البشرة والشعر

أسباب وعلاج الإسمرار حولين الفم

قد تنتبهين أثناء النظر إلى المرآة إلى شيء من هذا القبيل دون أن تعلمي السبب، فاللون الأسمر الذي يحيط بالفم له أسباب متعددة منها أسباب صحية من ضمنها ارتفاع نسبة الأملاح في البول أو نسبة الكوليسترول في الدم، وقد تعود أحيانا إلى نقص بعض الفيتامينات في الجسم أو بسبب مشاكل في القولون والجهاز الهضمي. هناك أيضا عوامل خارجية لظهور لون السمرة حول الفم منها:
مشاكل واضطرابات في التغذية
مثل فقدان الشهيّة العصبي بالإضافة إلى فرط الشهية المرضي والتقيؤ المتكرر الذي يعمل على تآكل حمض المعدة فيؤدي كل ذلك إلى التسبب بالأضرار على الشفاه، ويسبب تلوّن الجلد واسمراره حول الفم.
التعرض للمواد السامة
مثل المعادن والتي تشمل النحاس والبزموت والزئبق والفضة بالإضافة إلى المواد الكاوية كالأحماض والقلويات القوية والمركبات السامة الأخرى والتي تسبب حروقاً كيميائيةً على الشفاه، مما يؤدي إلى تلون البشرة حول الفم وجعلها داكنة.
بقايا المشروبات أو الأكلات:
لابد أن نتجنب وقوع العصائر والأكلات على سطح الجلد، وكذلك بعض الفواكه مثل البرتقال والمانجو، والأفضل تقطيعها، ويفضل تناول الأكلات بشوكة والعصائر يفضل أن تستخدمي الشاليمو لتجنب ذلك.

https://alhtoon.com/
لعق الشفايف باللسان:
مع دخول فصل الشتاء تبدأ الشفاه في مرحلة الجفاف، فتحدث حركات تلقائية، وهي لعق الشفاه باللسان، تلك التي تعتبر من أكبر أسباب الاسمرار حول الفم، لذلك لابد أن تتوقفي عنها، ويتم استخدام مرطبات متخصصة لهذه المنطقة.
إزالة الشعر بهذه المنطقة:
تعتبر منطقة حول الفم من أكثر الأماكن الحساسة بالبشرة، فعند إزالة الشعر، يفضل استخدم الطرق العادية والحذر من استخدام الواكس حتى لا يسبب التهاب للجلد، وبالتالي اسمراره.
جفاف الشفتين
حيث تفقد الشفاه رطوبتها بسرعة لأن طبقات الجلد فيها قليلة، وعند استمرار جفاف الشفاه فيؤدي ذلك إلى تشققها، وبالتالي ظهور اللون الداكن حول الفم، وتكثر حالة جفاف الشفاه عند المدخنين والأشخاص الذي يتنفسون من الفم، بالإضافة إلى زيادة فرصة الجفاف في المناخ البارد والطقس العاصف.
الإصابة باليرقان
الذي يسبب تلون الجلد باللون الأصفر والناتج عن زيادة البيليروبين المرتبطة بأمراض الكبد أو مرض الصفراوية، وهناك أسباب أخرى للاصفرار كنقص السكر بالدم الناتج عن زيادة نسبة البيتا كاروتين المستمدة من الأطعمة، وفقر الدم الخبيث، ومرض ويلسون.

https://alhtoon.com/
علاج السواد حول الفم بالأعشاب والطرق الطبيعية
في طريق البحث عن حل السواد حول الفم، قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى علاج السواد حول الفم في المنزل، دون الرجوع إلى الطبيب، وتشمل أساليب العلاج ما يلي:
ـ استخدام واقي الشمس في الداخل وفي الخارج.
ـ استخدام سيروم يحتوي على فيتامين سي أو مضادات أكسدة أخرى مختلفة.
ـ تقشير البشرة بمقشرات فيزيائية وكيميائية لطيفة.
ـ استخدام كريمات تفتيح البشرة التي لا تحتاج لوصفة طبية، والتي تحتوي على أحد المكونات التالية أو مجموعة منها: مستخلص بذور العنب، والأربوتين، والفيتامينات C و E، وفول الصويا، والتوت، ومستخلص القهوة.
ـ استخدام قناع الكركم على الوجه وحول الفم، حيث أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر مادة مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان، ويمكنها تفتيح البشرة بمرور الوقت، ويمكن عمل قناع الكركم من خلال مزج ملعقة من الكركم المطحون مع بضع قطرات من الماء أو الحليب، وتطبيقه على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم شطفه بالماء البارد.
ـ استخدام قناع عصير البطاطا الذي يحتوي على حمض الأزيليك، حيث أنه يساعد بشكل كبير في التخلص من البقع والتصبغات الناتجة عن حب الشباب، ويمكن عمل قناع عصير البطاطا من خلال بشر البطاطا لاستخلاص عصيرها، ومن ثم تطبيقها على البشرة والتدليك بحركة دائرية لطيفة مدة 20 دقيقة، وغسلها بالماء البارد.
ـ تقشير البشرة بالعسل والليمون وذلك من خلال عصر نصف ليمونة وإضافة ملعقة عسل إلى العصير، وتطبيق المعجون الناتج برفق على البقع الداكنة حول الشفتين والذقن لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم شطفه بالماء البارد.
ـ استخدام جل الصبار، حيث أنه يحتوي على الألوسين التي يساعد في تفتيح البشرة وتخليصها من التصبغات، ويكون ذلك من خلال وضع جل الصبار النقي على المناطق الداكنة في الوجه قبل النوم، وغسله في الصباح عند الاستيقاظ.
ـ العلاج الطبي
إذا كنتي تريدين إزالة اللون الذي حدث حول الفم فمن الممكن أن تستخدمي العلاج بالليزر للبقع الداكنة أو التقشير الكيميائي للمساعدة في تقشير الجلد وتقليل التصبغ.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88