تشكيل وتصويرفن و ثقافة

‘الكويت’ تُضيىء على رعاية الإبل في التراث العربي

صدر حديثا العدد 463 لشهر آيار/مايو 2023 من مجلة الكويت، التي تصدر شهريا عن قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام الكويتية، متضمناً ملفاً حمل عنوان “الإبل: رحلة من أعماق الماضي إلى حداثة الحاضر”، ومجموعة من الموضوعات الثقافية، بجانب استطلاعات وتحقيقات متنوعة. 

وفي موضوعات العدد نقرأ: “قصة الإبل مع العرب“، و”رعاية الإبل جزء لا يتجزأ من الموروث الكويتي”، وتضيء المجلة على “المقاهي الشعبية” وحضورها في الثقافة العربية والحياة اليومية للناس، ومشروع المكشات الذي نظمته وزارة الشئون الاجتماعية بالتعاون مع اتحاد الجمعيات، ووفّر أجواء تراثية برؤية كويتية عصرية. 

وتابعت المجلة العرض المسرحي “سدرة اللؤلؤ”، وتوقفت عند مهرجان القرين الثقافي باعتباره “علامة فارقة”، ونقلت لنا تفاصيل الـ “بصمة كويتية في أيام الشارقة المسرحية”، ووثقت احتفالات الجاليات الإسلامية بالأعياد على أرض الكويت. 

واحتفت المجلة بـ “يوم الأرض”، و”اليوم العالمي للكتاب، من خلال مقالات سلطت الضوء على تلك الأيام الدولية. 

وتضمن العدد الجديد من مجلة الكويت، قراءة في محتويات كتاب “يعقوب يوسف الحمد: صاحب الرؤية”، الذي يؤرخ لسيرة ومسيرة الخبير الاقتصادي والمصرفي الكويتي الراحل يعقوب يوسف الحمد، وأهم المحطات في حياته الحافلة بالإنجازات والعطاء والإخلاص للكويت وأهلها، ومساهمته في التخطيط والبناء، إضافة إلى كونه أول طالب جامعي كويتي يصدر كتابا حول مشكلات الكويت وأبرز الحلول عام 1952، وهو على مقاعد الدراسة. 

وفي موضوعات العدد أيضا موضوعات فنية تناولت أحداث مسلسل فريج صويلح، والمسيرة الفنية للفنان محمد البلوشي، وسيرة ومسيرة الفنان الكوميدي عبد الرزاق خلف. 

ومن عناوين العدد: “مسجد الشرهان”، و”ماكاو.. تجذب السياح”، و”منطقة العديلية”، و”مشروع لمكافحة العواصف الرملية”، و”المراقبة الجوية الكويتية”، و”جهود الشيخ مبارك الصباح”. 

بجانب الأبواب الثابتة: “محسنون من بلدي”، و”قصة مثل”، و”من أرشيف مجلة الكويت”، بجانب القصائد ومختارات شعرية. 

يُذكر أن المجلة تصدرها وزارة الإعلام والثقافة ممثلة في قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات عبر توجيهات داعمة من معالي وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري ووكيل وزارة الإعلام م. ناصر المحيسن، ووكيل قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات لافي السبيعي وجهود أسرة التحرير ورئيسها عائشة العسعوسي.    

ويتكون فريق العمل بالمجلة بجانب رئيسة التحرير عائشة العسعوسي، الدكتور وليد عبد الله المطيري، مراقب الإعداد والتحرير، ومشعل علي المطيري، مراقب الإخراج والتوزيع، وغازي على المطيري، رئيس قسم الإعداد، وسعد الجوير، رئيس قسم التحرير، وناصر سيف العتيبي، رئيس قسم الإخراج، والمراجعة والتدقيق لأفراح مفلح المفلح. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88