الالتهابات والقرح الهضمية.

– حصوات المرارة قد تكون واحدة من أسباب عسر الهضم.

– التهاب البنكرياس.

– سرطان المعدة.

– إنسداد الأمعاء.

طرق للتغلب على عسر الهضم في أيام العيد


النعناع والإمساك

عندما يحدث اضطراب المعدة بسبب متلازمة القولون العصبى، فيكون النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على هذه الاضطرابات.

فمشروب النعناع يساعد فى تخفيف أعراضه الشائعة مثل الانتفاخ والإمساك والغازات، كما أن زيت النعناع يلعب دوراً فى استرخاء العضلات بالجهاز الهضمى، مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التى تسبب الآلام والإسهال.

ويعتبر النعناع آمناً بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن ينصح تناوله بحذر فى حالة الإصابة بارتجاع المرىء أو اضطرابات الكلى والمرارة، لأنه يمكن أن يؤدى لتفاقم المشكلة.


الزنجبيل والقيء

الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة، ويعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة، حيث يساعد فى تنظيم إشارات الجهاز العصبى بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالى تقليل الغثيان والقىء.

ويعتبر الزنجبيل آمناً بشكل عام، ولكن قد يحدث حرقة وآلام فى المعدة وإسهال عند تناوله بكميات كبيرة، حيث يفضل تناوله طازجاً بعد بشره وغليه، ليكون أكثر فعالية.

يحتوى الزنجبيل على مركب خاص قوى جداً، يساعد تناوله على تنظيف الأمعاء والمعدة من البكتيريا والجراثيم الضارة، كما أن الزنجبيل معروف بقدرته على تخفيف الغثيان، حيث يعمل تناول الزنجبيل مع الليمون الساخن على تحسين حركة الأمعاء، وهضم الطعام بشكل أسرع.


الكمون لعسر الهضم

يساعد الكمون على الحد من حدوث عُسر الهضم، والتقليل من الأحماض الزائدة فى المعدة، وعلاج التهابات الأمعاء، وذلك لاحتوائه على مكونات فعالة يمكن أن يكون لها دور فى علاج هذه الحالات، ويمكن تناوله بعدة طرق إما بإضافته إلى الوجبات على شكل مطحون، أو بغليه مع الماء لصنع شاى الكمون، وفى حال عدم استطعامك لنكهة الكمون، يمكنك إضافة القليل من الليمون لتحسين الطعم.

الشاي الأخضر

يعمل الشاى الأخضر على تحسين صحة الجهاز الهضمى، ويساهم فى علاج عسر الهضم، حيث يساهم فى تقليل أعراض اضطراب المعدة، حيث يحتوى الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة البوليفينول، والتى تقدم الكثير من التأثيرات المفيدة للصحة.

أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الشاى الأخضر بساعد بشكل واضح فى تخفيف آلام المعدة والغثيان والانتفاخ الناجم عن عدوى بكتيرية تُسمى هيليكوباكتر بيلورى.

يعمل الكاتيكين المكون الحيوى الرئيسى للشاى الأخضر على تخفيف غازات البطن والإسهال وعسر الهضم، كما يساعد فى علاج قرحة المعدة المؤلمة، لذلك إذا كنت تعانى من أى ألم فى المعدة، يمكنك شرب من 1 – 2 كوب من الشاى الأخضر يومياً، كما يمكنك شربه بعد تناول الوجبة لتحقق أقصى استفادة من فوائد الشاى الأخضر للمعدة والأمعاء.

الحلبة والحموضة

نبات الحلبة هو نبات شائع الاستخدام فقد تؤكل البذور كحلبة خضراء أو تُغلى كالشاى للشرب، وقد قيل فى الحلبة:”لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”، كما قال العالم الإنجليزى كليبر:”لو وضعت جميع الأدوية فى كفة ميزان ووضعت الحلبة فى الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة.

أسباب وأعراض#عسر الهضم في #العيد -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88