التعذية والصحةالطب والحياة

الباذنجان الأسود .. وفوائده الصحية

البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان أو الأنَبَة  هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.

توجد أصناف متعددة من الباذنجان، تختلف فيما بينها في الحجم والشكل واللون – الذي يكون في الغالب إحدى درجات البنفسجي أو بلون برتقالي فاتح.

تسود في أوروبا وأمريكا الشمالية زراعة الباذنجان البيضاوي الطويل، حيث يتراوح طوله من 12 إلى 25 سم وعرضه من 6 إلى 9 سم بلون بنفسجي غامق.

توجد في الهند وبلدان آسيوية أخرى أصناف أكثر تنوعاً وتفاوتاً، فقد يصل حجم حبة الباذنجان إلى كيلو غرام (2.2 باوند) خاصةً في حوض نهري الغانج ويمنا، وتتنوع ألوانه بين الأبيض والأخضر والبنفسجي الغامق والفاتح والوردي والبنفسجي أو الأخضر المخطط بالأبيض. أما الباذنجان الصيني فهو طويل ورفيع ويشبه الخيار.

https://alhtoon.com

فوائد الباذنجان

يمنح تناول الباذنجان بانتظام وتضمينه في الأطباق اليومية العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

تعزيز صحة العظام

تعود فوائد الباذنجان المحتملة في دعم صحة العظام، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بضعف وهشاشة العظام لاحتوائه على ما يلي:

معدن المنغنيز، وهو معدن يلعب دوراً في الحفاظ على كثافة العظام.
الكالسيوم وفيتامين د، وكلاهما من أهم العناصر الغذائية لصحة العظام والحفاظ على قوتها.
مركبات الفينول، وهي المركبات التي تمنح الباذنجان لونه الفريد، والتي تلعب أيضاً دوراً في الحفاظ على صحة العظام من خلالها عملها كمضادات للأكسدة تحد من أضرار الإجهاد التأكسدي على العظام، وتقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وهشاشة العظام.

الحفاظ على صحة القلب

تعود فوائد الباذنجان المحتملة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى دوره في:

خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحفيز امتصاص الكوليسترول الجيد، وذلك لاحتواء حصة الباذنجان الواحدة على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان. وكلما انخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم انخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.

خفض ضغط الدم، وذلك بتأثير مضادات الأكسدة التي تحتويها ثمار الباذنجان، مثل مركبات البيوفلافونويد

تحسين عملية الهضم

توفر الحصة الواحدة من الباذنجان النيء ما يقارب 10% الحاجة اليومية من الألياف الغذائية، والتي لها فوائد عديدة للجهاز الهضمي وعملية الهضم، من أهمها:

تنظيم حركة الأمعاء.
تسهيل مرور البراز عبر الجهاز الهضمي من خلال زيادة حجمه.
تحفيز الحركة التمعجية التي تلعب دوراً رئيسياً في إخراج الطعام من الجسم.
تحفيز إفراز المزيد من عصارات المعدة التي تساهم في عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائي.

إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد تضمين الباذنجان في الحمية الغذائية اليومية الأشخاص الذي يرغبون في إنقاص أوزانهم أو المحافظة على أوزان صحية، وذلك لفوائده وميزاته التالية:

يساعد الباذنجان على الشعور بالشبع لفترة أطول، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
يقلل الباذنجان من الشهية، حيث تحد أو تمنع الألياف التي يحتويها من إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن شعور الجوع.
يمتاز الباذنجان بانخفاض سعراته الحرارية وعدم احتوائه على الدهون تقريباً.

يجدر الإشارة إلى أنه للحصول على فوائد الباذنجان في إنقاص الوزن والتحكم به، فإنه لا بد من تحضيره بطريقة صحية، مثل الشوي أو استخدام المقلاة الهوائية عوضاً عن القلي باستخدام الزيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88