علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الأرض تشهد أول خسوف للقمر بعد أيام

الأرض تشهد أول خسوف للقمر بعد أيام تشهد الكرة الأرضية يوم الجمعة المقبل حدوث أول خسوف للقمر في 2023، وهو خسوف شبه ظلي للقمر، سيؤثر على أنحاء متفرقة من العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاءالدكتور جاد القاضي ، إنه وفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أنه سيحدث خسوف شبة ظل للقمر يوم الجمعة المقبل 5 مايو 2023 .

وأضاف القاضي، في بيان، أن خسوف القمر المرتقب من المتوقع أن يغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريبًا من سطح القمر، وتصبح رؤيته ممكنة في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه.

وأكد أنه ستستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وثماني عشرة دقيقة تقريبًا، بينما يصعب رؤيته في مصر.

ومن المتوقع رؤية الظاهرة الفلكية في جنوب وشرق قارة أوربا، وقارة أستراليا، ومعظم قارة آسيا، وقارة أفريقيا، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والمحيط الهند، والقارة القطبية الجنوبية.

ويتزامن خسوف القمر مع اكتمال البدر، فعادة لا يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا بشرط أن يكون على خط مستقيم واحد مع الأرض والشمس، وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، إنه ويحدث الخسوف شبه الظلي للقمر عندما يمر القمر من خلال شبه ظل الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88