التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

‘حمورابي’ صاحب أول قانون في التاريخ

#حمورابي هو أشهر #ملك بابلي عراقيّ عرفه التاريخ، حيث عرُف بقوانينه الشّهيرة، والتي تعدّ أول منظومةٍ قانونية مكتوبة عرفها البشر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


وُلِد حمورابي  عام 1810 قبل الميلاد، وتنحدر أصوله من السّلالة البابلية وهي سلالة تعود لقبائل الأموريين، التي حكمت العراق ما بين عامي 1849 إلى عام 1595، وقد كان حمورابي سادس ملوكهم، حيث تنازل له والده سين موباليط عن الحكم بسبب مرضه الشديد، وكان عمر حمورابي وقتها يناهز الثلاثين عامًا.

كان حمورابي الحاكم السادس من سلالة بابل الأمورية الأولى، وقد حكم في الفترة الممتدة بين عامي 1792-1750 قبل الميلاد، حيث تولى العرش بعد وفاة والده سين موباليت، ووسع مملكته لغزو بلاد ما بين النهرين القديمة، فقد كانت مملكة بابل تتألف من مدن قليلة وهي؛ بابل، وسيبار، وبورسيبا، وكيش إلا أنه بعد تولي حمورابي الحكم، ومن خلال حملاته العسكرية، والتحالفات الدقيقة، والمناورات السياسية، تمكن من احتلال بلاد الرافدين بأكملها بحلول عام 1750 قبل الميلاد، حيث سعى إلى تحسين حياة الأشخاص الذين عاشوا في ظل حكمه، وقد اشتهر من خلال قانونه الذي أصبح بمثابة نموذج للثقافات الأخرى.


اشتهر حمورابي حاكم بابل بوضعه مدونة تتألف من ٢٨٢ قانون ،  تعرف باسم قوانين حمورابي ،   والتي كانت تستخدم لتنظيم مجتمع بلاد ما بين النهرين ،  ودلت هذه القوانين على عدالة الحضارة البابلية و اهتمامها بحقوق الانسان .


و قام بتحويل مجموعة غير مستقرة من دول المدن إلى إمبراطورية قوية امتدت عبر بلاد ما بين النهرين القديمة ،  وكانت مساهمة حمورابي الدائمة في المجتمع الغربي هي مجموعة القوانين التي كتبها على اثني عشر حجرًا ،   وعرضت للجمهور ليراها الجميع وأكثرها شيوعًا ” العين بالعين ، والسن بالسن ”


الصّراعات خلال فترة حكم حمورابي

سيطر الأموريين وقت حكم حمورابي على دويلات عديدة بغية التوسّع، في حين كانت دولة حمورابي تتألف من أربع ولايات صغيرة هي بابل وكيش وسيبار وبورسيبا، وفي عام 1765 قبل الميلاد، نشب نزاع بين دولة عيلام ودولة لارسا، وهي دول قريبة من بابل التي يحكمها حمورابي، ويذكر أن دولة عيلام كانت قد غزت مناطق كثيرة واحتلتها وأمرت سكانها بدفع الجزية، ولضمان توسع دولته وعدم تفككها.

قام حمورابي بإنشاء تحالف مع دولة لارسا لغزو دولة عيلام، حيث يضمن التحالف للطرفين أمن البلاد، وخلال الحرب لم تقم دولة لارسا ببذل المجهود الكافي مع حمورابي، ولم تقم أيضًا بالمساعدة في التجهيزات الحربية، ومن هنا، فضّ حمورابي التحالف مع دولة لارسا، بل وغزاها أيضًا وضمّها تحت حكمه، ثم توسع إلى مناطق الشرق، وضم إلى مملكته كل من نيبور ولاغواش، ثم سار شمالاً وغزت جيوشه مملكة أشنونة، ومملكة ماري، واللتان أصبحتا ضمن سيطرته، ثم اتجه إلى آشور التي كان يحكمها آنذاك إشمي داغان الأول، وفرض سيطرته عليها بعد حروب دامت مدة طويلة، ومع حلول عام 1755 قبل الميلاد، كان حمورابي قد توسع بالفعل، حيث سيطرت مملكته على أغلب بلاد ما بين النهرين.


أهم قوانين حمورابي


تتضمن قوانين حمورابي سلسلة من التشريعات المتعلقة بالعديد من القضايا، كقضايا الرق والعبيد، وقضايا الدَّيْن، والزواج، والميراث، والقوانين التجارية، بالإضافة إلى العديد من القوانين التي تنص على درجات العقاب على الجرائم، ومن الأمثلة على هذه القوانين ما يأتي:


قانون رقم 18: إذا لم يطع العبد سيده، فيجب على الباحث إحضاره إلى القصر وإجراء تحقيق معه، ومن ثم إعادته إلى سيده.


قانون رقم 48: إذا كان أي شخص مدين لشخص آخر بالمال، وتعرض حصاده للعواصف، أو الفشل، أوعدم النمو نتيجة نقص الأمطار خلال السنة، فإنه لا يعطي دائنه أي حبوب، ولا يدفع الإيجار في ذلك العام.


قانون رقم 161: إذا تزوج رجل من امرأة وأنجبت له أبناء ثم توفيت، فإن مهرها يعود لأبنائها وليس لأبيها.


قانون رقم 196: إذا تسبب رجل بفقع عين رجل آخر، فإن عين المسبب تفقع.


قانون رقم 209: إذا قام رجل بضرب امرأة حامل، وأدى ذلك إلى فقدان جنينها، فإنه يدفع عشرة شيكل تعويضاً عن خسارتها.


قانون رقم 221: إذا قام الطبيب بمعالجة العظم المكسور لمريض، فإن المريض يدفع له خمسة شيكل.


قانون رقم 224: ينص هذا القانون على أنه إذا قام جراح بيطري بإجراء عملية لحمار أو ثور، فإن مالك الحيوان يدفع للجراح سدس شيكل مقابل العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88